كم يوم صيام عاشوراء وكيفية صيامه

كم يوم صيام عاشوراء وكيفية صيامه، حيث يسن للمسلم صيام يوم عاشوراء أسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم، كما يُعد من الأيام الفاضلة التي جعل الله فيها أجرًا للشخص الصائم وثواب للعمل الصالح، وقد صام يوم عاشوراء الرسول موسى عليه السلام لشكر الله على إنقاذ المؤمنين من قومه من الطاغية فرعون.

كم يوم صيام عاشوراء

مع دخول السنة الهجرية الجديدة وأول شهورها محرم الذي يكون اليوم العاشر فيه هو يوم عاشوراء، يتم البحث عن عدد الأيام التي يجب صومها وكيفية الصيام، وقد سن النبي صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم بعد قدومه للمَدينة ووجد اليهود يصومونه فسأل عن السبب وعرف أنه يوم فاضل فيه نجى موسى عليه السلام.

وكان اليهود يصومون يوم عاشوراء وقد صامه النبي موسى عليه السلام ومن بعده النبي محمد صلى الله عليه وسلم فرحاً لنجاته من آل فرعون حيث قال النبي الكريم “نحن أولى بموسى منهم”، وقد كان صوم عاشوراء فرض في أول سنة ثم أصبح سنة بعد نزول فرض صيام شهر رمضان.

ويُمكن صوم يوم، أو يومين أو ثلاثة حسب المقدرة، والأولى صيام يوم عاشوراء الذي يكون اليوم العاشر من شهر محرم، وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:

” ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان”.

ويُعد صيام النافلة في الشهر الحَرم مثل محرم من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد من ربه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء لوحده، وقد ورد حديث عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع” أي تاسوعاء وذلك لمخالفة اليهود.

لذلك يستحب صوم تاسوعاء وعاشوراء فهي من السنة، وقد قسم علماء المسلمين مراتب الصوم فيه، فيكون أفضله صوم تاسوعاء وعاشوراء ويوم الحادي عشر، فإن لم يقدر العبد يصوم يوم تاسوعاء وعاشوراء، فإن لم يقدر يصوم يوم عاشوراء لوحده وهو جائز.

كما ورد عن النبي أن أفضل شهر يستحب الصيام فيه بعد رمضان هو شهر محرم فقد قال صلى الله عليه وسلم:” أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل وأفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم”، لذلك يستحب صوم محرم كامل.

كم يوم صيام عاشوراء

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم أول الشهور في السنة الهجرية، وهو ذكرى نجاة نبي الله موسى عليه السلام والمؤمنون من بني إسرائيل من فرعون وجنوده الطاغية، حيث انشق البحر لموسى ومن معه بفضل الله وأهلك آل فرعون وكانت آية من آيات الله لقوم موسى.

وكانت قريش في الجاهلية تصوم يوم عاشوراء وكان النبي يفعل ذلك فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: ” كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه” رواه البخاري.

وورد عن بن عباس رضي الله عنه قال: “قدم صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال:” ما هذا؟” قالوا هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال:” نحن أحق بموسى منكم فصامه، وأمر بصيامه”.

بالتالي فإن صوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي والصحابة من بعده، وقد كان النبي الكريم يتحرى صومه وصوم ما تيسر من شهر محرم.

موعد يوم عاشوراء 2022

يُوافق يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم 1444 هجري يوم الاثنين 8 أغسطس 2022، أما تاسوعاء يوم 9 محرم فيوافق يوم الأحد 7 أغسطس ، ويتحرى المسلمين في جميع أنحاء العالم هذا اليوم لصيامه ونيل فضله وثوابه.

فضل صوم يوم عاشوراء

يُعد صوم يوم عاشوراء ذو فضل عظيم فهو من السنن التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن العمل الصالح فيه والعبادة أجرها عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ومن فضل صوم هذا اليوم:

  • كفارة للذنوب والخطايا للسنة التي سبقته، وهو ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • اتباع الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، فقد كانوا يصومون هذا اليوم ويعلمون أولادهم صيامه.
  • أجر الاقتداء بأنبياء الله والإيمان بهم.

اقرأ أيضاً:  تعرف علي فضل صيام عاشوراء 

مع اقتراب يوم العاشر من شهر محرم يتساءل العديد من المسلمين عن كم يوم صيام عاشوراء وكيفية صيامه، حيث يتم التحري عنه لفَضل صيامه اقتداء بسنة النبي وطمعاَ في نيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كم يوم صيام عاشوراء وكيفية صيامه، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوع واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • كم يوم صيام عاشوراء؟

    هو يوماً أو يومان أو ثلاثة

  • متى صيام يوم عاشوراء 2022/1444؟

    العاشر من شهر محرم 1444 هجري يوم الاثنين 8 أغسطس 2022

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.