كم يوم باقي على شهر محرم 2023

يتساءل الكثير من المسلمين كم يوم باقي على شهر محرم 2023، وفي الحقيقة لا يتبقى الكثير وما بين عام رحل وعام أت يتمنى كل مسلم أن يرزقه الله الخير وأن يكون عامه المقبل أفضل مما مضى، ومن الجيد أن يحاسب المؤمن نفسه ويفكر جيدًا ليعرف مدى رضاه عن نفسه في الأفعال التي قام بها العام الماضي، ويفضل أن يعد المسلم مخطط يتضمن ما يرغب بفعله خلال الأشهر القادمة.

كم يوم باقي على شهر محرم لعام 2023

يعتبر شهر محرم أول شهر في العام الهجري، علاوة على ذلك يعد أحد الأشهر الحرم، ويتسم بعظم الأعمال فيه وبالأخص الصالحة، وقد بين العلماء أن التاسع والعشرين من يوليو الذي يأتي متوافق مع يوم الجمعة هو آخر أيام ذي الحجة، وأن أول يوم في شهر محرم سوف يكون يوم السبت الذي يأتي متوافقاً مع الثلاثين من يوليو.

أهم أحداث شهر محرم

سؤال كم يوم باقي على شهر محرم 2023 من أكثر الأسئلة الشائعة في تلك الأيام، ويختص الشهر العظيم بالعديد من الأحداث؛ أبرزها ما يلي:

تحريم القتال حرم الله عز وجل القتال في أربعة أشهر، ويعتبر شهر المحرم من أبرز تلك الأشهر.
يوم عاشوراء

من أهم الأيام التي يصوم فيها المسلمون، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل هذا اليوم حيث قال: “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

نجاة موسى نجى الله جل علاه النبي موسى وأتباعه من فرعون وأعوانه، علاوة على ذلك أهلك فرعون.
وفاة ادم توفي أبو البشر آدم في اليوم الثاني من شهر محرم، وفي الواقع يعتبر هذا الشهر من أفضل الشهور في الصيام.

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

يعد سؤال كم يوم باقي على شهر محرم 2023 من أكثر الأسئلة المتداولة بين الناس، وفي الواقع تم تسمية الشهر المحرم بهذا الاسم، لأن القتل حُرم فيه، وقيل أنه يسمى شهر الله ومن المؤكد أن كل الشهور لله، ومن الجيد أن يحفظ المسلم لسانه وكافة الجوارح خلال هذا الشهر.

كم يوم باقي على شهر محرم

كيفية استقبال شهر محرم

يسأل المسلمون كم يوم باقي على شهر محرم ، وفي الواقع يمكن للجميع استقبال ذاك الشهر بالعديد من الأعمال أشهرها ما يلي:

تذكر الهجرة

  • يجب أن يتذكر المسلمون هجرة النبي والصعاب التي مر بها، حتى يستطيع نشر الدين الإسلامي للعالمين.

صوم عاشوراء

  • يأتي يوم عاشوراء في العاشر من ذي الحجة، ويتعين على كل من صادف هذا اليوم أن يقوم بصيامه إن كان لديه المقدرة على ذلك.

عمل الطاعات

  • يتعين على كل مسلم رزقه الله العمر وأدرك العام الهجري الجديد فعل كل الطاعات التي تقربه من الخالق.

تجديد التوبة

  • يفضل أن يقوم المسلم بتجديد التوبة من آن لأخر، علاوة على ذلك عليه أن يذكر رب العباد في جميع الأوقات ويكثر من الاستغفار.

ترتيب الأهداف

  • يفضل أن يرتب المسلم أهدافه ويضع خطة واضحة تساعده على تحقيق ما يرغب في حدوثه خلال العام.

دعاء العام الهجري الجديد

يعتبر سؤال كم يوم باقي على شهر محرم من أكثر الأسئلة المنتشرة بين الناس في الآونة الأخيرة، وفي الحقيقة يتم بدء العام الهجري الجديد بشهر المحرم، ويفضل أن يدعو المسلم بتلك الأدعية مع غرة الشهر؛ وهي كالتالي:

  • اللهم مع إقبال شهر محرم أزل الشدائد من طريقنا، ويسر لنا كل أمر فيه غلبة ومشقة لنا، اللهم اجبرنى جبرا يليق بعظمتك.
  • اللهم مع مطلع فجر أول أيام شهر محرم اصرف عن قلوبنا الهم والحزن، ويكتب لنا التوفيق والسداد في كل أمورنا، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم في هذا الشهر العظيم الذي حرم فيه القتال انصرنا على من ظلمنا ورد عنا كيد العدو المتجبر، اللهم احفظ بلاد المسلمين جميعا يا الله.
  • اللهم مع غرة شهر المحرم اجعل لنا نصيب من الستر والأمان، اللهم نقنا من كل ذنب لحق بنا، اللهم ارفع عن البلاء والمرض واكفنا شر الزلات وانقلب الحال.
  • اللهم مع بداية العام الجديد ارزقنا فرحة تسعد أرواحنا، اللهم بشرنا بما يدخل السرور على قلوبنا، وامنحنا فيضا واسعا من رحمتك يا رحيم.

اقرأ أيضاً:  خطبة راس السنة الهجرية الجديدة 

كم يوم باقي على شهر محرم 2023 من أهم الأسئلة التي يطرحها المسلمون مع إقبال العام الهجري الجديد، وفي الواقع يتعين على كل عبد يحب الله أن يعيد ترتيب حساباته ويهتم بعمل الطاعات التي تجعله قريبا من الخالق جل وعلا، والمؤمن التقي هو من يجدد التوبة ويعزم على ترك المعاصي، علاوة على ذلك يحدد الأهداف التي يود تحقيقها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كم يوم باقي على شهر محرم 2023، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم؟

    لأن الله قد حرم القتل فيه

  • ما هو دعاء استقبال شهر محرم؟

    اللهم مع غرة شهر المحرم اجعل لنا نصيب من الستر والأمان، اللهم نقنا من كل ذنب لحق بنا، اللهم ارفع عن البلاء والمرض واكفنا شر الزلات وانقلب الحال.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.