توقعات أسعار العقارات في بريطانيا 2022

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا 2022 تتضمن أهم النتائج التي توصل إليها خبراء الاقتصاد، تُعتبر بريطانيا من الدول التي يلجأ إليها الكثير رغبةً في الاستثمار، ويُعد العامل الأساسي الذي يتحكم في الاستثمار هو أسعار العقارات، حيث إن هبوط سعر العقارات يؤدي إلى انخفاض الاستثمار في البلاد.

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا

يُفضل الكثير من الناس العيش في بريطانيا حيث إنها من أبرز الدول التي توفر أفضل مستوى معيشة في العالم، ويرجع ذلك إلى اللغة السائدة والتي تنتشر انتشارًا واسعًا بالإضافة إلى توافر الأعمال ومستويات التعليم المُميزة واستقرار العُملة، لذا يلجأ العديد من المُستثمرين إلى شراء العقارات في بريطانيا.

راجت في الآونة الأخيرة الكثير من الأخبار التي تُشير إلى رفع سعر الفائدة في أسواق العقارات البريطانية الأمر الذي أدى إلى زيادة سعر الرهن العقاري في بريطانيا، فأشارت بعض توقعات أسعار العقارات في بريطانيا إلى موجة انخفاض والتي من المُمكن استمرارها لفترات طويلة.

نشرت جريدة “ديلي تلغراف” أحد الجرائد البريطانية تقريرًا يُفيد بأنه لا يوجد داعي إلى القلق من التوقعات الرائجة حيث أشارت بعض التوقعات في بداية عام 2020 إلى الركود وانهيار سوق الاستثمار، وقد حدث عكس هذه التوقعات حيث زادت الأسعار نتيجةً لانخفاض مُعدلات الفائدة إلى جانب الدعم الوظيفي.

كما أشار التقرير إلى أن الدولة تمكنت من تجديد نمو الأسعار بعد عدة أعوام من الاستقرار، وأشارت أحدث التوقعات أن نسبة الزيادة في مُعدل أسعار العقارات تكاد تقترب من 11% خلال العام الأمر الذي يدل على سُرعة الزيادة في مُعدل نمو الأسعار قبل تعرض الدولة إلى أزمة مالية.

أدى التضخم في الأسعار إلى تعرض الأسواق العقارية في بريطانيا إلى الضغط، بسبب زيادة سعر الفائدة في البنك من 0.1% إلى 0.75%، كما يتوقع ارتفاعها إلى 1% .

ويتسبب هذا التضخم في التأثير على الدخل الأسري مُسببًا له ضغط كبير بالإضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة الأمر الذي يتسبب في انخفاض نمو أسعار العقارات في الفترة القادمة.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعلم عن بريطانيا قصير للإذاعة المدرسية

متوسط أسعار العقارات في بريطانيا

أدت بعض العوامل إلى ارتفاع مُعدل أسعار العقارات في بريطانيا والتي استمرت حتى العام الحالي، كان هُناك بعض التوقعات التي تُشير إلى نقص الطلب على شراء العقارات في نهاية عام 2021 ولكن تلك التوقعات لم توفق حيث إنه في شهر مارس عام 2022 زادت أسعار العقارات بنسبة كبيرة تزيد عن 14%.

بالرغم من ذلك فقد انخفض مُعدل نمو حيث أشارت توقعات أسعار العقارات في بريطانيا إلى الزيادة بنسبة سنوية الأمر الذي ينبئ بالتباطؤ التدريجي.

وأشارت “نيشن وايد” إلى أن متوسط أسعار العقارات العادية في الوقت الحالي تصل إلى 277 ألف جنيه إسترليني الأمر الذي يُشير إلى الزيادة بنسبة كبيرة عن الأعوام الماضية.

كما أقرت بعض بنوك الرهانات العقارية ومن أبرزها بنك “هالفيكس” أن أسعار العقارات في تباطؤ، حيث زادت نسبة ارتفاع الأسعار 10% عن أسعارها في العام الماضي.

لا يفوتك أيضًا:  من هو ملك بريطانيا القادم

العوامل المُتحكمة في أسعار العقارات

توقعات أسعار العقارات في بريطانيا

يبدو أن العامل الرئيسي الذي تسبب في توقعات أسعار العقارات في بريطانيا التي تُشير إلى الارتفاع عدم توفير المساكن بالصورة التي تتناسب مع زيادة الطلب عليها، إلا أنه أشارت بعض البنوك إلى أن انخفاض مُعدل الفائدة يعمل على دعم الاستثمار، فقد كانت المُعدلات مُنخفضة بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

كما أنه من المُمكن أن تكون الزيادة في التكلفة المعيشية هي السبب الرئيسي في انخفاض استثمار العقارات حيث أصبحت الميزانيات لا تتحمل شراء المنازل في بريطانيا، لذا قام الكثير بتأجيل الاستثمار في العقارات حتى يتمكنوا من رؤية أثر توقعات أسعار العقارات في بريطانيا في سوق الإسكان.

بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى التي ساهمت في انخفاض مُعدل الفائدة والتي تتمثل في انتشار فيروس كورونا (COVID 19)، حيث أدت تلك الأزمة إلى رغبة الناس في الانتقال إلى منازل ذات مساحات كبيرة، وزيادة التضخم والضرائب الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض النمو الاقتصادي.

عوامل ارتفاع أسعار العقارات عوامل انخفاض أسعار العقارات
قلة العروض وارتفاع نسبة الطلب زيادة العروض على الوحدات العقارية
تقييد العقارات ببعض الشروط كتوحيد الأدوار. زيادة عدد الأدوار في العقارات
مُبادرة البنوك للتمويل العقاري. تطبيق الرهن العقاري
الامتيازات المتوفرة في المناطق العقارية الاستثمار الأجنبي في العقارات
زيادة أسعار مواد البناء ركود أسواق العقارات
عوامل سياسية وانتشار الأمراض والأوبئة اهتمام الدولة بحل مشاكل الإسكان

ترتبط التوقعات لأسعار العقارات بعدة عوامل تتمثل في دخل الأسرة والتضخم.. وغيرهم، حيث إن تلك العوامل لها دور كبير في التأثير على أسعار العقارات بالسلب أو الإيجاب.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • هل ستنهار أسعار العقارات في بريطانيا عام 2022؟

    هُناك بعض التوقعات التي تُشير على ارتفاع نسبة الأسعار، وأخرى تُشير إلى حفاظها على النسبة الحالية، وانخفاضها في بعض الأجزاء.

  • ما هي توقعات أسعار العقارات في بريطانيا عام 2023؟

    تُشير بعض التوقعات إلى انخفاض سعر العقارات بنسبة 5% عن أسعارها في عام 2022.

  • هل يُعد شراء العقارات في بريطانيا أقل تكلفة من الإيجارات؟

    ارتفعت أسعار الإيجارات في الفترة الأخيرة بشكل كبير الأمر الذي يُشير إلى أن سعر الشراء أفضل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.