ثاني أخطر وظيفة في العالم هل تعلم ما هي؟

ثاني أخطر وظيفة في العالم هل تعلم ما هي؟ وما هي أخطر الوظائف التي توجد في العالم؟ إن الوظائف تكون في أغلب الأحوال محفوفة بالمخاطر، والصعوبات، وهناك قائمة لأخطر الوظائف التي توجد حول العالم، ولكن على الرغم من ذلك توجد بعض المهن البعيدة كل البُعد عن الخطر.

ثاني أخطر وظيفة في العالم

ثاني أخطر وظيفة في العالم

تختلف خطورة العمل باختلاف طبيعة الوظيفة، حيث تنقسم الوظائف إلى أعمال خطيرة للغاية وأعمال أقل في الخطورة وأعمال منعدمة الخطورة على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن هناك وسائل عديدة تساعد على توفير سُبل السلامة عامةً في العمل، ولكن هناك الكثير من الوظائف التي لازلت تُشكل خطر كبير للغاية على العاملين بها.

سنتعرف على ثاني أخطر وظيفة في العالم من وهي وظيفة جمع النفايات والمواد القابلة لإعادة التدوير، حيث يكمن خطر هذه الوظيفة فيما تحتويه هذه المواد من زجاج وعبوات بلاستيكية.

وعلب معدنية ومخلفات مطابخ، وغير ذلك من الأمور التي يمكن أن تُلحق الأذى بالعمال بشكل كبير، فضلًا عن وجود حوادث تنجم عن اصطدام الكثير من العاملين بهذه الوظيفة من قبل السيارات المارة في الطرق، وذلك خلال تأديتهم عملهم.

علاوة على ذلك جمعهم للمخالفات الطبية التي تعتبر أكثر خطورة من جمع المخلفات الحادة والتي تتمثل في: الزجاج والإبر، كما يصاب العاملين أيضًا بالتسمم الناتج عن مياه الصرف الصحي .

كما يمكن أن يحدث تسمم إثر حدوث جمع بعض المواد السامة، والتي تتمثل في: (الديوكسينات – الزئبق)، حيث ينتج عن هذه المواد الإصابة بالأورام السرطانية، وهي تنبعث عن طريق “عملية الترميد”.

لا يفوتك أيضًا:  موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 

أخطر الوظائف حول العالم

إن كل شخص يذهب إلى عمله يوميًا تكون حياته مُعرضة للخطورة، ولكن تتفاوت درجة هذه الخطورة من وظيفة لأخرى، وذلك لأن العامل الذي يقوم بجمع القمامة والتي تعتبر مهنته ثاني أخطر وظيفة في العالم لا يتساوى مع الموظف الذي يعمل خلف الحاسوب، لذا سنعرض لكم الآن قائمة تحمل أخطر الوظائف حول العالم بالترتيب من خلال النقاط التالية:

1- وظيفة قطع الأشجار

إن هذه المهنة من ضمن المهن التي تحتل المرتبة الأولى ضمن أخطر الوظائف حول العالم، حيث جاءت الإحصائيات بخصوص مدى خطورتها.

بأن 140 عامل بمهنة قطع الأشجار تقريبًا يتم إصابتهم بإصابات مميتة من بين كل 100.000 عامل كل عام، أي ما يقدر بـ 91 حالة وفاة سنويًا بأمريكا، مما يجعل هذه المهنة خطيرة للغاية.

كما نجد أن أسباب الوفاة تأتي بأشكال مختلفة، ولكنها ناتجة عن ممارسة هذه المهنة، فالبعض يصابون من خلال استعمال المناشير الكهربائية المستخدمة لقطع الأشجار، كما تسقط أشجار ضخمة على العاملين تؤدي لوفاتهم، وهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ذلك.

2- مهنة الصيد

ثاني أخطر وظيفة في العالم

تعد هذه الوظيفة أيضًا من الوظائف التي تم تصنيفها من أخطر الوظائف التي يتعرض فيها حياة العامل للخطر بشكل كبير، وذلك لأن العمل كصائد يختلف كثيرًا عن الصيد للمساعدة على الترفيه والاسترخاء.

حيث تسببت هذه المهنة في موت حوالي 86 صيادًا من بين 100.000 صيادًا، وفي الغالب ما تعتبر الأسباب الأساسية لموتهم هي الظروف الجوية، فضلًا عن حوادث النقل، وغير ذلك.

3- وظيفة الطيران

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الوفاة بحادث سيارة أكثر احتمالًا من الوفاة بحادث طائرة، ولكن هذا لا يبدو صحيحًا على الإطلاق، حيث نجد أن هناك ما يقارب 75 طيارًا يتوفون في العام الواحد، وكافة حالات الوفاة تكون نتيجة لتحطم الطائرة بنسبة كبيرة.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا تعني أخلاقيات العمل ؟ والفرق بين أخلاق العمل والمسؤولية

4- عاملين بناء الأسقف

أما عن هذه الوظيفة فهي من تأتي في المرتبة الرابعة من قائمة الوظائف الأكثر خطرًا في العالم، وذلك بسبب أن العاملين بها يكونون أكثر عُرضةً للسقوط خلال قيامهم بهذا العمل.

أيضًا اضطرارهم البقاء تحت أو فوق أماكن معرضة للانهيار لفترة طويلة طوال اليوم، و لقد بلغ عدد العاملين الذي توفوا بسبب هذه المهنة حوالي 48.6%، أي ما يُقدر بـ 100 حالة وفاة سنويًا بالولايات المتحدة فحسب، ونجد أن أغلبها يعتبر نتيجة عن سقوطهم خلال أوقات العمل من الأعلى.

5- عُمال الحديد والصلب

إن العمل طوال اليوم مع عوارض الحديد والرافعات لا يعتبر بسيطًا بل وخطيرًا أيضًا، وبالرغم من أن العاملون في هذا المجال يحملون أوازنًا ثقيلة للغاية، إلا أن حالات الوفاة التي تم رصدها وصلت إلى 25 لكل مئة ألف التي نتجت عن حوادث السقوط والانزلاق التي ليس لها علاقة بالأوزان الثقيلة.

6- قيادة الشاحنات والسيارات

تأتي هذه الوظيفة في المركز السابع ضمن قائمة أخطر الوظائف حول العالم، وبالتأكيد يمكن التعرف على السبب وهو أنك عندك تخرج من المنزل بالسيارة يقابلك خطر الوقوع في الحوادث، فما بالك بالأشخاص الذين يقضون أغلب أوقاتهم في العمل على إيصال الناس أو البضائع.

حيث نجد أن عدد الإصابات المميتة الناتجة عن هذه الوظيفة وصلت إلى 24.7 بالمئة ألف شخص، أي ما يساوي 918 حالة وفاة سنويًا بالولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك نجد أن هذه الوظيفة احتلت مرتبة متأخرة في قائمة أخطر الوظائف حول العالم، ولكنه من أكثر الوظائف التي تسببت بوفاة العاملين بها.

7- العمل الزراعي

على الرغم من التقدم التكنولوجي إلى أن خلال العشر سنوات الفائتة نجد أنه لا يزال يُفترض على العاملين بالزراعة استعمال معدات ثقيلة، والتي تتمثل في الجرارات وجزازات العشب.

وهي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى وفاة العاملين بتلك الوظيفة، ولقد بلغ عدد الوفيات في هذه المهنة حوالي 23.1 بالمئة ألف.

8- المشرفين على أعمال البناء

بعد أن تعرفنا على ثاني أخطر وظيفة في العالم وجب التعرف على وظيفة أخرى تُشكل خطورة كبيرة على العاملين بها، وهي المشرفين على عمليات البناء، فهم لا يعتبروا آمنين أكثر من غيرهم كما يعتقد البعض، حيث جاء عدد الوفيات في هذه المهنة 18 بالمئة ألف، أي ما يعادل 130 مشرفًا على البناء يتوفى سنويًا في أمريكا، نتيجة للسقوط، الأمر الذي أدى إلى وفاة 65 مشرف كل عام.

لا يفوتك أيضًا:  قانون العمل الإماراتي الجديد تعرف علي نظام العمل في الإمارات

9- مهنة صيانة الحدائق

ثاني أخطر وظيفة في العالم

تعد هذه المهنة أيضًا من الوظائف الخطيرة التي قد تتسبب في وفاة صاحبها وتعريضه للخطر، حيث يتعامل الشخص الذي يعمل في هذه المهنة مع الآلات الحادة بشكل مستمر، الأمر الذي ينتج عنه وفاة حوالي 17 عامل من كل 100 ألف منهم، أي ما يساوي 217 عاملًا في أمريكا.

ثاني أخطر الوظائف حول العالم قد تُعرضك للوفاة في أي وقت، لذا إذا كنت ترغب في العمل بوظيفة آمنة عليك العمل في مكتب أو شركة، وما إلى ذلك.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • المجتمع

اسئلة شائعة

  • ما هي الوظيفة الأكثر أمانًا في العالم؟

    الوظائف المكتبية والإدارية.

  • ما هي أخطر وظيفة في الولايات المتحدة؟

    وظيفة الصيد.

  • ما هي أولى الوظائف من حيث الخطورة؟

    وظيفة قطع الأشجار.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.