أغذية ترفع من قوة الجهاز المناعي للجسم

الغذاء السليم هو الدرع الواقي من كثير من الأمراض والمشاكل التي يتعرض لها الجسم, حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة, أن هناك بعض الأغذية التي تساعد في الوقاية من أمراض محددة, مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم, وأمراض السرطان, ولكننا اليوم بصدد التعرف علي الأغذية والأطعمة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

1- الحمضيات

تعتبر الحمضيات من أكثر العناصر الغذائية التي تحتوي علي فيتامين C, الذي يساعد علي تعزيز كفاءة الجهاز المناعي والتصدي للعديد من الأمراض الفيروسية, كما تعمل علي تخفيف أعراض نزلات البرد الحادة, والعمل علي علاج التهابات الفم واللثة, والحلق واللوزتين.

2- الكيوى

الكيوي من الفاكهة الإستوائية التي تحتوي علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من أمراض السرطان, كما يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C, وعنصر البوتاسيوم, ومن ثم يساعد في تعزيز تصدي الجهاز المناعي لكثير من المشكلات المرضية.

3- الثوم

يعمل الثوم كمضاد حيوي طبيعي لعلاج الكثير من الأمراض, حيث يعتبر السلاح الأقوى لتعزيز كفاءة الجهاز المناعي, كما يعمل كمضاد للسموم, بالإضافة لأحتوائه علي أحماض أمينية تساعد في تخفيف نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

4- السمك

تناول السمك يمد الجسم بالصحة والطاقة والحيوية, حيث يحتوي علي أحماض دهنية غير مشبعة, مثل حمض أوميجا 3, الذي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم, كما انه يعزز من صحة الجهاز المناعي ويقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

5- الزبادي

الزبادي صديق المعدة والجهاز الهضمي, حيث يحتوي علي مجموعة من الخمائر والبكتيريا النافعة التي تقلل من التهابات المعدة, كما تساعد تلك البكتيريا النافعة علي منع إنتشار البكتيريا الضارة, ومن ثم زيادة كفاءة تصدي الجسم لكثير من الأمراض المعدية.

6- عسل النحل

عسل النحل عنصر غذائي هام لصحة الجسم, ذكر في القرآن الكريم أن فيه شفاء للناس, يرجع ذلك لاحتوائه علي العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز من صحة أعضاء الجسم, كما يحتوي علي مضادات للالتهاب, تساعد في علاج الجروح, وتخفف من نزلات البرد الحادة, ويطهر الدم من السموم ومن ثم يزيد قدرة وطاقة الجسم علي مقاومة الكثير من الأمراض.

7- المشمش

يحتوي المشمش علي مركبات البيتاكاروتين, المضادة للالتهاب, والتي تساعد في الوقاية من التهابات العين, والجلد, كما يحتوي علي فيتامين C, ولذلك يعمل تناوله علي تعزيز صحة الجهاز المناعي.

8- الشاي الأخضر

عرف الشاي الأخضر في الطب الشعبي في قارة آسيا بخصائصه العلاجية, حيث يحتوي علي مضادات للأكسدة والالتهابات تساعد علي الوقاية من سرطان المعدة, والقولون والمستقيم, كما انه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة, ولذلك يساعد في خسارة الوزن, وتقليل نسبة الكولسترول الضارة في الدم, لذلك يساعد تناوله علي زيادة مقاومة الجسم لعديد من الأمراض.

9- اللوز

اللوز هو أفضل مصدر غير حيواني للبروتين, الذي يساعد الجسم علي الحصول علي الطاقة بشكل آمن, دون التعرض للإصابة إلي زيادة الكوليسترول, كما يساعد تناول اللوز في الوقاية من هشاشة العظام لاحتوائه علي الكالسيوم, ويساعد أيضا في تقوية مناعة الجسم, لاحتوائه علي المنجنيز وفيتامين E, لذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول بعض حبات من اللوز يوميا من أجل الحفاظ علي صحة الجسم, وتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة.

10- الطماطم

الطماطم من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم علي الحفاظ علي نسبة جيدة من فيتامينC, كما أنها غنية بالألياف التي تساعد الجسم في التغلب علي التهابات المعدة والأمعاء, بالإضافة لأحتوائها علي مركبات البيتاكاروتين التي تحافظ علي صحة الأنسجة والخلايا, كما تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الدم, كل تلك الفوائد تساعد الجسم للتمتع بالصحة وعدم الإصابة بكثير من الأمراض التي تصيبنا في هذه الأيام.

11- الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير يساعد في الحصول علي العديد من الأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم, كما أنها غنية بفيتامين B, والذي يؤدي نقص نسبته في الجسم إلي عديد من المشكلات الصحية مثل التهابات المعدة والقولون, ولذلك يساعد تناولها في تعزيز مناعة الجسم.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.