حشوة أسنان تباع في الصيدلية

حشوة أسنان تباع في الصيدلية يمكنك الاستعانة بها في بعض الأحيان لعلاج مشكلات الأسنان المختلفة والتي على رأسها مشكلة التسوس والتي يعاني منها قدر لا بأس به من الأشخاص.

حشوة أسنان تباع في الصيدلية

حشوة أسنان تباع في الصيدلية

حشو الأسنان من الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها الشخص في الأسنان، وهناك الكثير من الأسباب التي سوف نتعرف عليها فيما بعد والتي من شأنها أن تتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس.

فيجب في هذه الحالة اللجوء إلى الحشو المختلف في الأنواع للجد من هذه الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الأسنان بشكل كبير، والجدير بالذكر أن هناك أنواع مختلفة من الحشو ويعود هذا الاختلاف إلى مواد التصنيع و سعره وكم يستمر من الوقت، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف على أهم أنواع حشوة أسنان تباع في الصيدلية وذلك على النحو التالي:

1- الحشو الأبيض

واحد من أشهر الحشوات التي تستخدم في الكثير من الحالات المرضية، وذلك لأنه يمتلك اللون الأبيض الذي يتشابه بقدر كبير مع لون الأسنان الأساسي، وبالتالي عند استخدامه لا يؤثر على هيئة الأسنان الخارجية.

كما أنه من الأنواع المناسبة في حالة إذا كانت الإصابة في الأسنان في منطقة ظاهرة، وقد يعود الأمر في ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة لا بأس بها من المواد العضوية وغير العضوية والتي يكون لها الدور الكبير في الالتصاق مع الأسنان بشكل جيد.

لا يفوتك أيضًا:  علاج إلتهاب عصب الأسنان بأحدث الطرق العلاجية

2- الحشو الأسود

في حالة إذا كنت تبحث عن أنواع الحشوات القديمة التي تحمل القدر الكبير من الصلابة، علينا أن نقدم لك الحشو الأسود، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يتميز بأنه يحمل القدر الكبير من الصلابة والقوة، كما أنه مناسب في السعر والتكلفة.

تعود صلابته إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والتي من الينها الرصاص والقصدير والزنك والزئبق، والعديد من المعادن الأخرى.

3- حشو الزجاج

واحد من الأنواع غير المنتشرة بشكل كبير بين المرضى، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يتم صناعته من مادة الأكريليك، والفلورايد، والتي يظن الناس أنها مواد غير آمنة لذلك لا يستخدم بشكل كبير.

4- حشو السيراميك

في إطار التعرف على حشوة أسنان تباع في الصيدلية، نجد أن هذا النوع يتكون بشكل أساسي من مادة البورسلين، والتي تعد من أهم المواد التي يمكنها الاستمرار في الأسنان لمدة أكثر من 15 عام، كما أنها تتميز كونها تمتلك خصائص عديدة تساعدها على التصدي للتصبغات التي تظهر على الأسنان والحشوات الأخرى.

5- حشو الفضة

يتميز هذا النوع من الحشوات أنه يمتلك القدر الكافي من الصلابة والقوة، مما يجعله غير قابل للتعرض إلى التلف بسهولة، بالإضافة إلى أنه غير مكلف ماديًا، ففي أغلب الأحيان هو مناسب إلى الكثير من المرضى.

6- حشو الذهب

حشوة الذهب من أهم الأنواع التي تتواجد في الكثير من الصيدليات الكبرى فقط، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها من الحشوات التي تدوم لفترة طويلة قد تصل إلى 15 عام، دون أن تصيب بمشكلات التلف أو الصدأ المختلفة.

لا يفوتك أيضًا:  ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس

ما هي أساسيات اختيار حشو الأسنان؟

كما عرضنا عليكم فيما سبق، أن حشو الأسنان يتكون من أنواع مختلفة في المواد والتكوين، لذا نجد أن هناك بعض الأساسيات التي يعتمد عليها بشكل أساسي في اختيار نوع حشو الأسنان.

وذلك ما سوف نتعرف عليه اليوم من ضمن عرضنا إلى حشوة أسنان تباع في الصيدلية، وذلك على النحو التالي:

  • في حالة إذا كان الجزء المصاب من الأسنان لا يظهر بشكل كبير في الفم، فيمكننا الاعتماد على أي نوع من أنواع الحشوات المختلفة.
  • أما في حالة إذا كان الجزء المصاب يظهر بوضوح في الفم، فذلك يلزم المريض والطبيب باختيار نوع مناسب في الشكل لهيئة الفم الخارجية.
  • كام يجب أن يتم اختبار أنواع الحشوات على فم المريض والتعرف على مدى راحة المريض مع الحشوة، حيث إن هناك نوع واحد تجده يتناسب مع طبيعة الأسنان بشكل عام.
  • يجب الاهتمام إذا كان المريض يعاني من الحساسية تجاه مكونات حشو الأسنان فيجب في هذه الحالة الاعتماد على الحشوات التي لا تتسبب في أعراض الحساسية.
  • كما يجب النظر إلى حالة التشققات والتصدعات التي تعاني منها الضروس.
  • يمكن النظر إلى أنواع الحشوات من خلال الحالة المادية التي تتعلق بالمريض.
  • في بعض الأحيان يتم اختيارها وفقًا إلى أنواع المواد المصنعة لهذه الحشوات والتي تجعلها قادرة على الاستمرار لأطول فترة ممكنة.

ما هي خطوات حشو الأسنان؟

في سياق حديثنا اليوم حول حشوة أسنان تباع في الصيدلية، دعونا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة الخطوات المتبعة لحشو الأسنان وذلك على النحو التالي:

  1. في البداية يبدأ الطبيب الكشف التقليدي وذلك من أجل التعرف على الأجزاء المتضررة في الأسنان الظاهرة منها والمخفية.
  2. يبدأ الطبيب في اختيار نوع الحشو المناسب بعد التعرف على طبيعة الجزء المصاب وما يحتاج إليه.
  3. يضع الطبيب الكريم المخدر وذلك من أجل ألا يشعر المريض أثناء الحشو بالآلام النابعة من الأجهزة المستخدمة.
  4. يبدأ الطبيب في تنظيف الأسنان من الداخل بشكل جيد وذلك من خلال استخدام الأجهزة الحديثة والتي تساهم في التخلص من التسوس والجراثيم والمواد المتراكمة بشكل فعال.
  5. بعد التأكد من تنظيف الأسنان جيدًا يقوم الطبيب بوضع حشو الأسنان المؤقت، ويتركه لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  6. يتعرف الطبيب على النوع المناسب للحشو ومن ثم يتم إزالة الحشو المؤقت واستخدام حشو دائم، والتي تستمر لأطول فترة زمنية ممكنة.
  7. بعد ذلك يلجأ الطبيب إلى وضع بعض المواد اللاصقة التي تحافظ على حشو الأسنان من التآكل، أو السقوط.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أفقع خراج الأسنان ؟ وأهم النصائح لتخفيف ألم الخراج

هل يشعر المريض بالآلام أثناء الحشو؟

في جملة تعرفنا اليوم على حشوة أسنان تباع في الصيدلية دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على الآثار الجانبية التي قد يشعر بها المريض أثناء الحشو وذلك على النحو التالي:

  • في الكثير من الأحيان قد يشعر المريض بالآلام الشديدة، وذلك في حالة قضم الأسنان بالأجهزة الطبية.
  • في حالة إذا كان الحشو غير مناسب وغير قادر على الالتصاق بالأسنان قد يتسبب في الكثير من الآلام المختلفة للمريض وعليه العودة إلى الطبيب مرة أخرى لإعادة وضعها بشكل صحيح أو استخدام نوع مناسب.
  • كما في بعض الأحيان قد يصاب الشخص المريض بالحساسية التي تتسبب في ظهور أعراض الطفح الجلدي والاحمرار وأعراض الحساسية الأخرى، التي تصيب التنفس والقلب.

كيفية حماية حشو الأسنان من السقوط

حشوة أسنان تباع في الصيدلية

هناك عدة طرق يجب اتباعها في حالة الرغبة للحفاظ على حشو الأسنان من السقوط والتعرض إلى الكثير من المضاعفات، وهذا ما سوف نتطرق للتعرف عليه اليوم عبر عرضنا إلى حشوة أسنان تباع في الصيدلية على النحو التالي:

  • يجب أن يتم العناية بالأسنان بشكل جيد وذلك من خلال الغسل اليومي والتنظيف بمعجون الأسنان وغيره.
  • يفضل استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • يجب الالتزام بكافة التعليمات التي يطرحها الطبيب من أجل الحفاظ على حشو الأسنان من السقوط.
  • من الأفضل زيارة طبيب الأسنان على فترات متقاربة وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الحشو والقدرة على تنظيف الأسنان مرة أخرى.
  • في حالة الشعور بالآلام والآثار الجانبية يجب على الفور العودة إلى الطبيب وذلك للتعرف على مدى التأثير بهذه الأعراض.
  • عدم تعرض الحشو إلى اللعب باليد أو المضغ الشديد، أو مضغ الأجسام الصلبة عليه، وذلك لأنه قد يعرضه إلى الكثير من المضاعفات.

قد تتعرض الأسنان إلى الكثير من المشكلات الصحية المؤلمة التي تؤثر عليها بشكل سلبي، لذا يجب في هذه الحالة المتابعة مع الطبيب المعالج والالتزام بكافة التعليمات الطبية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • متى تحتاج الأسنان إلى الحشو؟

    عندما تظهر أعراض التشقق والتصدع أثناء عملية التشخيص.

  • هل حشو الأسنان مضر؟

    أكد الكثير أن حشو الأسنان يزيد من تعرض الأسنان إلى التسوس عما سبق.

  • هل حشو الأسنان يتسبب في الإصابة بالسرطان؟

    لا يوجد ما يؤكد ذلك في الأبحاث العلمية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.