كيف أستخير من دون صلاة

كيف أستخير من دون صلاة بسبب عدم وجود وقت للصلاة أو كانت الفتاة حائض أو لأي سبب آخر، حيث يبدأ المستخير بالثناء على الله عز وجل، ثم يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أفضل الصيغ الصيغة الابراهيمية، وبعد ذلك يقول المسلم دعاء الاستخارة، و يستخير المسلم من خلاله الله عز وجل بما يريد.

أن الأصل في الاستخارة أن يصلي المسلم لله تعالى ركعتين يبدأ بسورة الفاتحة ثم يقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى، وبسورة الإخلاص في الركعة الثانية، وبعد ذلك يردد المسلم دعاء الاستخارة ويستخير الله عز وجل في الأمر الذي يهمه أو يقدم به حتى وإن كان أمر بسيط، وذلك لقول جابر رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها).

حكم صلاة الاستخارة بدون صلاة

اتفق أهل العلم على أنه يستحب للمسلم أن يستخير الله عز وجل بدون صلاة، وخاصة للحائض والنفساء حتى يتمكنون من استخارة الله عز وجل في الأمور كلها، وذلك من خلال ترديد دعاء الاستخارة الذي هو أحد الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يستحب ترديدها في أي وقت وفي أي حين.

كيف أستخير من دون صلاة

لماذا يستحب ترديد دعاء الصلاة بدون صلاة

أشار أهل العلم أنه يستحب ترديد دعاء الاستخارة في أي وقت وفي أي حين دون صلاة حتى يسهل على المسلم وعلى من لا يقدر القيام بالصلاة أن يستخير الله في الأمور التي يرغب بها، وهذا دليل على أن الدين الإسلامي هو دين يسر وليس دين عسر، ولكن الأفضل للمسلم أن يقوم بأداء الصلاة وترديد الدعاء.

شاهد أيضًا:  طريقة صلاة الاستخارة الصحيحة وفضلها

كيف أستخير من دون صلاة

يكفي للمسلم الذي يرغب أن يستخير الله عز وجل بدون صلاة  أن يتوضأ ويقوم بترديد دعاء الاستخارة الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو: )

اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ – ويُسمِّي حَاجَتَه – خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري – أو قالَ: عَاجِلهِ وآجِلِهِ – فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري – أوْ قالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وأقدر لِيَ الـخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ

كيفية صلاة الاستخارة للغير

صلاة الاستخارة سنة كما قال العلماء، كما يجوز أدائها نيابة عن الغير، فقد قال النفراوي في “الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (كَمَا يَظْهَرُ جَوَازُ الِاسْتِخَارَةِ لِلْغَيْرِ؛ لِأَنَّهُ إعَانَةٌ عَلَى فِعْلِ الْخَيْرِ) كما جاء في “شرح مختصر خليل للخرشي كَانَ بَعْضُ الْمَشَايِخِ يَسْتَخِيرُ لِلْغَيْرِ، وَقَالَ بَعْضُ الْفُضَلَاءِ: يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ) أَنَّ الْإِنْسَانَ يَسْتَخِيرُ لِغَيْرِهِ).

كيف أستخير من دون صلاة

طريقة أداء صلاة الاستخارة

قد لا يعلم الكثير من الناس الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الاستخارة، لذلك سيتم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الوضوء.
  • النية.
  • أداء الصلاة حيث يتم قراءة سورة الفاتحة في الركعة الأولى وبعدها سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة الإخلاص.
  • عند السجود في الركعة الثانية يتم ترديد دعاء الاستخارة.

شاهد أيضًا:  دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب بجميع الصيغ

شروط صلاة الاستخارة

ل صلاة الاستخارة أيضًا مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى تكون صلاة العبد صحيحة، وهذه الشروط هي:

طهارة الثياب والبدن. الصلاة في مكان طاهر.
الحرص على تغطية أعضاء الجسم. التوجه إلى القبلة.
السؤال لا يكون في العبادة. اليقين التام بأن الله عز وجل لا يأتي إلا بالخير

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من التعرف على إجابة السؤال كيف أستخير من دون صلاة؟ والذي اتفق أهل العلم على استحبابه، وخاصة للحائض والنفساء، حتى يقومون بسؤال الله عز وجل بكل ما يريدون، ولكن الأفضل للمسلم الذي لا مانع لديه من أداء الصلاة أن يقوم بأدائها.

  • Toka Mohamed
  • منذ أسبوعين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل تقبل صلاة الاستخارة من شخص لا يصلي؟

    يمكن أن يصلي الفرد الاستخارة حتى وإن لم يكن يصلي أي فرض. وذلك لأن العبادة هي تعامل بين الفرد وربه والله هو من يحدد هل تقبل أم لا

  • كيف تعرف ان صلاة الاستخارة قبلت؟

    وذلك عن طريق انشراح الصدر، وهو ميل الإنسان وارتياحه للأمر الذي استخار الله فيه

  • هل يجوز ان اصلي صلاة الاستخارة كل يوم؟

    يستحب أن يكرر المستخير الاستخارة بالصلاة والدعاء سبع مرات

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.