كيف تكونين فعالة في مجتمعك ؟ وكيف يمكن دعم المرأة في المجتمع

ماريهان أحمد

أصبحت المرأة الآن تشغل حيز كبير من المجتمع في الكثير من البلدان المختلفة في الوطن العربي، وبالتالي ظهر لها الدور الفعال، فإذا كنت ترغبين في أن يكون دورك مؤثر في المجتمع .

كيف تكونين فعالة في مجتمعك

كيف تكونين فعالة في مجتمعك

أصبح للمرأة الدور الكبير في تطوير المجتمع والعديد من الواجبات التي يمكن القيام بها، مما جعل لها الدور الهام في المجتمع في الفترة الأخيرة، لذا ينبغي علينا من خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم أهم العوامل التي قد تقدم الإجابة الوافية على كيف تكونين فعالة في مجتمعك وذلك على النحو التالي:

1- الالتزام في العمل

واحد من أهم العوامل التي يجب على المرأة الاهتمام بها، وذلك لأن تحقيق الأحلام والطموح في الحياة قد يتطلب إلى المزيد من الجهد والمثابرة والصبر من أجل الوصول إلى النتائج المطلوبة.

يعود الأمر في ذلك إلى أن المرأة عندما ترتكب أثناء عملها ذلك قد يشعرها بالإحباط والإرهاق الشديد، لذا من المهم التركيز والالتزام بالعمل الجاد لإنجاز المهام المحددة.

لا يفوتك أيضًا:  ما الروابط التي تربط بين أفراد المجتمع الواحد وما مفهوم الروابط ؟

2- التحلي بالشجاعة

يجب على المرأة التحلي بالشجاعة مثل الرجل، وذلك من أجل أن يكون لديها القدرة التامة لمواجهة الصعوبات، حيث قد تتعرض إلى الكثير من الأقاويل التي تنقص من ثقتها بنفسها، مثل تحالف الحظ معها للنجاح في العمل، فعليها ألا تستمع لذلك وتستمر في مواصلة عملها إلى أن ترى ثمار الجهاد أمامها في المجتمع.

3- اكتشاف ما الذي يفيد المجتمع

يجب على المرأة أن تعرف حجم قدراتها في المجتمع، وذلك من أجل أن تكون مؤثرة بالشكل الكافي لها، فعليها أن تكتشف ما الشيء الذي يمكنها القيام به من أجل أن يظهر دورها الفعال والمؤثر.

فعلى سبيل المثال عليها البحث عن أفضل المؤسسات في جميع المجالات المختلفة والتي يمكن من خلالها القيام بالأعمال الاجتماعية المؤثرة.

4- الثقة بالنفس

من أساسيات ظهور الدور الفعال سواء للمرأة أو الرجل في المجتمع هي الثقة بالنفس، وذلك لأنها من أهم العوامل التي تساعد على أن يكون الإنسان فريد من نوعه فيما يقدمه في المجتمع، بالإضافة إلى أنها تخلق المزيد من التشجع والتحفيز للوصول إلى المزيد من الأهداف في الحياة.

تساهم الثقة بالنفس في التعرف على نقاط الضعف والقوة في الشخصية والبدء في التعامل معها بأريحية وبالتالي القدرة على ظهور الدور بشكل أكثر فاعلية.

5- التطوير في المهارات الشخصية

يمكنك من خلال النظر إلى المجتمع معرفة ما يحتاج إليه في هذه المرحلة، وبناءً على ذلك يجب العمل على تطوير المهارات الداخلية على أن تتناسب مع احتياجات المجتمع خلال هذه الفترة وبالتالي ظهور الدور بشكل أكثر فاعلية.

كما أن التطوير في المهارات الشخصية قد يساعدك على أن تكونِ قادرة على إبداع الأفكار الجديدة وغير التقليدية، وبالتالي يصبح الإنسان قادر على الابتكار وبالتالي يصبح دوره مؤثر في المجتمع.

لا يفوتك أيضًا: مقدمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

كيف يمكن دعم دور المرأة في المجتمع؟ 

في إطار الحديث المستمر حول كيف تكونين فعالة في مجتمعك؟ نتعرف سويًا من خلال هذه الفقرة على كيفية دعم دور المرأة في المجتمع على أن يكون بارز ومؤثر وذلك كما يلي:

  • احترام شخصية المرأة : من أهم الدوافع التي تجعل المرأة قادرة على الإنتاج في المجتمع هو الاحترام لشخصيتها والسماح لها بالمساحة الشخصية التي تمكنها من القيام بدورها على أكمل وجه أو التعبير عن آرائها واهتماماتها.
  • الآراء الإيجابية: النقد السلبي قد يعرض المرأة إلى مرحلة من الإحباط وخاصة في حالة إذا رأت حالات من الخداع النفاق من حولها، لذا من الأفضل أني يكون لك الدور الإيجابي في حياتها وذلك حتى تكون قادرة على مواجهة التعليقات السلبية.
  • مثال يحتذي به: أكثر ما قد يشعر المرأة بالسعادة كونها مثال قدوة لمن حولها في العمل، وهنا تشعر كون المجهود الذي تقدمه في المجتمع مقدر لذا يجب الحرص على تقديم الدعم الكامل للمرأة.
  • دعم عمل المرأة: تشجيع المرأة على العمل وتطوير المهارات من أهم العوامل التي تساعدها على أن يكون دورها واضح في المجتمع.
  • تقاسم المسئولية: من أجل أن تكون المرأة أكثر إنتاج في المجتمع يجب على زوجها أن يكون أكثر فاعلية معها في أمور الحياة الأسرية من حيث الاهتمام بالمنزل ورعاية الأبناء وغيرها من الأمور الأخرى.

الاستثمار في المجتمع

كيف تكونين فعالة في مجتمعك

هناك الكثير من العوامل التي تساعد على أن يكون المواطن مؤثر في المجتمع وذلك ما سوف نتطرق إليه عبر هذه الفقرة:

كيف تكون فعال في العمل؟ كيف تكون مواطن صالح؟
المحافظة على تنظيم الحياة. الولاء للوطن في كل الأعمال
إعداد قائمة المهام اليومية القصيرة الاقتداء بالصفات الحسنة
إعداد نوع من الروتين اليومي النشاط في المجتمع
التواصل مع الآخرين بشكل جيد. الاطلاع الجيد على كل ما هو جديد
ترتيب الأولية في المهام المشاركة في فعاليات المجتمع
استخدام التقويم في تنظيم العمل التعاون مع الآخرين

لا يفوتك أيضًا:  إنشاء عن العفو والتسامح ودوره في بناء المجتمعات

  نصائح هامة لتصبح فعال في المجتمع

بعد الاطلاع على كيف تكونين فعالة في مجتمعك؟ نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في الوصول إلى الدور الفعال في المجتمع وذلك على النحو التالي:

  • يجب الحرص على تكوين علاقات جيدة مع الأشخاص من حولك، ويمكن ذلك من خلال المشاركة في فعاليات الأفراح والأحزان.
  • يجب التركيز على لم الشمل والتعاون لمصلحة المتجمع، والابتعاد على حب الذات والأنانية المفرطة.
  • مساعدة الآخرين من حولك في الوصول إلى المعرفة.
  • التعامل مع الآخرين بطريقة منظمة وبها قدر عالي من الاحترام.
  • الحفاظ على ممتلكات المجتمع، وخاصة الأماكن العامة، والابتعاد عن استخدامها بشكل سلبي.
  • المشاركة في الفعاليات الإيجابية في المجتمع، وذلك لأنها تساعد في بناء مجتمع صحي متعاون.
  • التحفيز على نشر السلوكيات الإيجابية في المجتمع.
  • الابتعاد عن السلوكيات السلبية التي تعود على المجتمع بتأثير سلبي.