أغذية تقي من الإصابة بالسرطان

انتشر مرض السرطان في هذا العصر بشكل كبير, وأصبح يمثل الخطر الداهم علي حياة الناس, كما أن أدوية السرطان هي الأغلى سعرا, بالإضافة إلي المعاناة التي يمر بها المريض, بسبب الأعراض الجانبية المؤلمة لعلاجات السرطان, ولكن ما هي أسباب الإصابة بمرض السرطان .

يرجع ذلك إلي ظهور الجذور الحرة في الخلايا التي تؤدي إلي تلفها, وتحولها إلي خلايا سرطانية في جميع أنحاء الجسم, والتغذية السليمة تساعد الجسم في الوقاية من الأورام السرطانية الخبيثة, حيث يمدنا الغذاء السليم بعديد من العناصر المضادة للأكسدة التي تساعد علي كبح جماح تلك الجذور الحرة, ومن ثم قتل أي خلية سرطانية قبل أن تنتشر, ولكن ما هي الأطعمة والأغذية التي تعزز من مقاومة الجسم لمرض السرطان؟

1- السبانخ

تنتمي السبانخ إلي عائلة الخضروات الورقية الغنية بفيتامين C, الذي يعزز من مقاومة الجسم لعديد من الأمراض الفيروسية, حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن 20 في المائة من الإصابة بأمراض السرطان يكون بسبب عدوي فيروسية, كما يساعد تناولها علي تجنب سرطان الرئة لأحتوائها علي خصائص تعمل علي تطهير الجهاز التنفسي وطرد الشوائب والبكتيريا التي تسبب أيضا العديد من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والربو الشعبي, بالإضافة لأحتوائها علي مادة الكلوروفيل الذي يعزز من قوة الخلايا ويمنع تحولها إلي خلايا سرطانية.

2- الليمون

يحتوي الليمون علي عديد من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم علي مقاومة العديد من الأمراض, وذلك يرجع لاحتوائه علي فيتامين C, والعديد من الأحماض الأمينية التي تعمل كمضادات للأكسدة, ومن ثم تقي من مخاطر الإصابة من عديد من أنواع مرض السرطان وخصوصا سرطان القولون والمعدة, بالإضافة إلي انه يساعد في طرد السموم من الدم, والعمل علي صحة الجهاز الدوري, وزيادة كفاءة الجهاز المناعي.

3- الطماطم

الطماطم من أكثر العناصر الغذائية التي تعمل علي صحة الدم, ورفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي, كما أنها غنية بمادة الباللايكوبين المضادة للأكسدة والتي تعمل علي حماية الأوعية الدموية, وتقلل من نسب الإصابة بسرطان البروستاتا, كما أن تناولها يزيد من قوة عضلة القلب ويحمي الأنسجة العضلية في الجسم.

4- الخرشوف

يعتبر الخرشوف من أكثر العناصر الغذائية التي تحتوي علي مادة السيليمارين المضادة للأكسدة, والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

5- البطيخ

البطيخ من أهم أنواع الفاكهة التي تساعد الجسم علي الوقاية من الجفاف, نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من الماء, كما يحتوي أيضا علي عنصر الليكوبين المضاد للأكسدة, والذي يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

6- الفول

يساعد الفول الجسم في الحصول علي الطاقة والحيوية, كما يكسب المعدة الشعور بالشبع, ومن ثم المساعدة علي إنقاص الوزن, ومن الإصابة بالسمنة المفرطة, كما انه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم, وزيادة كرات الدم الحمراء, مما يزيد من وقاية الجسم من الإصابة بأمراض الدم مثل سرطان الدم, والأنيميا.

7- الزنجبيل

أثبتت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يحتوي علي خصائص تمكنه من قتل الخلايا السرطانية, أسرع من العلاج الكيماوي, يرجع ذلك لاحتوائه علي مثبطات للأكسدة, كما يعمل علي تنقية الدم من الفضلات والبكتيرية الضارة والسموم التي تضعف من قوة الجهاز المناعي.

8- الشاي الأخضر

يعرف عن الشاي الأخضر أنه فعال في تحفيز الجسم علي حرق الدهون, كما انه يحتوي علي مادة البوليفينول, التي تمنع ظهور الخلايا السرطانية, وتساعد علي زيادة قوة الخلايا والأنسجة, ومن ثم يزيد من مقاومة الجسم لأمراض سرطان الكبد, والمثانة, كما أن تناوله يسهل من عملية الهضم ويمنع الإصابة بالتلبك المعوي, ويسهل من عملية الإخراج.

9- الجوز

من أشهر أنواع المكسرات, يتميز بمذاقه المميز, وفوائده العديدة للجسم والصحة, حيث يحتوي علي نسبة عالية من حمض أوميجا 3 ومضادات عديدة للأكسدة تساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية والوقاية من سرطان الثدي والدم.

10- العنب

يساعد العنب في الحد من التهابات المعدة, كما يحتوي علي مادة الريسفيراترول التي تساعد في الوقاية من سرطان الدم, لأنها تعمل علي خفض نسبة الكولسترول  الضار في الدم, كما تساعد في التغلب علي أمراض القلب والشرايين.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.