قصة السلطانة هويام الحقيقية

قصة السلطانة هويام الحقيقية، ظهر البحث عنها بشكل مكثف بعد عرض المسلسل التركي القرن العظيم والذي يعرف في العالم العربي باسم حريم السلطان، حيث تناول حياة السلطانة هيام أو خرم بداية من وصولها كجارية لقصر السلطان وصولاً لكونها السلطانة ذات النفوذ والقوة في إحدى أعظم فترات الدولة العثمانية.

قصة السلطانة هويام

تُعرف السلطانة هويام باسم خرم سلطان، ويرجح أنها ولدت بين 1502 إلى 1504، وتوفيت سنة 1558، وهي ثاني زوجات السلطان العثماني سليمان القانوني، ووالدة خَليفته سليم الثاني، وتُعرف هويام في العالم باسمها الأصلي اناستازيا أو روكسلانا، وقد قيل أنها توفيت نتيجة الإصابة بمرض السرطان.

وُلدت خُرم في بلدة روهاتين التي تتبع لمملكة بولندا وهي في أوكرانيا حالياً وكان يسكنها الروس، وغالب الاعتقاد أن والدها كان قس ارثودوكسي روسي الأصل، خلال العام 1520 اختطفها التتار خلال هجماتهم لشبه الجزيرة، ثم تم بيعها كجارية لقصر السلطان سليمان ليتحول قدرها من جارية إلى سُلطانة ومن المسيحية إلى الإسلام.

تمكنت خرم من أن تملك قلب سيدها السلطان وتجذب اهتمامه لجمالها، وقد كانت ذات تأثير كبير عليه حسب المصادر التاريخية، كما وُجدت خطابات بينها وبين سليمان تُبرز علاقة الحب بينهما، وجاء في إحدى خطابات خرم الرسالة التالية:

“سيدي، إن غيابك عني قد أجج نارًا لا ينطفئ لهيبها، ارحم هذه الروح المعذبة وسارع في الجواب، لأنني قد أجد فيه ما يخفف عني. سيدي، حين تقرأ كلماتي ستتمنى لو أنك كتبت إلي أكثر للتعبير عن شوقك”.

وهو ما يُفسر وقوف السلطان مع خُرم عند ظهور خلافات بينها وبين زوجته الأولى ماه دوران، وعادةً ما كانت السلطانة الأم تتدخل لتهدئة الخلافات، لكن بعد وفاتها سنة 1535، شهدت الخلافات تطوراً وصولاً للشجار بالأيدي.

في آخر خلاف تضررت السلطانة خرم جسديا، مما تسبب في استبعاد ماه دوران من القصر، ووقع نفيها مع ابنها الأكبر إلي مانيسا، وقد تم تقديم هذا النفي بكونه إجراء بروتوكولي لتجهيز ولي العهد شاه زاده مصطفى.

وجدت السلطانة خرم مساحة لتوسيع نفوذها وقد مارست دور سياسي في وقت ولاية زوجها السلطان سليمان، وقد تبين ذلك تاريخيا من خلال الخطابات التي أرسلتها لزعماء العالم، كما كانت ذات أهمية بفضل انجابها 6 أبناء للسلطان وهم: السلطانة مهرماه او مريم، شاه زادة سليم، شاه زادة بايزيد، شاه زاده عبد الله، شاه زادة جهانكير، شاه زاده محمد.

قصة السلطانة هويام

اتهامات تاريخية السلطانة هويام

تناقلت أخبار أن السلطانة خرم تسبب في إعدام الصدر الأعظم إبراهيم باشا سنة 1536 اليد اليمنى للسلطان سليمان وصديق طفولته، حيث سعت لأن يفقد السلطان ثقته به وذلك لعدائه لخرم ووقوفه إلى جانب مصطفى ابن شاه دوران ودعمه ليصبح ولي للعهد، وقد جاءت في رسالة من خرم سلطان للسّليمان على ذكر إبراهيم باشا كالتالي:

” سيدي، تسألني عن السبب في غضبي على إبراهيم باشا، وحين يجمعنا الله ثانية سأذكر لك السبب وتفهمني”.

بالإضافة إلى قتل الشاه زادة مصطفى أكبر أبناء السلطان والمرشح بقوة لولاية العهد لإفساح الطريق لابنها الأكبر سليم، لكن لم يتم اثبات ذلك قطعاً.

لكن دافع آخرون عن السلطانة وذلك لدورها في الأعمال الخيرية في تركيا وصولاً للمدينة ومكة لكونها كانت تتبع السلطة العثمانية، وقد وقفت إلى جانب زوجها ليكون من أبرز السلاطين العثمانيين، وأن إعدام إبراهيم باشا كان نتيجة جشعه وأعماله المخالفة.

وقد تم إعدام الشاه زادة مصطفى على إثر قيادتها لحملة عسكرية نحو بلاد فارس دون إخبار السلطان، ليكتب له زوج ابنته رستم باشا ان مصطفى ينوي الانقلاب عليه مع مجموعة من الجيش المعجبين به، فتم استدعاء الأمير لخِيمة السلطان سنة 1553 وتم خنقه باستخدام خيط حرير فور وصوله وفقاَ للتقاليد العثمانية.

السيرة الذاتية للسلطانة هويام

يُمكن التعرف على خرم سلطان من خلال المعلومات التالية عنها:

الاسم: خرم سلطان، أو كريمة، أو روكسانا، أو أم محمد.
اسم الولادة: اليكساندرا اناستازيا ليسوفسكا
تاريخ الميلاد: بين 1502 و 1504.
مكان الميلاد: مدينة روهاتين، مملكة بولندا (تقع حاليًا في أوكرانيا).
تاريخ الوفاة: 1558.
مكان الوفاة:  قصر توبكابي اسطنبول.
مكان الدفن:  مسجد سليمان القانوني، إسطنبول.
الديانة: أرثوذكسية ثم الإسلام.
الأبناء:  مهرماه وسليم الثاني وبايزيد وجهانكير ومحمد.

لقب السلطانة هويام

اكتفت المصادر التاريخية بذكر اسم خاصكي سلطان على السلطانة خرم كالتالي: HürremHaseki sultan وتعني كلمة خرم الباسمة أو الضاحكة وقد سماها به السلطان سليمان، وهو اسم ذو أصل فارسي.

أما خاصيكي أو خاصكي فهو لقب السلطانة وهو عثماني ويشير لكونها زوجة السلطان الرئيسية وقد تحصلت عليه سنة 1533 وهي أول من لقب بذلك.

وقد عرفت السلطانة خرم في مسلسل القرن العظيم عند ترجمته إلى اللغة العربية بالسلطانة هويام، لذلك أصبح اسمها لدى العرب باسم السلطانة هُيام وهو يعني درجة من درجات الحب والعشق.

وقد كانت السلطانة خرم أول جارية تتزوج من سلطان من السلاطين حيث لم يكن من الدارج تزوج الجواري، كما أنه لم يلمس أي جارية من بعدها رغم أن شريعته تسمح له ذلك.

الأعمال الخيرية لخرم سلطان

تمكنت السلطانة خرم من استغلال نفوذها لتَشيد العديد من الأوقاف والمنشآت ذات الطابع الخيري خاصة في  عاصمة الدولة العثمانية اسطنبول، ولكون زوجها هو الخليفة وصلت أعمالها لمكة المكرمة والقدس الشريف، أول ما شيدته خرم هو مسجد، ومدرستين قرآنيتين، ومستشفى للنساء في اسطنبول، وحمام خاص للمصلين التابعين لمسجد آيا صوفيا.

وما يزال وقفها في القدس يقدم الأعمال الخيرية منذ 1552 إلى اليوم ويُعرف باسم خاصكي سلطان، وينشط خاصة خلال شهر رمضان لتوفير طعام الإفطار للفقراء والمساكين وعابري السبيل، مع إنشاء حمام لخدمة المصلين في القدس.

كما أنشأت السلطانة خرم جامعة عرفت باسم خاصكي وهي من صنع المعماري المبدع سنان باشا وهو الذي قام بتخطيط وتنفيذ العديد من أعمالها مثل حمامين يحملان اسمها ليكونا بمثابة نموذجين معماريين غاية في الجمال على الطراز العثماني.

اقرأ أيضاً:  قصة فيها زمان ومكان وشخصيات واحداث

وفاة السلطانة خرم

توفيت السلطانة خرم في 15 أبريل 1558 في قصرها في العاصمة اسطنبول التوب كابي، وقد تم دفنها في ضريح مقبب داخل مسجد سليمان القانوني، ثم تم دفن السلطان في وقت لاحق في نفس المسجد.

شهدت السلطانة خرم وفاة ابنيها محمد وجهانكير في حياتها، بينما قُتل ابنها بايزيد على يد والده السلطان بعد وفاتها، أما سليم فقد تولى منصب السلطان، وزوج ابنتها مهرماه رستم تولى منصب الصدر الأعظم في الدولة.

وعلى الرغم من مرور حوالي 5 قرون على وفاتها، لا تزال هرم تلهم العديد من الفنانين من خلال الروايات،اللوحات، الموسيقى والأعمال الفنية، وذلك لقصة الحب الكبيرة التي ربطتها مع السلطان سليمان وتحولها من مجرد جارية تباع وتشترى إلى سلطانة تحكم العالم.

من بين هذه الأعمال:

  • اللوحات التي تخيلها رسامون لجمال السلطانة وفتنتها.
  • السمفونية 63 لهايدن باسم روكسلانا.
  • مسلسل القرن العظيم أو الذي يعرف في العالم العربي باسم حريم السلطان.
  • معرض عشق السلاطين الذي يعرض خطابات هرم لزَوجها السلطان سليمان في تركيا.

اقرأ أيضاً:  قصة السلطانة قسم “كوسم” الحقيقية

يتساءل العديد من الأشخاص عن قصة السلطانة هويام الحقيقية، حيث صورها المسلسل على كونها انتهازية وتفعل أي شيء للفوز بالنفوذ والسلطة، لكن تاريخيا لم يتم اثبات ذلك فقد تمكنت من أسر قلب السلطان ويفضلها على الجميع ويقوم بكل ما تطلبه منه بذكائها وفطنتها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن قصة السلطانة هويام الحقيقية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوع واحد
  • قصص وحواديت

اسئلة شائعة

  • ما هو سبب موت السلطانة هويام؟

    سبب وفاتها هو السرطان

  • متى ولدت السلطانة هيام؟

    بين 1502 و 1504.

  • كم عدد اولاد السلطانة هيام؟

    5 أبناء

  • هل السلطانة يهودية؟

    من الديانة أرثوذكسية ثم الإسلام.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.