خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة pdf

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة بات الاحتياج لها أمر مُلح حيث إن هذه الأيام المباركة قد أوشكت على القدوم، مما يوجب تسليط الضوء على أهمية هذه الأيام الفضيلة، لأنها بركة وثواب كبير لا يجب أن يقوم المسلم الصالحة بتضييعه من يديه.

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة pdf

الجميع يعرف خطبة الجمعة وقدرها العظيم في الإسلام حيث تساعد الناس على فهم أمور دينهم، وتوعيتهم بالأمور التي تغيب عن نظرهم، حيث إن خطبة الجمعة لا تقتصر على الرجال، بل حتى النساء والأطفال يجب أن يسمعوها، ويستوعبوا كل ما يقال بها من مواعظ، ودروس دينية تؤثر في حياة الإنسان وإيمانه بالله.

أهم ما يميز الخطبة أن تكون معاصرة للأحداث التي تطرأ في حياة المسلم، وتساعده وتعينه على الأمور التي تشغل باله وتفكيره، ولكوننا اقتربنا من غُرة شهر ذي الحجة، فيجب أن نعرف كيف نستعد لهذه الأيام؟

وما هي أفضل الطرق للاستفادة منها؟ وللحصول على ثواب وأجر عظيم بقدر عظمتها، ولا يوجد طريقة لذلك أفضل من خطبة الجمعة والتي تبدأ دائما بهذه الفقرة:

إنّ الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له وليًا مرشدًا، وأشهد ألّا إله إلا الله وحده لا شريك له، تعظيمًا لشأنه، وأشهد أنّ محمّدًا عبده ونبيه ورسوله وخليله، صلّى الله عليه وسلّم وبارك على آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين، أمّا بعد:

يمن الله على عباده بنعم لا تعد ولا تحصى، ولكنهم يستكبرون ويكثرون من ارتكاب المعاصي والذنوب، فيعطيهم الفرصة بعد الفرصة ليتوبوا له ويستغفرونه.

ومن هذه الفرص الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، حيث إنها أيام كلها فضل ونتبين ذلك من سورة الفجر، حيث يبدأها الله بقسم والفجر وليال عشر، ولا يقسم الله بشيء إلا ليوضح لنا مدى أهميته.

لذلك السبب كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث على القيام بالأعمال الصالحة في هذه الأيام، وقد قال (ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ)

وبالتالي فالمسلم الصادق لا يمكن أن يضيع هذه الأيام من بين يديه، ويقوم بكل ما يستطيع فعله من أعمال صالحة، مثل الصيام والصدقات والتسبيح والتهليل، ومن أفضل صيغ الذكر لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

خطبة عن فضل يوم عرفة

حيث إن خطبة الجمعة لابد وأن تواكب المناسبات الدينية لتمكن الإنسان المسلم من الاستعداد لها، فنقدم لكم خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة، تشرح فضل يوم عرفة على وجه الخصوص:

يوم عرفة من أفضل الأيام وأحبها في حياة المسلم، حيث قيل إن الحج عرفة، وقد عدد لنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم فضائل يوم عرفة من أهم فضائل هذا اليوم الكريم قوله تعالى

(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )، مما يجعل لهذا اليوم قدسية كبيرة لا أول لها من آخر.

كما أن في هذا اليوم المبارك يباهي الله بعباده الصالحين الملائكة كما ورد في الحديث الشريف (إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا)

ويكثر في هذا اليوم المبارك العتق من النار فيقول لنا النبي في حديث شريف آخر (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ).

لذلك يجب على العبد الصالح الذي يريد أن يوفقه الله في الدنيا ويرحمه في الآخرة أن يقوم بالأعمال الصالحة في يوم عرفة، ولا يهمل أداء الفروض والدعاء في هذا اليوم العظيم.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة قصيرة

خطبة الجمعة عن الاستعداد لأيام ذي الحجة

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة pdf

كيف للمسلم أن يدرك اقتراب أوان شهر ذي الحجة دون أن يجهز له، ويعد العدة من أجله لذلك، من خلال السطور التالية سنعرض لكم خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة، تركز على كيفية التجهيز لهذه الأيام.

كل يوم يحيى الله فيه عباده هو فرصة للتوبة والإنابة لله عز وجل، ولذلك يردد في الصباح الحمد لله الذي أحيانا بعد إذ أماتنا وإليه النشور، وحين يعلم المسلم بأن شهر زي الحجة قد اقترب، فعليه أن يبدأ باستقباله من خلال التوبة الصادقة إلى الله، والاعتراف بالذنوب والآثام التي يفعلهم عن عمد أو بغير علم.

لا يجب أيضا على المسلم أن يترك أمره لهوى النفس، فهي أمارة بالسوء، لذلك يجب عليه أن يقوم بالعزم على اغتنام هذه الأيام، التي لا يعلم إن كان سيرزق بفرصة تكرارها أم لا، ويضع خطة منهجية لاستغلال كل لحظة وثانية من هذه الأيام، ولا يتم ذلك إلا بشيء واحد.

اجتناب المعاصي لأنها تغشي عين العبد فلا يرى ولا يسمع غير الضلال، ويبتعد عن الله ولا يقبل النصيحة، لذلك أول خطوة لتوبة إلى الله هي بالبعد عن المعاصي تمامًا.

والعزم على عدم الرجوع إليها مهما حدث، ويلزم أن يكون هذا الأمر بعقد النية من القلب وبالفعل أيضا، ولضمان ذلك يجب أن يبعد عنه كل المشتتات التي تمنعه عن القيام بالعبادات.

خطبة عن الحج

الحج من أركان الإسلام الخمس، أي أنه عمود يستقيم به إيمان المرء، ويعتمد عليه حسن إسلامه من عدمه، لذلك نقدم لكم خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة، نبيين بها قيمة الحج وأهميته للمسلم:

فرض الله الحج على كل مسلم بالغ قادر، ولم يجعله أمر إلزامي بشكل كامل كالصلاة والصيام، لأنه يعلم أنه مشقة وتكلفة لن يقدر عليه كل المسلمين، فكان رحيمًا بعباده أكثر منهم بأنفسهم، ولم يشق عليهم بعبادة الحج كفرض واجب على كل المسلمين.

يرجع الحاج من الحجاز نقي من الذنوب كما ولدته أمه، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم (من حج، فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه) هذا إلى جانب متعة زيارة بيت الله الحرام.

مع استشعار لذة الانتقال في الأماكن التي دخلها وخرج منها خير الأنام محمد، التمكن من الصلاة في خير بقاع الأرض، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن

(صلاةٌ في مسجدِي أفضلُ من ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ إلا المسجدَ الحرامَ، وصلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ من مائةِ ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ)، فما أعظم هذه العبادة وأرحم من شرعها.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء

أهم الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

يبحث الناس بعد أن سماع خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة عن الأعمال الصالحة، التي يمكن القيام به في هذه الأيام المباركة، والتي يجزي الله بها عباده حيث إن الله الشكور، الذي يعطي على العمل اليسير الثواب العظيم وسنذكرها تاليًا:

الإكثار من الذكر فأكثروا فيهن من التسبيحِ والتكبيرِ والتحميدِ والتهليلِ
الدعاء خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ
الصدقات إنَّ الصَّدقةَ لتطفِئُ غضبَ الرَّبِّ
الصيام صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة مختصرة من الأمور التي يحتاجها المسلمين كل عام، للتذكير بقيمة هذه الأيام المباركة، والاستعانة بها لتعلم المزيد عن العبادات المناسبة بها.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • الإسلام اليوم
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي عناصر الخطبة؟

    مقدمة ولب الموضوع مع الخاتمة.

  • هل صلاة العيد بها خطبة؟

    نعم لها ولكن تكون صلاة العيد قبل الخطبة.

  • هل يمكن أن يذهب المرء على حال سبيله بعد صلاة العيد؟

    لا فقط أجمع العلماء أن في هذا الأمر كراهة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.