ما السورة التي كانت سبب اسلام سيدنا عمر بن الخطاب

قام أحد الطلاب بعمل بحث عن ما السورة التي كانت سبباً في إسلام عمر بن الخطاب؟ فالقرآن الكريم هو معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل عليه طوال مدة بعثهُ بواسطة نبي الله جبريل عليه السلام، حيث كان لبعض السور القرآنية تأثير على سيدنا عمر ابن الخطاب وكان سبب في دخوله الإسلام وأصبح أحد الصحابة الذين شاركوا في نشر الدعوة الإسلامية.

ما هي السورة التي كانت سبب اسلام عمر بن الخطاب

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى فقد كان لأحد هذه السور القرآنية تأثير إيجابي على أن يرق قلب الصحابي عُمر بن الخطاب رضي الله عنه ويدخل في الإسلام، فعندما علم أن أخته وزوجها دخلوا في الإسلام ذهب ليقتلها فاقتحم عليهم الباب وعندما وقعت في يده بعض الآيات من سورة طه وقراها رق قلبه ودخل في الإسلام.

سورة طه

سورة طه هي إحدى السور المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، ولكن يوجد بهذه السورة آيتين مدينتين نزلوا بالمدينة المنورة وهما الآية 130، و131، كما أن السورة تحتوي على مائة وخمس وثلاثون آية، وتحتل السورة على ترتيب العشرون من بين السور وهذه السورة نزلت بعد سورة مريم، وكلا السورتان بالجزء السادس عشر.

تبدأ سورة طه بحروف مقطعة وعندما نزلت كان هدفها مواساة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرت هذه السورة بأحد أسماء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهو طه.

اسلام عمر بن الخطاب

قصة عمر بن الخطاب منذ نشأته

ولد عمر ابن الخطاب بعد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم 13 عام، حيث نشأ في بيئة جاهلية مليئة بالكفر وعبادة الأصنام ولا زال على كفره حتى كبر، حيث كان من أشد الناس عداوة للإسلام، وكانت الكثير من الناس يخافون منه؛ نظرًا لبنيته القوية وطريقة تعامل والعنيفة معهم ولهذا كانوا يخافون التحدث معه.

وُلد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد عام الفيل، كان أحد المعارضين في نشر الدعوة الإسلامية، كما عُرف عنه أنه غليظ القلب، حيث كان يبطش المسلمين الذين يدخلون في الدين الإسلامي.

كيف دخل عمر بن الخطاب الإسلام

كانت عداوة عمر بن الخطاب الشديدة للإسلام ظاهرة بشكل كبير منذ بداية الدعوة فكان يبطش بالمسلمين، كما كان يحارب في عدم انتشار الإسلام بقوة أكثر من قبائل قريش ذاته، فقد كان يسعى لقتل النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى أن أعداد المسلمين تتزايد وأن اتباع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يؤيدونه وينصره، فكان يزداد غضب وكراهية للإسلام.

في أحد الأيام ذهب لقتل النبي صلى الله عليه وسلم ولاقاه أحد رجال الكفار قال له عبارة جعلته يثور غضبًا “بدلاً من أن تقتل محمدًا اذهب إلى بيت أختك وزوجها فقد دخلا في دين محمد”، فذهب مسرعًا غاضبًا إلى منزل أخته واقتحم عليها الباب وكان زوجها معها وهما سويّا يقرآن القرآن الكريم، فازداد غضبًا ولطمها على وجهها حتى سال الدم من أنفها من شدة وقوة الضربة، وفي ذات الوقت وقعت في يده ورقة قرآنية من سورة طه وعندما قرأها رق قلبه في الحال.

هذه الآيات القرآنية جعلته في حال غير الحال الذي كان عليه مما جعلته يُسرع إلى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ويردد الشهادتين ويعلن إسلامه أمام النبي وجميع الحاضرين.

اسلام عمر بن الخطاب

تأثير إسلام عمر بن الخطاب

كان الناس يخافون من عمر ابن الخطاب لشدة قوته، وكان لذلك تأثير على الدعوة الإسلامية، فكان يحمي كل مسلم يريد أن يجهر بالدعوة الإسلامية، بالإضافة إلى أنه كان يدعو الناس لعبادة الله الواحد الأحد، وليس ذلك بل كان يؤم المصلين في الكعبة المشرفة وهذه كانت أول مرة منذ بداية الدعوة الإسلامية.

بالرغم من أن عم الرسول حمزة بن عبد المطلب لم يدخل الإسلام إلا أنه كان يحمي الرسول والمسلمين من الذي يفعله الكفار بهم من أذى، فكلاهما كانوا يسعون لمواجهة الباطل والقضاء عليه لأنه كان قد ملأ العالم ويقومون بنشر الحق وهو دين الله الواحد الأحد.

من أكثر التأثيرات الإيجابية التي حدثت بعد دخول عمر بن الخطاب الإسلام هو امتداد الدعوة الإسلامية، حيث تولى الخلافة بعد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، أطلق عليه لقب “الفاروق” لأنه قام بالتفريق بين الحق والباطل ونتيجة ذلك عما الأمان والسلام على كافة المسلمين، ودخل الكثير من الكفار الإسلام من جميع القبائل المجاورة.

وفاة عمر بن الخطاب

قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه العديد من الإنجازات في سبيل نشر الدعوة الإسلامية، بالإضافة إلى تجميع الآيات القرآنية الكريمة في مصحف مرتل، ولكنه قُتل غدرًا على يد أحد الكافرين ويدعى أبي لؤلؤة المجوسي، وهو يؤم المسلمين للصلاة.

اقرأ أيضاً:  عمر أسامة بن زيد في غزوة حنين

تعرفنا على ما السورة التي كانت سببا في اسلام عمر بن الخطاب وما الدلالات الإيجابية التي قام بفعلها بعد دخوله الإسلام، حيث دخل العديد والعديد من الكفار الإسلام بعد دخوله لأنهم كان يخافون من قريش، حيث أصبحوا في رعاية الله وحماية الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فكان سادات قريش يهابون منه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما السورة التي كانت سبب اسلام سيدنا عمر بن الخطاب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 5 أيام
  • شخصيات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي السورة التي كانت سبب اسلام عمر بن الخطاب؟

    سورة طه

  • بماذا لقب عمر بن الخطاب؟

    بالفاروق

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.