هل الشيطان يبكي يوم عرفة؟

هل الشيطان يبكي يوم عرفة؟ ما هي السورة التي يبكي منها الشيطان عند سماعها؟ يناظر المسلمين يوم عرفة لأنه واحد من خير الأيام المباركة التي يكون فضلها عظيم ويجب على المسلمين استغلالها في الأعمال الصالحة وهذا ما يجعل الشيطان ضعيف في هذا اليوم وتكثر الأسئلة حول عما يمكن أن يفعله الشيطان في هذا اليوم وسوف نجيب عن كل ذلك بشيء من التفصيل فيما يلي.

هل الشيطان يبكي يوم عرفة

هل الشيطان يبكي يوم عرفة

الشيطان محجوب الرؤية فلا يمكن أن يراه الإنسان وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على عباده على خلاف الملائكة والمخلوقات الأخرى أنهم يرونه ولكن قال بعض العلماء أن الشيطان يبكي في يوم عرفة واستدلوا من ذلك ما قد رواه مالك في الموطأ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيز:

“أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ. قِيلَ: وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ”.

العديد من علماء الدين ذكروا أن هذا الحديث ضعيف ولا يأخذ به ولكن قالوا إن يوم عرفة من الأيام التي يكون الشيطان بها شديد الحزن لأن الله سبحانه وتعالى يغفر ذنوب سنتين لعباده سنة مضت وسنة قادمة.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها؟

عندما أنزلت سورة الفاتحة بكى الشيطان بشدة عن أبي هريرة رضي الله عنه – قال “رنَ إبليس حين أنزلت فاتحة الكتاب” وهناك العديد من السور القرآنية الأخرى التي يبكي الشيطان عند سماعها مثل سورة السجدة وسبب بكائه هو أن الله سبحانه وتعالى طلب منه أن يسجد له ولكن امتنع عن فعل ذلك لذلك دائمًا يحاول الشيطان بشتى الطرق ابعاد المسلمين عن عبادتهم والهائهم عن صلاتهم.

الإستعاذة من الشيطان وفقًا بما ورد في القرآن والسنة

هل الشيطان يبكي يوم عرفة

في الصدد الحديث عن هل الشيطان يبكي يوم عرفة يجب العلم أن الشيطان يسعى دائمًا لإلهاء المسلم عن عبادته وتضليله حتى يجعله يرتكب الكثير من الذنوب والابتعاد عن الإسلام لذلك يجب على المسلم الإستعاذة من الشيطان باستمرار كان يقول محمد بن واسع رحمه الله عليه صباحًا ومساءًا:

اللهم إنك سلطت علينا عدوًا بصيرًا بعيوبنا، مطلعًا على عوراتنا، يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم، اللهم فأيسه منا كما آيسته من رحمتك، وقنّطه منا كما قنّطته من عفوك، وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين جنتك ، قال محمد بن واسع: (فرأيت إبليس في المنام، فقال: لا تعلم هذا الدعاء لأحد، فقلت: والله لا أمنعه من مسلم) فما رأي سماحتكم بهذا الدعاء وهل يجوز الدعاء به؟

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم عرفة كامل مستجاب

  فضل يوم عرفة خاصة أنه يأتي هذا العام مع يوم الجمعة لذا يجب على كل مسلم اغتنام هذه الفرصة جيدًا والإكثار من الدعاء للتقرب من الله سبحانه وتعالى.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى يبدأ فضل يوم عرفة؟

    يبدأ من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

  • متى تبدأ خطبة يوم عرفة؟

    تبدأ خطبة عرفة قبل صلاة الظهر والعصر.

  • متى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج؟

    يبدأ يوم عرفة لغير الحاج من فجر الاثنين الموافق 9 ذي الحجة وينتهي عند غروب الشمس في ذات اليوم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.