كيفية صيام يوم عاشوراء ولماذا نصوم التاسع و العاشر؟

نظير الاهتمام الكبير حول يوم عاشوراء فالكثير من الناس يتساءلون عن كيفية صيام يوم عاشوراء، فهو يوم مميز بالنسبة المسلمين وهو اليوم العاشر من شهر محرم أحد الأشهر الحرم الهجرية التي حرم الله فيها القتال، فكان نبي الله موسى يصومه وأيضًا صام ذلك اليوم المبارك نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ويجب علينا كمسلمين أن نقتدي برسولنا الكريم ونصوم يوم عاشوراء كما فعل، ولكنه خالف اليهود وصام يوم تاسوعاء وعاشوراء أو إحدى عشر.

صيام يوم عاشوراء

يُفضل صيام يوم عاشوراء وذلك استناداً إلى الحديث الشريف عن السيدة عائشة رضي الله عنها “كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه”

من الجدير بالذكر أن الرسول الكريم ينصح بصيام هذا اليوم لأنه يغفر ذنوب ومعاصي كثيرة قام بها المسلم، كما ورد في الحديث الشريف “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”

في بعض الأحيان يفضل صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء وهو اليوم التاسع من شهر محرم وذلك استنادًا إلى قول الرسول الكريم “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع” ويتم صيام يوم تاسوعاء بشكل احتياطي إذا وقع خطأ في الاطلاع على هلال شهر محرم، وذلك من أجل مخالفة اليهود.

صيام يوم عاشوراء

الحكمة من صيام يوم عاشوراء

إن يوم عاشوراء يوافق يوم نجاة سيدنا موسى من ظلم فرعون وأعوانه، فقام سيدنا موسي بصيامه تضرعاً لله وشكره على خلاصه من فرعون وقومه الظالم وذلك استناداً إلى الحديث الشريف.

عن ابن عباس رضي الله عنهما “قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى،قال: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه، وأمر بصيامه”

مراتب صيام عاشوراء

يتم تصنيف يوم عاشوراء حسب الثواب الذي يحصل عليه الفرد وتتمثل درجات صيام يوم عاشوراء في الآتي:

الدرجة الأولى  صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم المعظم نسبة عن عبد الله بن عباس في الحديث الشريف “صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يومًا، وبعده يومًا”.
الدرجة الثانية صيام التاسع والعاشر من شهر محرم اتباع أوامر الله ورسوله لما رود في حديثه الشريف “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع”.
الدرجة الثالثة صيام العاشر والحادي عشر من شهر محرم.
الدرجة الرابعة صيام يوم العاشر من محرم فقط، وذلك غير مستحب ولكنه غير جائز.

هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردا ؟

تم ذكر بعض التساؤلات عن جواز صيام يوم عاشوراء منفرداً ودار الإفتاء تجيب بأنه يجوز صيام عاشوراء فقط ولا خطأ في ذلك ولا يوجد أي نوع من أنواع النهي عن صوم عاشوراء منفرداً، كما جاء عن دار الإفتاء حصول المسلم على ثوابه كامل عند صيام هذا اليوم.

كما يحصل الصائم على ثواب كبير وهو تكفير ذنوب العام السابق لكن يفضل صوم يوم التاسع من شهر محرم مع يوم العاشر للحصول على ثواب أكبر، حيث أن اليهود يحتفلون باليوم العاشر لذلك يجب علينا كمسلمين مخالفتهم.

ذهب علماء المذهب الحنفي إلى أن صيام يوم عاشوراء بمفرده هو من الأمور المكروهة بالنسبة لصيام العاشر بعيداً عن صيام التاسع أو يوم الحادي العاشر وعليه لابد من صيام يوم التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر معًا ويفضل صوم يوم قبل يوم عاشوراء أو بعده تجنبًا لوقوع أي خطأ.

اقرأ أيضاً:  يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر

فضل يوم عاشوراء

ينتظر العديد من المسلمين قدوم يوم عاشوراء لما له من مكانة عظيمة في نفوس المسلمين وذلك تقرباً وتضرعاً لله عز وجل وهو من أفضل الأيام المباركة التي يغفر فيها ذنوب العام السابق ويتم الدخول بصفحة جديدة مع الله عز وجل فالصَيام وأداء العبادات في مثل هذا اليوم، وقول الكثير من الأدعية يقرب العبد من الله ويكفر عنه ذنوب عظيمة قام بها المسلم في حق الله عز وجل.

من الجدير بالذكر أن يوم عاشوراء من أهم المواسم الإسلامية التي يقام بها العزائم ومظاهر الاحتفال المختلفة ويوافق حسب رؤية هلال محرم الذي أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية 8 من شهر أغسطس 2022 ويوم عاشوراء هو اسم ديني أطلق على يوم العاشر من شهر محرم.

إ الله سبحانه وتعالى انتقى أيام معينة يستحب الصيام فيها وهي الأشهر الحرم حسب قول الله تعالى” إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم”

من أهم هذه الشهور شهر محرم المعظم وهو أول شهور العام الهجري وهو يأتي بعد شهر الحج وأطلق اسم محرم على هذا الشهر لتَأكيد تحريمه، حيث كان العرب تختلف فيه فتحرم مرة وتحلله مرة وله العديد من الفضل والثواب فضلاً عن الشهور الأخرى كما قال في الحديث الشريف “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم”

يرجع يوم عاشوراء إلى زمن سيدنا موسى عليه السلام مع حكايته مع قوم إسرائيل من ظلم فرعون واتباعه وهو اليوم الذي تخلص من ظلم فرعون في هذا اليوم فقام بصومه.

اقرأ أيضاً:  فضل صيام عاشوراء ابن باز ومتى يصام يوم عاشوراء

أدعية يوم عاشوراء

هناك بعض الأدعية التي يتم قولها في يوم عاشوراء ومن أهمها ما يلي:

  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم أني اسالك الجنة واستجير بك من النار”
  • اللهم رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس” .
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك المنان يابديع السموات والارض ياذا الجلال والإكرام ياحي ياقيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”
  • اللهم يامجيب الدعوات ومنجي الأنبياء والرسل من المركبات أن تغفر لنا وترحمنا وادخلنا في رحمة منك يارب العالمين، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا إلا قضيتها برحمتك يارب العالمين.

اقرأ أيضاً:  هل صام رسول الله يوم عاشوراء ؟ وما مراتب صوم عاشوراء

كيفية صيام يوم عاشوراء فهو من الأيام المباركة التي يستحب فيها الصيام وأداء العبادات، لذلك عرضنا لكم فضل يوم عاشوراء والدرجات التي يحصل عليها المسلم في تكفير ذنوبه والأدعية التي يستحب ترديدها في مثل هذا اليوم العظيم فلابد من الحرص على اغتنام ذلك اليوم الفضيل والصيام فيه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كيفية صيام يوم عاشوراء، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ماذا يكفر صيام يوم عاشوراء؟

    يكفر السنة الماضية

  • هل يجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء؟

    ليس واجباً

  • لماذا نصوم التاسع و العاشر؟

    لأن اليهود يصومون يوم عاشوراء الذي يوافق عندهم 10 من شهر «تشري»

  • هل يستجاب الدعاء في يوم عاشوراء؟

    إن دعاء يوم عاشوراء مستجاب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.