مفتاح منطقة المدينة المنورة الجديد

أ / سارة رزق

إن التعرف على مفتاح المناطق المختلفة في المملكة العربية السُعودية يعد أمرًا هامًا، حيث إذا كنت تريد أن تجري اتصالًا لأحدهم في منطقة المدينة المنورة يجب التعرف على مفتاح تلك المنطقة، لأنه يسهل من عملية التواصل الدولي، كما أن السعودية قد قامت بتغيير مفاتيح المناطق الخاصة بها حديثًا.

ما هو مفتاح منطقة المدينة المنورة الجديد

عندما نبحث عن مفتاح منطقة المدينة المنورة نجد أنه يتغير عقب مرور فترة من الزمن، والآن إن مفتاح منطقة المدينة المنورة الجديد هو 014 ، حيث إذا كان هناك شخص يريد أن يجري اتصال لشخص سعودي يجب وضع 014 ثم يكتب رقم هذا الشخص.

إن السعودية كبيرة ومتعددة المناطق، لذا في كل منطقة تجد مفتاح خاص لها، ولكن المفتاح 014 يضم عدة مناطق، من ضمنها الجوف وطريف، بالإضافة إلى تبوك وسكاكا، وكذلك أيضًا منطقة الحدود الشرقية.

مفتاح منطقة المدينة المنورة

مفتاح السعودية لجميع مناطقها

تمتلك السعودية الكثير من الأماكن، ولكن هناك بعض المناطق المشهورة التي يجب أن تتعرف على المفاتيح الخاصة بها، من ضمن تلك المناطق ما يلي:

المفتاح المنطقة
011 الرياض والرماح، بالإضافة إلى الخرج.
017 عسير والمشط ونجران، بالإضافة إلى منطقة جازان وخميس.
013 دمام الشهيرة في السعودية ومنطقة الجبيل، بالإضافة إلى حفر الباطن والخبر والجهة الشرقية.
016 حائل والقصيم.
012 مكة المكرمة ومنطقة رابغ وجدة، وكذلك منطقة الطائف .
018 ،  019 تلك الأرقام هي لا تعتبر مفاتيح حتى الآن ولم تستخدم في السعودية

خطوات معرفة مفتاح منطقة محددة في السعودية

إن لكل منطقة لها رقم ثابت لها كما ذكرنا سابقًا؛ ونظرًا لأن السعودية بها مناطق كثيرة، فيَجهل بعض الأشخاص الرقم الثابت لمنطقة ما، لذا هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها معرفة الرقم:

  • إذا أراد شخص التعرف على الرقم الثابت لمنطقة ما فيجب التواصل على الرقم الآتي: 905 ، حيث يعتبر رقم خدمة العملاء في السعودية.
  • عندما يرد عليك شخص ما من خدمة العملاء، يبدأ في أن يقول لك جميع الاستفسارات التي يمكن أن يقدمها لك.
  • يجب أن تخبره باسمك الشخصي وعنوانك، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى التي يطلبها منك؛ لكي يستكمل الإجراءات المطلوبة قبل معرفة ماذا تريد.
  • عقب ذلك يكون الموظف قد انتهى من جميع الإجراءات، ثم إذا كنت تريد الرقم الثابت لمنطقة ما تقوم بإخباره وهو سوف يخبرك بما تريد، وبذلك تكون قد توصلت إلى مفتاح المنطقة التي تريدها بكل سهولة.

أرقام السعودية للطوارئ

هناك أرقام طوارئ ثابتة وموحدة في كافة مناطق السعودية، وتلك الأرقام ما يلي:

الطوارئ: 112
الشرطة: 999
الدفاع المدني: 998
الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: 19991
الهلال الأحمر : 997
مكافحة المخدرات: 995
حوادث المرور: 993
أمن الطرق: 996
الجوازات:  992
المباحث العامة:  990
الأمن العام: 989
الاستخبارات العامة: 985
الكوارث الطبيعية والأرصاد الجوية:  966
طوارئ الأمانة:  940
طوارئ خدمات المياه والصرف الصحي: 939
خدمة عملاء شركة الكهرباء: 933

مفاتيح الهاتف بالسعودية

إن شركات الهواتف في السعودية محدودة نتيجة عدم وجود بها شركات عديدة، ومن ضمن تلك الشركات ما يلي:

الاتصالات السعودية:   050/ 053/ 055
موبيلي:   054/ 056
زين:   058/ 059
فيرجن:   057

أرقام الإنترنت والاتصالات المجانية

إن السعودية توفر لخَدمات الإنترنت أرقام ثابتة، بالإضافة إلى الاتصالات المجانية، حيث تكون تلك الأرقام كما يلي:

خدمة الإنترنت من خلال الهاتف: 360 و 366
شركة عذيب: 08111
المفتاح الخاص بالأرقام المجانية: 800
المفتاح الخاصة بالأرقام الموحدة: 9200

هيئة الاتصالات الحديثة

أعلنت هيئة الاتصالات مقدمًا بأنها سوف تغير رقم مفاتيح منطقة الرياض، وذلك عن طريق إضافة رقم آخر وهو الواحد ، على أن يكون رقم واحد عقب رقم صفر في مفتاح منطقة الرياض، وذلك من خلال تعاون كلًا من المملكة العربية السعودية وشركة الاتصالات السعودية.

إن هذا التحديث سوف يكون من خلال خطوتين، بحيث تكون الخطوة الأولى يضاف رقم واحد فيكون المفتاح للرياض هو 011 ، والشخص الذي لم يعرف إلى الأن فسوف يمتد الرقم القديم لمدة تصل إلى شهر حتى يتعرف جميع المنطقة على الرقم الجديد.

أيضًا المناطق الأخرى حدث بها تحديث بأنه تم إضافة رقم واحد عقب الصفر، حيث كان قديمًا مفتاح منطقة المدينة المنورة أو المنطقة الشمالية كانت 04 ، ولكن حديثًا عقب إضافة هذا الرقم أصبحت 014 ، بالإضافة إلى منطقة الباحة وعسير كانت قديمًا 07 ولكن حديثًا كما ذكرنا سابقًا أصبحت 017 .

اقرأ أيضاً:  الرقم 0033 مفتاح أي دولة

أهمية مفاتيح المدينة المنورة

تكون أهمية تلك المفاتيح كما يلي:

  • إذا كان هناك شخص يعاني من مرض ما أو هناك حريق أو أي شيء خطير يرجى استدعاء الطوارئ، لذا يجب معرفة رقم الطوارئ؛ لأهمية الموقف.
  • يسهل إجراء المكالمات الهاتفية والتواصل مع الناس المتواجدون في السعودية، مما يساعد على زيادة التواصل العربي بين السعوديين وباقي الدول العربية.
  • يمكن إدارة الأرقام بطريقة سريعة.
  • يوفر وقت ومجهود، حيث في حالة معرفة المفتاح الخاص بالمنطقة التي تريد الاتصال بها، إذن ستوفر وقت البحث عنه أو الاتصال بخدمة العملاء.

اقرأ أيضاً:  الرقم +944 مفتاح أي دولة في العالم

إن تلك الأرقام تعتبر ثابتة إلى الآن ولكن من الممكن أن تقوم هيئة الاتصالات السعودية بتغييرها مرة أخرى، كما أن في حالة استعمال الدخول الدولي فأنت في حاجة إلى معرفة مفتاح 00، حيث من خلاله يوفر التواصل الدولي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي يدور عن مفتاح منطقة المدينة المنورة الجديد، حيث أوضحنا جميع المفاتيح الحديثة الخاصة بالمملكة العربية السُعودية وأيضًا المفاتيح القديمة.