اغذية هامة لمرضي السكر في شهر رمضان

اغذية هامة لمرضي السكر في شهر رمضان مرض السكر من الأمراض العصرية والتي تصيب الصغار قبل الكبار فهو داء ليس له علاج, ومن يعاني من مرض السكري لابد من إتباع نظام غذائي معين والحفاظ على مستوى السكر في الدم لأن زيادة معدل السكر في الدم يعرض الجسم إلى الكثير من المخاطر, فزيادة مستوى السكر في الجسم يسبب عدم وضوح الرؤية والتهاب في الأعصاب ونقص الوزن بشكل ملحوظ ضعف اللثة والأسنان, ولذلك وجب علينا إلقاء الضوء على الأغذية الهامة لمرضي السكر.

1- السبانخ

تحتوى السبانخ على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتين وغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية والتي تساعد على خفض مستوى السكر في الجسم وتضبط مستوى الأنسولين.

2- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادوا من الفواكه الهامة لصحة مرضي السكري فهو يحتوى على دهون أحادية غير مشبعة والهامة لصحة القلب, كما يحتوى على فيتامين ب وبعض المعادن مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية والأحماض الدهنية, وكل هذا يساعد على خفض مستوى السكر وتقليل من الأعراض الناتجة عن هذا المرض.

3- البيض

البيض مصدر هام للبروتين والذي يعادل البروتين الموجود في اللحوم, كما إنه غني بفيتامين ب12 وفيتامين د مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم وينصح بعدم الإكثار منه حتى لا يعرض الجسم للإصابة بالكوليسترول.

4- القرنبيط

يحتوى القرنبيط على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تساهم بشكل كبير في عدم ارتفاع معدل السكر ويعطى مريض السكر الإحساس بالشبع وبغنية عن تناول النشويات والتي تسبب ارتفاع مستوى السكر.

5- الزبادي خالي الدسم

يعتبر الزبادي الخالي الدسم مصدر هام للكالسيوم والفيتامينات الهامة لصحة العظام وتقويتها كما إنه يساعد مرضي السكر في توازن مستوى السكر في الجسم.

6- اللوز

يعتبر اللوز مصدر هام للبروتين والكوليسترول النافع كما إنه يحتوى على نسبة من الألياف الغذائية والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم, ولذلك فهو يعتبر مصدر غذائي هام للصحة ويمد الجسم بالطاقة ويساعد على خفض نسبة السكر في الجسم.

7- بذور الشيا

بذور الشيا برغم من صغر حجمها ولكنها حل مثالي لمرضي السكر فهي تحتوى على الأحماض الأمينية والألياف والتي تساعد على التحكم في مستوى السكر كما يحتوى على الأوميجا 3 الهام لصحة القلب والشرايين.

8- الستيفيا

الستيفيا هو نوع من أنواع الأعشاب والتي تزرع في منطقة الباراغواي واشتهرت بقدرته على ضبط مستوى السكر في الدم وعلاج حالات السكري من الدرجة الثانية.

9- القرفة

تعتبر مشروب القرفة من المشروبات السحرية لعلاج مرض السكري فهو تساعد على الحفاظ على توازن معدل السكر في الجسم ويعطي إحساس بالشبع أطول فترة ممكنة ويمكن إضافته في الوجبات دون الانزعاج من طعمه.

10- الخميرة البيرة

تستخدم الخميرة البيرة كنوع من أنواع مكملات الغذاء فهي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات, كما تساعد على خفض مستوى السكر وتحافظ على جمال الشعر والبشرة ويمكن استخدامه كمسحوق أو هناك كبسولات متداولة تحتوى على الخميرة.

11- الشوفان

يحتوى الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية وتعتبر من الأطعمة التي تمنحك الشعور بالشبع لأنها بطيئة الهضم وتستقر في المعدة أطول فترة ممكنه مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم, ويمكن تناوله إما نيا أو مخلوطا بالحليب والفواكه أو إدخاله في العديد من الوصفات وإعداد المخبوزات.

12- الحبوب الغذائية

تناول الحبوب الغنية بالألياف مثل الفول والعدس والفاصوليا تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها كما تساعد على التحكم في مستوى السكر فهي تساعد على حرق دهون الجسم وخفض مستوى السكر.

13- الفاكهة الحمضية

أثبتت الدراسات أن الفاكهة التي تحتوى على فيتامين سي مما تساعد على تقليل الأجسام المضادة للدم مما يساعد على خفض نسبة السكر ولذلك ينصح بتناول الحمضيات أثناء العمل أو عند الشعور بالجوع.

14- الشاي الأخضر

الشاي الاخضر

تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا يساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين ويمنع امتصاص الجسم للسكر ويساعد على مقاومة الجسم للالتهابات.

15- الشيكولاته الداكنة

أثبتت الدراسات أن تناول الشيكولاته الداكنة يساعد على إفراز الأنسولين من البنكرياس وخفض مستوى ضغط الدم ويقلل من الكوليسترول في الجسم كما يمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية.

نصائح لمرضي السكري

  • ينصح الأطباء مرضي السكري تناول ما يعادل 5 وجبات في اليوم صغيرة الحجم.
  • عدم الإكثار من تناول النشويات مثل الأرز والمكرونه.
  • عدم الإكثار من تناول العيش الفينو واستبداله بعيش الأسود.
  • تقليل عدد المشروبات الغنية بالسكر.

 

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.