تجربتي في نزول رأس الجنين

تجربتي في نزول رأس الجنين لا تُنسى، بالرغم أن تجربة الحمل لا يمكن لأي أم أن تنسها بكافة الصعوبات والمتاعب التي تعاني منها طوال هذه الفترة إلا أن تجربتي تحمل الكثير من الأحداث المختلفة التي تجعلك أيضًا لا يمكنك نسيانها، فقد مررت بالكثير من العلامات والأعراض بالإضافة إلى الأشياء التي ساعدتني على الحمل فكان اليوم الواحد وكأنه عام.

تجربتي في نزول رأس الجنين

تجربتي في نزول رأس الجنين

تجربة الحمل بالرغم إنها من أفضل التجارب التعب يمكن أن تمر بها أي امرأة إلا إنها في الوقت نفسه من أصعب التجارب، وذلك ما تمر به الأم من ألم وتعب طوال 9 أشهر لكي تتمكن من حمل صغيرها بين يديها، سوف أعرض لكم تجربتي في نزول رأس الجنين وكم المتاعب التي مررت بها لكي أتمكن من ولادة طفلي وأتمكن من معانقته.

أنا تسنيم أبلغ من العمر 32 عامًا قد تزوجت منذ 8 أشهر وطوال تلك الفترة لم يرزقني الله بالحمل، ولكن أخيرًا احدثكم اليوم وأنا لدي صغيرتي ليلى التي تبلغ من العمر شهرين، منذ عام تقريبًا شعرت ببعض الأعراض الغريبة مثل القيء والدوخة وغيرها وتلك الأعراض استمرت معي عدة أيام.

حينما أخبرت والدتي، أخبرتني أنه من الضروري إجراء اختبار حمل لأنه هذه الأغراض تتشابه كثيرًا مع أعراض الحمل، وبالفعل قمت بالاختبار وإذا يخبرني الطبيب بأنني حامل ولا أستطيع أصف لكم شعوري في هذه اللحظة، قد مر عدة أشهر وأنا التزم بكافة النصائح التي أخبرني بها الطبيب لكي ألد صغيري بصحة جيدة.

لكن متاعب الحمل لم تكن تقل يومًا بل على العكس كانت دائمًا تزداد حدة، وهو الأمر الذي جعلني أتمنى أن أرى صغيري في أقرب وقت لأنني أصبحت لا أطيق الانتظار ولا يمكنني التحمل أكثر من ذلك.

وأصبحت هكذا حتى اقتراب الشهر التاسع وخلال المتابعة المستمرة مع الطبيب كنت أساله دومًا متى يمكنني أن ألد فقد اقترب أخيرًا الشهر الأخير.

كان في كل مرة يخبرني أنه من الضروري أن تنزل رأس الجنين، طلبت منه بعض النصائح التي تعجل من هذا الأمر، أخبرني أنه مجرد دخولي الشهر التاسع من الحمل يجب تطبيق هذه النصائح وهي:

زيادة مرات ممارسة العلاقة الزوجية.
ممارسة التمارين الرياضية غير العنيفة.
الأطعمة التي يفضل الإكثار منها مثل الطعام الحار والتمر.
يجب أن أتحرك كثيرًا بالمنزل وأقوم بنشاط مستمر.

كنت أطبق كافة هذه النصائح بسبب رغبتي في الولادة بأسرع وقت، بعد مرور أسبوعين بدأت أشعر بأعراض أكثر حدة مثل ثقل شديد في منطقة أسفل البطن وحركات الجنين أصبحت أشعر بها أكثر من قبل، كما هبط مستوى البطن نحو الأسفل.

هذا الأمر جعلني أتواصل مع الطبيب على الفور أخبرني أنه اقترب موعد ولادتي وبالرغم من السعادة الشديدة إلا أنني شعرت بالتوتر أيضًا حتى أصبحت أحتاج على التبول مرات عديدة في مدة قصيرة .

وجاء اليوم المعهود الذي استيقظ فيه من النوم وألاحظ ازدياد حدة الأعراض وأشعر أن وزن الجنين قد أزداد وأن بطني أصبحت متدلية نحو الأسفل بشكل ملحوظ.

عندما أخبرت الطبيب بهذا الأمر حدثني أنه دلالة على الحمل، بالفعل قمت بالتوجه نحو المستشفى وتمت عملية الولادة على خير، وأخيرًا جاءت اللحظة المنتظرة التي جعلتني أنسى كافة متاعب الحمل والولادة وهي لحظة حمل طفلتي وكانت تلك تجربتي في نزول رأس الجنين بكافة الأحداث التي مررت بها.

لا يفوتك أيضًا:  متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

تجربتي مع أعراض نزول رأس الجنين

أدعى نيرة يبلغ عمري 26 عامً سوف أعرض لكم تجربتي في نزول رأس الجنين، فقد علمت بخبر حملي بعد زواجي بحوالي 4 أشهر، في الحقيقة كنت سعيدة للغاية بهذا الخبر وأخرًا سوف أصبح أم بعد عدة أشهر ولكن لم أكن أتوقع أن يكون حملي بهذه الصعوبة، فقد كنت أعاني من معوقات عديدة غير تلك الأعراض التي يعاني منها معظم النساء.

كانت كافة الأعراض في البداية تشير على أنني سوف اضطر إلى إجراء عملية الولادة القيصرية ولكن كما نعلم أن هذا الأمر ممكن أن يتغير في لحظة فقد بدأت أشعر أخيرًا بأعراض الولادة وأخبرني الطبيب أنه توجد فرصة لإجراء عملية الولادة الطبيعية ولكن يجب أن تنزل مستوى البطن نحو الأسفل.

لكي يتم هذا الأمر يجب أن أتبع بعض الأمور التي تزيد من فرصة حدوث الحمل في أسرع وقت، تدليك الثدي باستمرار، كما نصحني بصعود وهبوط الدرج بصورة يومية وتناول السوائل والمياه باستمرار، والإكثار من تناول المشروبات الساخنة.

كما عرض لي مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تكون من العناصر الأساسية في نظامي الغذائي مثل الأطعمة الحارة والتمر والكيوي والأناناس، وبعد يومين من دخول الشهر التاسع بدأت بحركات قوية أسفل البطن وأشعر أن الطفل مرتكز في أسفل البطن أصبحت لا يمكنني التحرك بسهولة.

بالإضافة إلى نزول بعض السوائل هنا شعرت بالقلق وقمت بالتوجه نحو الطبيب الذي أخبرني أنه يجب على إجراء عملية الولادة على الفور خاصةً أنني أصبحت أعاني من ألم شديد وهو ألم الطلق و خلل في اتزان البطن مع زيادة معدل الإفرازات المهبلية.

كل هذه الأغراض كانت دلالة على نزول بطن الجنين نحو الأسفل، وبالفعل بعد مرور ساعة واحدة قمت بالتوجه نحو غرفة العمليات ورزقني الله بطفلي ياسين.

لا يفوتك أيضًا:  مراحل تكون الجنين في الشهر السابع

تجربتي مع تأخر نزول رأس الجنين

تجربتي في نزول رأس الجنين

تروى السيدة أسماء إنها تشعر بالسعادة العارمة حينما علمت بخبر حملها قائلة: لم يكن تأخر الحمل لدي هين فقد كنت أشعر بالنقص الشديد أنني لن أصبح أم خاصًة أن الكثير من الأطباء أخبروني أنه لا يمكنني الحمل، ولكن كان فضل الله كبير.

فبدأت تجربتي في نزول رأس الجنين ومع الحمل عمومًا حينما بدأت أفقد الوعي باستمرار وهبوط مستوى ضغط الدم لدي بالإضافة إلى زيادة عدد مرات التبول، هذا الأمر جعلني أشعر بالتوتر والقلق الحاد، لذا قمت بالتوجه إلى الطبيب وكنت أظن أنه سوف يخبرني أنني أعاني من أي نوع من الاضطرابات.

لكن كانت المفاجأة بأنه أخبرني أنني خاصةً بعد ظهور التحاليل التي تؤكد هذا الأمر، في الحقيقة كنت أظن أن هناك خلل في هذه التحاليل، لأن الأطباء التي كنت أتابع معهم أخبروني أنه لا يمكنني الحمل، لذا طلبت منه أن أعيد إجراء تلك التحاليل مرة أخرى وإذا يؤكد لي الطبيب أنني بالفعل حامل.

لا أستطيع أن أصف لكم شعوري في هذه اللحظة، وقتها قام بتحديد النظام الغذائي التي يجب أن ألتزم به في الفترة القادمة وبعد الأمور التي يجب اتجنبها وكنت أتابع معه مرة كل أسبوعين، وقد بدأت أعراض الحمل تزداد.

لكنني كنت أتجاهل كل ألم وتعب فقط من أجل رؤية طفلي واتمكن من معانقته، وبعد أن دخلت في الشهر التاسع أصبح وزني يزداد بشكل أسرع عن قبل، قمت بالتوجه إلى الطبيب الذي أخبرني أنه يجب الانتظار حتى ينزل رأس الجنين وانتظرت كثيرًا حتى أصبحت على مقربة من دخول الشهر العاشر.

هنا حدد لي الطبيب بعد التمارين الرياضية وطلب من الإكثار من ممارسة العلاقة الحميمية وأن أقوم بالمشي يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل ويزيد من معدل الحركة لدي وغيرها من النصائح التي تمهد لنزول الطفل ولكن في حين لم ينزل رأسه سوف اضطر إلى إجراء عملية الولادة القيصرية.

بدأت أدعوا الله كثيرًا والتزم بكافة الأمور التي أخبرني بها، وإذ ألاحظ بعد مرور 3 أيام زيادة حاجتي للتبول والضغط الشديد في منطقة أسفل البطن وتدليها نحو الأسفل، بعد مرور 5 أيام ألاحظ زيادة التشنجات في منطقة أسفل البطن هذا الأمر جعلني أتأكد أن جنيني أصبح على مقربة للنزول.

قمت بالتوجه إلى الطبيب بعدما أزداد شدة الألم في منطقة أسفل البطن، وحنيها حدد لي الطبيب موعد العملية في اليوم التالي وقمت بكافة الاستعدادات وتوجهت إلى المستشفى في اليوم التالي وأجريت العملية في وقت لم يستغرق سوى نصف ساعة وبالرغم من الألم الحاد التي شعرت به لكن رؤيتي لطفلي والإحساس بأنفاسه جعلني أنسى كل الصعوبات، وهو اليوم يبلغ من العمر 5 أشهر وأدعو الله كثيرًا أن يحفظه من كل شر.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعراض الولادة الطبيعية قبل أيام من حدوثها

تجربتي في نزول رأس الجنين تحمل الكثير من النصائح التي قد تساعدك في تجربتك أيضًا كما أن كافة النصائح التي ذكرها الطبيب لي قد حاولت أن أوضحها لكم لكي تساعدكم.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • الحمل والولادة

اسئلة شائعة

  • ماذا يجب أن يحدث لرأس الجنين في الشهر التاسع؟

    أن تنزل لأسفل عند عنق الرحم.

  • هل يوجد خطورة عندما تكون رأس الجنين ليست عند عنق الرحم؟

    بالطبع ولكن يمكن اتباع بعض النصائح الطبية في هذه الحالة.

  • هل تتطلب حالة عدم اعتدال رأس الجنين الولادة القيصرية؟

    لا إطلاقًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.