فضل صيام يوم عرفة الدرر السنية

أ / سارة رزق

يوجد العديد من الأشخاص الذين يتساءلون عن فضل صيام يوم عرفة، فهو من أكثر الأيام التي يعتق الله فيها عباده من النار ويباهي بهم ملائكته، فَصيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وهو من أفضل أعمال ال 10 من ذي الحجة ويوم عرفة يشمله ذلك الفضل.

فضل صيام يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أفضل الأيام، حيث جاءت الكثير من النصوص الصريحة سواء من الأحاديث النبوية أو من القرآن الكريم، لذلك لا يجب أن يتم تفويتها لما لها من أجر عظيم ألا وهو أنه يكفر السنة الماضية والسنة القادمة :

  • كما رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، أخرجه مسلم.
  • وحديث آخر ما روي عن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخمسين”.
  • واستشهدت بما روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، أخرجه مسلم.
  • سُئِلَ ابنُ عمرَ عن صومِ عرفةَ فقال حججتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلم يصمْهُ.

فضل صيام يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة

أما حكم صيام عرفة فهو ليس فرض ولا واجب ولكنه سنة مؤكدة لغير الحاج ولكن يجب على الحاج أن يفطر لكي يقوم بالعبادة والدعاء على أكمل وجه دون مشقة أو تعب، ويعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام التي لها أجر وثواب عظيم وكبير من الله عز وجل كما قال الرسول صل الله عليه وسلم:

(ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)

وأيضًا من ضمن الأيام التي تم فيها إكمال الدين حيث قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا”[ سورة المائدة :5]، قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

أفضل أعمال يوم عرفة

تعتبر أفضل الأعمال في يوم عرفة بالنسبة للحاج:

  • أن يتم الصلاة في وقتها وفي جماعة مع التهليل والتكبير وكثرة النوافل.
  • التسبيح والمداومة على الأذكار خاصًة سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.
  • الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة مع قيام الليل والاستغفار وكثرة الصلاة على الرسول.

أما لغير الحاج:

  • كثرة الدعاء خاصًة العتق من النار .
  • حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا.
  • يجب صيام هذا اليوم مع كثرة الأدعية القلبية مع التذلل والخشوع وقراءة القرآن.

اقرأ أيضاً:  صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

بذلك نكون قد ذكرنا فضل صيام يوم عرفة الدرر السنية، حيث يعد من السنن المستحبة والتي يحرص الكثير من المسلمين على اغتنامها لما له من فضل كبير، حيث يكفر ذنوب سنتين الماضية والمستقبلة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن فضل صيام يوم عرفة الدرر السنية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.