ما أفضل ما يقال يوم عرفة؟ وما هو فضل يوم عرفة؟

ما أفضل ما يقال يوم عرفة؟ وما هو فضل يوم عرفة؟ يُعد يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله والمُسلمين كما أنه أحد الأركان الأساسية لإتمام مناسك الحج، ويجب أن يحرص المُسلم على استغلاله في العبادات والأعمال الصالحة فهي أفضل ما يُمكن أن يقوم به المُسلم للحصول على الأجر العظيم، وهُناك الكثير من الأدعية والأذكار التي لها فضل عظيم في هذا اليوم ويجب علينا معرفتها.

أفضل ما يقال يوم عرفة

أفضل ما يقال يوم عرفة

يُعد يوم عرفة من الأيام المُباركة والعظيمة فقد ثٌبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه من أفضل الأيام، لذا يجب أن يحرص المُسلمون على معرفة أفضل ما يقال يوم عرفة>

ومعرفة العبادات والأعمال التي تعود على المُسلم بالكثير من الخير وتكون سببًا في التقرب إلى الله تعالى والحصول على الأجر العظيم.

هُناك الكثير من الأقوال التي يجب أن يعرفها المُسلم حتى يتمكن من ترديدها في هذا اليوم لما لها من فضل كبير، ومن أفضل ما يقال يوم عرفة ما يأتي:

1- خير ما يقال من الدُعاء

يُعد من أفضل العبادات التي يُمكن أن يقوم بها المُسلم في هذا اليوم، حيث إنه أحد أيام استجابة الدُعاء، لذا يجب الحرص على الدُعاء بما ينفع المُسلم في الدُنيا والآخرة، وهُناك الكثير من الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها في هذا اليوم، وهو سُنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي حثنا عليها لما لها من فضل عظيم.

فقد ورد في حديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ”.

لا يفوتك أيضًا: هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

2- أفضل الذكر

يُعتبر الذكر من أفضل ما يُقال يوم عرفة، وتتعدد الأذكار التي يُمكن قولها في هذا اليوم والتي يُمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:

التلبية ” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك…”
التسبيح قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزان، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ”.

3- الصلاة على النبي

تُعد الصلاة على النبي من أفضل ما يُقال حيث إن لها أجر كبير وهي من الأذكار التي حثنا الله عليها، وهي أحد أسباب إجابة الدُعاء، ولها صيغ مُتعددة لا ضير في ترديد أحد الصيغ المشروعة.

لا يفوتك أيضًا: صور يوم عرفة أجمل خلفيات يوم عرفة  للتهنئة

4- التكبير يوم عرفة

يُعتبر التكبير من أبرز الأقوال التي يُرددها المُسلمون كثيرًا في يوم عرفة وهو سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهو أفضل ما يقال يوم عرفة، ويبدأ التكبير في يوم عرفة مُنذ فجر اليوم وحتى عصر رابع يوم عيد أضحى، وهُناك العديد من صيغ التكبير والتي أبرزها: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد).

أفضل الدُعاء في يوم عرفة

أفضل ما يقال يوم عرفة

يُعد الدُعاء من أفضل ما يقال يوم عرفة حيث إنه من العبادات العظيمة التي تعود على المُسلم بالكثير من الأجر والفضل، كما أن الدُعاء في يوم عرفة مُستجاب بإذن الله تعالى، وهُناك العديد من الأدعية التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتي يُفضل المُسلمون الدُعاء بها في يوم عرفة.

فهو من الأيام العظيمة والمُباركة التي خصصها الله لعباده المُسلمين، لذا يجب علينا تحري يوم عرفة من أجل التعبد والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدُعاء فهي من أبرز العبادات التي تكون سببًا في القُرب بين العبد وربه.

قد لا يستطيع الكثير من الناس معرفة الأمور التي يدعون بها في هذا اليوم لذا يُمكن الاستعانة بالأدعية الآتية في يوم عرفة، حيث إنها من أفضل ما يُمكن الدُعاء به في ذلك اليوم والتي تتمثل فيما يأتي:

الدُعاء يشمل بعض الأمور في الدُنيا والآخرة فلا يجب أن يقتصر الدُعاء على أمور الدُنيا فقط، “اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا”.

“اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا”.

يُعتبر الدُعاء التالي من أفضل الأدعية حيث إنه يشمل جميع المُسلمين بطلب الرحمة والمغفرة سواء كانوا أحياء أو أموات، “اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه”.

لا يفوتك أيضًا: دعاء يوم عرفة قصير مختصر

فضل يوم عرفة

يُعتبر يوم عرفة من الأيام المُباركة وهو من أعظم الأيام التي يتوحد فيها المُسلمين جميعًا حيث إنه يجمع بين الناس من مُختلف الأنحاء ويتشاركون في مُناسبة دينية مُميزة، حيث يقف المُسلمون في هذا اليوم يتضرعون بالدُعاء ويطلبون من الله أن يُحقق لهم السعادة والخير في الدارين.

إلى جانب التقرب إليه بفعل الطاعات وتجنب المُنكرات لما لهذا اليوم من فضل وأجر عظيم، تُعد العبادة في هذا اليوم المُبارك من أعظم ما يُمكن أن يقوم به المُسلم حيث إن التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والعبادات تعود على المُسلمين بأجر وثواب مُضاعف عن أجرها في باقي الأيام.

كما يجب أن يحرص المُسلم على معرفة أفضل ما يقال يوم عرفة والذي هو سُنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- للحصول على الثواب الكامل وفضل هذا اليوم، ويتمثل فضل يوم عرفة في الآتي:

يُعد هذا اليوم هو اليوم الذي اكتمل فيه الدين الإسلامي حيث إنه اليوم الذي عرف فيه المُسلمون الحج لأول مرة وبذلك تكون اكتملت أركان الإسلام، لقوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).

قال رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: “أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ”.

يُعد الصيام في هذا اليوم من أعظم العبادات عند الله والتي يحصل فيها الصائم على الكثير من الأجر والثواب، كما أنه يكون سببًا في تكفير الذنوب التي قام بها الصائم في العام السابق والتالي لهذا اليوم، قال رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

من أفضل الأيام عند الله والتي تتنزل فيها رحمة الله وهو يوم تُغفر فيه الذنوب، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ، وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ”.

في هذا الله يُباهي الله الملائكة بأهل عرفات، بدليل حديث الرسول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-: “إِنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَاتٍ أَهْلَ السَّمَاءِ، فَيَقُولُ لَهُمْ: “انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا”.

يُكفر الله في هذا اليوم ذنوب عباده المُتقين ويعتق رقابهم من النار، لقول النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ” مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.

يُعد يوم عرفة من أعظم الأيام عند المُسلمين والتي يحرص المُسلمون فيها على التقرب إلى الله بالقول والفعل والنية من الأعمال الصالحة، ويُعد الدُعاء من أبرز العبادات في هذا اليوم.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • كم المُدة المُتبقية على مجيء يوم عرفة؟

    يُعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وقد اقترب كثيرًا فلم يتبقى سوى 9 أيام فقط.

  • ما أفضل الأعمال في يوم عرفة؟

    هُناك الكثير من الأعمال الصالحة والعبادات التي يجب أن يحرص المُسلم عليها ومنها الصيام والصدقة وصلة الرحم.. وغيرها.

  • لماذا يُعتبر يوم عرفة مُميزًا بالنسبة إلى المُسلمين؟

    حيث إنه يوم الوقف الخاص بعيد الأضحى المُبارك وهو من المُناسبات الدينية المُميزة التي يحرص المُسلمون على الاحتفال بها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.