طرق التعامل مع الزوج فاقد الحنان

ماريهان أحمد

طريقة التعامل مع الزوج فاقد الحنان ربما تبدأ من جهة حواء قبل أن تتفقد زوجها، أغلب الرجال لا يعكفون على إهمال زوجاتهم إلا إثر سبب قويّ على الأقل مبررًا بالنسبة إليهم.. من هنا يُمكن أن يكون فقدان الزوج حنانه نابعًا عن عدم إعطاء زوجته له الحنان الكافي الذي يحتاجه بشكل دائم، لذا على المرأة أن تتفهم طبيعة الرجل العاطفية وتدرك أفضل تعامل معها.

التعامل مع الزوج فاقد الحنان

الزوج فاقد الحنان تُبتلى به المرأة لاسيما مرهفة الحس، لأنه يجعلها تشعر بواقع كئيب، فالحنان والاهتمام من أركان العلاقة الناجحة بين الزوجين.. ولكن على نحو أكثر إنصافًا.

ربما يعاني الشريك من فقدان الحنان منذ الصغر لأسباب عدة منها وفاة والدته فلم يحصل على القدر الكاف من العطاء الحاني.

أو ربما مشكلات حادة بين أبويه انتهت بالانفصال وما كان له أن يستشعر الدفء والحنان.. لذا عند زواجه ربما يُطبق قاعدة “فاقد الشيء لا يُعطيه”وإن كان بحاجة إليه في قرارة نفسه.

من هنا كان على الزوجة أن تُشعره بحنانها عوضًا عن جفائه، حتى يستشعر تدريجيًا ومن ثم تتغير طباعه الجافة، فتتبع الاستراتيجيات التالية في التعامل مع الزوج فاقد الحنان:

طريقة التعامل مع الزوج فاقد الحنان

اجعليه يشعر بالاهتمام تتعدد صور الاهتمام، القليل منه ما يتجلى في رسالة نصية

بها عبارات المدح والثناء دون مناسبة.

ترتيب المفاجآت يُمكن للزوجة أن تفاجئ زوجها ببعض الهدايا المادية أو المعنوية

التي تُشعره بقدر عطائها المميز.

استقباله بابتسامة إن بشاشة الوجه، والطباع الرقيقة، والدفء الذي تنثره الزوجة في بيتها..

له عظيم الأثر في أن تجعل قلب زوجها حانيًا عليها.

اللمسات الحانية من الممكن أن تكون قبلة دافئة على خديه

أو عناق طويل بعد مجيئه من العمل من الأمور التي تُشعره بالحنان.

اجعلي كلامك لطيفًا فتلك الكلمات المنتقاة من شأنها منحه طاقة إيجابية وإشعاره باللطف من ناحيتك.
لا تطلب منه الحنان من أهم ما يُمكن اتباعه في التعامل مع الزوج فاقد الحنان

ألا تطلب منه الزوجة ذلك

بل تلقي ذلك الدور على تصرفاتها.

بيئة زوجية آمنة لا يشعر الزوج بالحنان إلا بوجود الدفء في أسرته، التي تمثل له كل الاحتواء

من هنا يجب تفادي المشكلات قدر الإمكان

والتصرف بحكمة عند التعامل معها حتى لا تتفاقم مُحدثة معها جفاء من الزوج.

ابتكار طرق جديدة في العلاقة عند ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين بشكل جديد

يمنح الزوج قليلًا من الدفء والحب فإن هذا يعزز من مقدار حنانه على زوجته.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الزوج البارد عن طريق 4 خطوات مهمة

آليات التعامل مع جفاء الزوج

طريقة التعامل مع الزوج فاقد الحنان

في طريقة التعامل مع الزوج فاقد الحنان وجدنا بعض الآليات التي يُمكن أن تُجدي في التعامل مع الجفاء الناجم عن الزوج دون مبرر، حتى لا ينشب في العلاقة فتورًا لا يُحمد عقباه، وتأتي تلك الآليات على النحو التالي:

  • لا تقلل من احترامه : ربما ينتج جفاء الزوج عن محدودية حاله المادي أو تعسره، من هنا على زوجته تفهم وضعه والتعامل برويّة، حتى يزداد حبه واحترامه لك في أشد المواقف التي يحتاج فيها إلى الدعم.
  • أداء واجباتها تجاهه : لا يجب أن تُقابل الزوجة جفاء زوجها بجفاء آخر، حتى لا تشتعل حدة الخلاف بينهما، فلا تقصر في أي واجب تجاهه أو تجاه بيتها.
  • لا تحاول انتقاده : في حال كانت الزوجة دائمة نقد زوجها فإنها لن ترى منه إلا الجفاء، فيجب أن تُظهر له الحب والاحترام أمام الجميع.
  • إعطاؤه وقت واهتمام أكبر : لأن الاهتمام يشعره بقدره لدى زوجته، الأمر الذي يجبره على التخلي عن الجفاء في معاملته معها.

يرى بعض الأخصائيين النفسيين أن خضوع المرأة يزيد من قسوة الرجل وجفائه، لأنها باختصار إن كانت واضعة له بعض الحدود في بادئ الأمر لما كان تمادى في غلظته، فباعتباره فاقدًا للحنان لا تستهويه إذًا دموعها ولا يهزه ضعفها.

من هنا يجب أن تجد المرأة المدخل المناسب إلى قلب زوجها، لتتلاشى قسوته وتجد بدلًا منها حنانًا كما ينصهر الحديد بالنار، فربما تجد نقطة ضعفه هي ضالتها، لتُشبع جوعه واحتياجه ويكون لها في نهاية المطاف زوجًا حانيًا.

لا يفوتك أيضًا:  كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك

كيف يلين قلب الرجل؟

ربما من الأمور الأكثر غرابة على مسامع النساء أن الرجل يستهويه الكلام المعسول تمامًا كالمرأة، بل يجد فيه سبيلًا ليغدق عليها بالحنان.. لا تتعجبين -وأنت راغبة في معرفة كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان- من تلك الطريقة التي أشار إليها أغلب النساء -اللاتي يعانين من نفس حالتك- أنها مُجدية.

أن تنتقي من الكلمات ما يهز قلب الرجل، ويجعل عواطفه جامحة لا تجد استقرارًا إلا في إشباعك لها.. هكذا تستثيرين في نفسه المشاعر التي قرر كبتها، فتمنحيه القوة على إخراجها إثر وقع كلماتك الساحرة.. مثل:

  • كلمات الشوق واللهفة، مما يشعره بجاذبيته وشبابه.
  • كلمات الحب، شريطة أن يلتمس الصدق فيها، واعتراف دائم منها بمقدار حبها إليه وسعيها إلى إرضائه.
  • عبارات المدح والثناء، مع ضرورة انتقاء أصدق العبارات حتى لا يعتبرها مجاملات زائفة.
  • غيرة لطيفة، تتضح في كلمات حانية تخرج من المرأة في لحظات غيرتها على زوجها، لا يتبعها سيل من الغضب، إنما تأتي فقط دلالة على حبها القويّ وأنها متيمة به.
  • كلمات الدعم والتشجيع، مهما كان رجلها طموحًا قويًا إلا أنه ما زال بحاجة إلى سماع تلك الكلمات التي تشعره وكأنها جيشه الوحيد الداعم الساند له في كافة الصعاب.

لا يفوتك أيضًا:  كيف يمكن التعامل مع الزوج المتشدد والعصبي ؟

ما هو الحنان الذي يريده الرجل؟

نعلمُ أن الرجل به من العقلانية ما يتجاوز المرأة التي يمتلئ قلبها بالحب والحنان، وعلى الرغم من تلك الحقيقة، إلا أن الرجل بحق يحتاج إلى الحنان كما المرأة تمامًا ربما يزيد..

هذا وإن لم يعترف حتى بذلك الاحتياج إلا أنه يظل في حاجة إليه حتى يجده في تلك الحانية التي تنثر على قلبه سلامًا وحنانًا بالغًا.

حيث يرغب الرجل في أن تكون أنثاه على قدر من رقة المشاعر والعطف، وأن يكون حنانها جليًّا في كلماتها المنتقاة، في صوتها الرقيق، وتصرفاتها البعيدة عن الجرأة والحماقة.. أي يريد حنانًا نابعًا من كافة جوارحها، حتى يخول له التقرب منها والتعلق بها.

كذلك لا يسع الرجل أن يُعطي حنانًا لمن لا يجد الحنان فيها.. لذا يكون فاقدًا إياه غير قادرًا على منحه لها، ومن الصعوبة أن تجيد امرأة التعامل مع رجل فاقد الحنان وهي ليست على قدر منه.