ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة من أكثر الأسئلة التي يسأل عنها المسلمين، وفي الواقع يتربص الشيطان للمسلمين في كل حين حتى يجعل العبد يعصي ربه ويفعل المنكرات التي تأخذه إلى النار، لذا يتعين على المسلم أن ينتبه ولا يتبع خطوات الشيطان، وبالأخص في الأيام الممتلئة بالنفحات والتي يستطيع المسلم التقرب فيها من ربه، وطلب الرحمة والمغفرة التي تجعله في عليين.

عرفة من الأيام العظيمة التي يفوز فيها المؤمن التقي الذي يسير في درب الرحمن ويبتعد عن المعاصي، ويعد الدعاء من أهم العبادات التي يجب على كل مسلم فعله فيه، علاوة على عمل كافة الطاعات التي تمحو الذنوب عن المسلم، ويسأل البعض عن موقف الشيطان يوم عرفة.

يصغر الشيطان في يوم عرفة ، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنه: ” ما رؤي الشيطان يوماً هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر، ولا أغيظ منه في يوم عرفة، وما ذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله تعالى عن الذنوب العظام إلا ما كان من يوم بدر، فقيل: وما رأى من يوم بدر؟ فقال: إنه قد رأى جبريل وهو يزع الملائكة”.

ملاحظة : قال بعض العلماء أن هذا الحديث مرسل.

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

كيفية إبعاد الشيطان عن حياة المسلم

يسأل الكثيرون قائلين ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة وما الطريقة التي تساعد المسلم على إبعاده من الحياة وعيش حياة هادئة مفعمة بالإيمان وخالية من المعاصي و وساوس إبليس وذريته، ويتم ذلك وفقا لما يلي:

الاستعاذة  منه

  • يفضل أن يستعيذ المسلم من الشيطان دائما، حتى لا يتمكن من الوسوسة له، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا وكذا؟ حتى يقول له: من خلق ربك؟ فإذا بلغ ذلك، فليستعذ بالله ولينته”.

ذكر الله

  • يفضل ذكر الله بشكل دائم وبالأخص في الصباح والمساء، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة، كانت له عدل 10 رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك، حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك”.

طرق محاربة الشيطان

سأل البعض ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة وما السبل التي تساعد على محاربته في الأيام العشر من ذي الحجة وفي الأيام العادية بصفة عامة، وفي الحقيقة يتم إبعاده بما يلي:

التدبر والتفكر

  • يفضل أن يفكر المسلم في عظمة الله وإبداعه في صنع الأشياء، وكيف رفع السماء بلا عمد وخلق الشمس وتقليب الليل والنهار والمعجزة الكبرى في الحياة ألا وهي خلق الإنسان.

تحسين الصفات

  • يفضل أن يتخلى المسلم عن الصفات السيئة التي يدخل منها الشيطان للمسلم، على سبيل المثال الحقد والغل، علاوة على التكبر والحسد الذي يجعل الإنسان لا يرى أمامه.

طاعة الله

  • طاعة الله وأداء الفرائض على وقتها، علاوة على عمل الطاعات التي يحبها الله، جميعها تجعل الشيطان لا يتمكن من السيطرة على عقل المسلم.

تلاوة القرآن

  • يفضل ألا يهمل المسلم القرآن ويتلوه ليلا ونهارا، وبالأخص سورة البقرة، لأن لها دور كبير في طرد الشيطان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.

اقرأ أيضاً:  حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة

أهمية يوم عرفة

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة من أهم الأسئلة التي تدور في عقل كل مؤمن يعبد الخالق، وفي الواقع لا يتمكن الشيطان من العبد التقي الذي يكثر من التوبة ويستغفر ربه باستمرار ويتخلى عن فعل الذنوب، علاوة على ذلك يصوم هذا اليوم المشهود لما له من أهمية تتمثل فيما يلي:

يكفر عامين

  • يتعين على كل عبد يرغب بمرضاة ربه ومحو السيئات عنه الصيام في يوم عرفة، قال رسول صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة ” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” أخرجه مسلم.

كمال الدين

  • الدين الحنيف اكتمل في أعظم يوم في الدنيا يوم عرفة، فقد قال خالق الكون جل جلاله” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

تباهي الله

  • يباهي الله أهل السماء بعبَاده الأتقياء الذين تركوا المال والولد وشدوا الرحال لزيارة بيته العظيم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:” إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا”.

اليوم المشهود

  • يعرف يوم عرفة في القرآن باليوم المشهود، فقد قال عنه رسول الله”اليوم الموعود هو يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة”.

اقرأ أيضاً:  صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة

الوسوسة أكثر ما يفعله إبليس لذا يتساءل البعض ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة وهل يوسوس للمسلمين أم لا، وفي الحقيقة يصغر ولا يتمكن من فعل ما كان يفعله طوال العام.

ويفضل أن يطبق المسلم عامة الطاعات التي تساعد على طرد الشيطان وأبرزها ذكر الله وتلاوة القرآن بالإضافة إلى التدبر والتفكر فيما خلق الله، وتعد الاستعاذة من أقوى الأفعال التي تطرد الشيطان بعيدًا عن حياة المسلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ماذا يحدث للشيطان في يوم عرفة؟

    يكون الشيطان في حالة من الحزن والغيظ والخزلان

  • هل يبكي الشيطان يوم عرفة؟

    نعم حيث يكون الشيطان أشد غيظًا

  • ما هو اشد يوم على الشيطان؟

    يوم عرفة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.