موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك

موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك يُساعد الطلاب على الإلمام بالعديد من الأفكار لتقديمُه بأفضل صيغة للمُعلم، حيث يستهدف المُعلمين في وقتنا الحالي اهتمامات الطُلاب ورؤيتهم حول مواقع السوشيال ميديا، هل يؤثر إيجابًا أم سلبًا؟ ذلك ما سنذكُرهُ بشيء من التفصيل خلال السطور القادمة.

موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك

موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك

في السنوات الأخيرة زاد اهتمام المرء بالتكنولوجيا والمواقع الإلكترونية حتى أصبحت عالم افتراضي لا يخلوا يوم الشخص منهُ، وهناك الكثير من المواقع التي حققت نجاحًا باهرًا في جذب عدد أكبر من المُستخدمين، ولكن يُعد الفيس بوك من أقدم وأهم هذه المواقع حيث يُفيد الشخص في الكثير من المجالات، ولكن هذا لا يعني أنه لا يعود بالضرر عليه! لذا سنُقدم موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك فيما يلي:

عناصر موضوع التعبير

  • مقدمة تعبير عن الفيس بوك.
  • سلبيات الفيس بوك.
  • إحصائيات حول سلبيات الفيس بوك.
  • إيجابيات الفيس بوك.
  • خاتمة الموضوع.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي

مقدمة موضوع تعبير عن الفيس بوك

أول كوكب افتراضي على شبكة الإنترنت، تم إنشاء الموقع منذُ عام ٢٠٠٤ واستمر في النجاح حتى حقق مليارات الاشتراكات السنوية خلال العشر سنوات الأخيرة، شهد طفرة كبيرة في التقدُم، لا يخلوا يوم المرء من الاطلاع على الصفحة الخاصة به لمُشاهدة آخر الأخبار العالمية، ولذلك أصبح من أهم وأبرز مواقع السوشيال ميديا.

لدى الفيس بوك العديد من الإيجابيات، يعود على المرء بالفائدة الكبيرة، ولكن مع اهتمام الصغار بمثل هذه المواقع ظهرت العديد من السلبيات المؤثرة بشكل كبير على حياتهم الواقعية، وهو ما سنُبينهُ باستفاضة في السطور المُقبلة.

سلبيات الفيس بوك

على الرغم من تعدُد الفوائد التي يمنحها الفيس بوك للمُستهلكين إلا أن له سلبيات عديدة قد تفوق إيجابياتُه، والتي جاءت على الشاكلة التالية:

1- ضياع الوقت

على الرغم من وجود منافع كثيرة يوفرها الفيس بوك إلا أن فئة كبيرة من المُستخدمين يقضون الكثير من الوقت في تصفح الملفات الشخصية وتبادل التعليقات والإعجابات مع أصدقائهم، مما يضطر قضاء وقت أكبر لتبادُلهُ بدلًا من استغلال هذا الوقت في الفائدة.

2- الإصابة بالاكتئاب والقلق

أشارت الكثير من الأبحاث في الفترة الأخيرة أن مُدمنين وسائل التواصل الاجتماعي هُم أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب وزيادة الشعور بالقلق، وذلك من خلال الاطلاع على الأخبار غير الجيدة والتي تُثير قلق القارئ، خاصةً عند الاطلاع صباحًا فور الاستيقاظ مُسببًا عدم سير اليوم على النحو الجيد.

كذلك هناك الكثير من الأشخاص يقومون بمُشاركة الجانب الجيد من حياتهم عبر الفيس بوك، ومن خلال مُتابعتهم قد يبدأ المُستخدم في مقارنة السلبيات في حياته وإيجابيات الآخرين مُسببًا ضرر نفسي جسيم.

3- قلة الخصوصية

عند التسجيل في الفيس بوك يطلُب الموقع البيانات الشخصية للمُستخدم، وخلال مُشاركة الوسائط مع الأصدقاء يحتفظ الموقع بكافة بيانات المُستخدم مما يجعلها عُرضة لانتهاك الخصوصية وحدوث مشاكل جنائية بسبب التعرض إلى التهديد بتلك البيانات، وهو ما انتشر كثيرًا في وقتنا الحالي.

4-  قلة التواصل الحقيقي مع الآخرين

كثرة الانشغال بالتصفح عبر الفيس بوك يتسبب في الضرر بعلاقة المرء مع الآخرين، فلن يتمكن من التركيز أثناء الاجتماعات والمُناسبات سوى مع تصفُح التطبيق وتبادُل الإعجابات وغيرها دون فائدة حقيقية، مما يُعرضه لفتور الآخرين من الجلوس معهُ، كما أثبتت الدراسات أن كثرة الانشغال به يزيد من رغبة الآخرين خاصةً شريك الحياة في معرفة ما يطلع عليه، ليقوم بمُراقبتُه مما يزيد من الخلافات بينهُم.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

5- ممارسة التنمر الإلكتروني

إن التنمُر الإلكتروني من أكثر الأنشطة المُمارسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأشكالها المُختلفة، وهو ما قد يتعرض له المُستخدم خلال تصفحهُ الموقع بأمان دون شغب من خلال تلقي رسائل مُتضمنة ألفاظ تهديدية لترهيبُه، أو ممارسة العنف اللفظي على الغير كونه يتصفح بإخفاء الهوية وهو ما يزيد ثقتُه في استكمال الأمر، وهو ما يؤثر على الأطفال بشكل أكبر يصل إلى الانتحار.

إحصائيات حول سلبيات الفيس بوك

في سياق عرض موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك، يجدر بنا الإلمام بالإحصائيات الموضوعة عالميًا حول أضرار الفيس بوك على المُستخدمين فيما يلي:

الضرر النسبة
الاكتئاب المتوسط 35.95%
الاكتئاب الشديد 56.18%
التنمر الإلكتروني 91%
الابتزاز الإلكتروني 69%

إيجابيات الفيس بوك

إن الفيس بوك له دور كبير في حياتنا، يُلبي العديد من احتياجاتنا اليومية، ولهذا يعود بفائدة كبيرة على المُستخدم، لذا ومن خلال الإلمام بعناصر موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك سوف نوضح تلك الفائدة في السطور التالية:

1- معرفة الأخبار العالمية الحديثة

قديمًا كان يضطر الشخص إلى الجلوس أمام التلفاز لساعات كثيرة ليُلم بكافة الأخبار الجديدة حول العالم، وقد سهل تطبيق الفيس بوك هذا الأمر من خلال تحديد ميول المُستخدم ورغبتُه في الاطلاع على الاكتشافات الجديدة العالمية، بالإضافة إلى الأخبار القديمة، فيُمكن إجراء بحث لرؤية الأخبار الأكثر تداولًا منذُ سنتين أو أكثر بشكل بسيط.

2- تكوين علاقات جديدة

إن كافة وسائل التواصل الاجتماعي سهلت على المرء إمكانية تكوين صداقات وعلاقات مُتعددة من كافة بلدان العالم، مما يُساعده على الشعور بالسعادة وكسر الملل الذي يطغى على حياته، ويُمكن التواصل معهُم بعدة وسائل من خلال الكتابة أو رؤيتهم في مكالمة فيديو لساعاتٍ عِدة.

3- ترويج المنتجات

في السنوات الأخيرة حققت التجارة الإلكترونية نجاحًا باهرًا، هذا لأن الفيس بوك وغيره من التطبيقات تساعد على ترويج كافة المنتجات بطرق عديدة تجذب انتباه العُملاء، لكن على المؤسسة العمل جيدًا لتتمكن من كسب ثقة العُملاء، وليتحقق هذا النجاح لابُد من المُثابرة والابتكار في الإعلان عن المُنتج من خلال إنشاء إعلانات ممولة في البداية.

4- التشجيع على النجاح

الفيس بوك أداة جيدة وفعالة في تشجيع المرء للوصول إلى أهدافُه، حيث خلال السنوات الأخيرة ظهرت الكثير من المجموعات المُتخصصة في مجالات مُختلفة تقوم بتبادُل الخبرات لتُساعد المُبتدئين على الوصول إلى مراتب عالية من النجاح، بالإضافة إلى مُشاركة العبارات التحفيزية التي تُعزز من تصميمُه لتحقيق الهدف.

5- وسيلة تعليمية جيدة

بعد الاتجاه إلى نظام التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا قام المُعلمين بإنشاء مجموعات لمُساعدة الطُلاب على فهم المواد الدراسية والاختبارات النهائية، ولم يقتصر الأمر فقط على مُساعدة الطُلاب، بل قامت بعض المنصات بإنشاء صفحة رسمية لنشر مقاطع فيديو تُساعد الغير على تعليم مهارات جديدة.

6- الاحتفاظ بالذكريات

يحتفظ الكثير من الأشخاص في وقتنا الحالي بذكرياتهم الجيدة والسيئة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن إيجابيات الفيس بوك أن يظل مُحتفظ بكافة الذكريات وتذكرة المُستخدم بها في نفس اليوم السنوات المُقبلة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن الإنترنت

خاتمة الموضوع

موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك

إن الفيس بوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي المجانية ويتضمن العديد من الخدمات للمُستخدمين والتي قد تعود عليه بالكثير من المنافع، ولكن هذا لا يعني انعدام الضرر الذي يُلحق بالمُستخدم في حال عدم أخذ الحذر.

إن سلبيات الفيس بوك مُتعددة نتيجة الاستخدام الخاطئ لوسائل التواصل الاجتماعي، لذا ومن خلال معرفة عناصر موضوع تعبير عن سلبيات وإيجابيات الفيسبوك يُمكن للمُستخدم معرفة الاحتياطات اللازمة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • موضوع تعبير

اسئلة شائعة

  • ما هو إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

    هو الاستخدام المُفرط لمنصات التواصل.

  • كم عدد مستخدمي فيسبوك؟

    وصل عدد تنزيلات التطبيق حوالي 5 مليار تنزيل.

  • كم يدفع الفيس بوك على المُشاهدات؟

    بعد استيفاء الشروط الموضوعة يدفع الفيس بوك 55% أرباح.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.