ما هي أصغر دولة عربية مساحة

ما هي أصغر دولة عربية مساحة، حيث أصبح معرفة مساحة الدول العربية من الأمور الضرورية لمعرفة شكل العالم العربي، حيث يصل عدد الدول العربية إلى 22 دولة، وقد بلغ عدد الدول العربية الواقعة في أفريقيا إلى 10 دول بينما يصل عدد الدول العربية الواقعة في قارة آسيا إلى 12 دولة تتباين هذه الدول في مساحتها ما بين دول كبيرة الحجم ومتوسطة وصغيرة.

ما هي أصغر دولة عربية مساحة

تعتبر البحرين هي أصغر الدول العربية من حيث المساحة والتي تبلغ مساحتها حوالي 758 كيلو متر مربع كما صنفت على أنها ثالث أصغر الدول الآسيوية مساحة، حيث تتألف دولة البحرين من مجموعة من الجزر الطبيعية التي وصل عددها في الوقت الحالي إلى 84 جزيرة بينما تأتي جزر القمر في المرتبة الثانية والتي وصلت مساحتها إلى حوالي 2235 كيلو متر مربع.

ترتيب أصغر الدول العربية مساحة

لإيضاح ما هي أصغر الدول العربية مساحة ينبغي الإشارة إلى ترتيب أصغر الدول العربية من حيث المساحة، وهي كالتالي:

الترتيب  الدولة  المساحة الإجمالية 
الأول البحرين   758 كيلو متر مربع.
الثاني  جزر القمر 2,235 كيلو متر مربع.
الثالث لبنان 10,452 كيلو متر مربع.
الرابع قطر 11,586 كيلو متر مربع.
الخامس الكويت 17,818 كيلو متر مربع.
السادس جيبوتي 23,200 كيلو متر مربع.
السابع فلسطين 27,000 كيلو متر مربع.
الثامن الإمارات العربية المتحدة 83,600 كيلو متر مربع.
التاسع الأردن 89,342 كيلو متر مربع.
العاشر  تونس 163,610 كيلو متر مربع.
الحادي عشر  سوريا 185,180 كيلو متر مربع.
الثاني عشر  سلطنة عمان 309,500 كيلو متر مربع.
الثالث عشر العراق 435,244 كيلو متر مربع.
الرابع عشر اليمن 527,968 كيلو متر مربع.
الخامس عشر الصومال 637,657 كيلو متر مربع.
السادس عشر المغرب 710,850 كيلو متر مربع.
السابع عشر مصر 1,002,000 كيلو متر مربع.
الثامن عشر موريتانيا 1,025,520 كيلو متر مربع.
التاسع عشر ليبيا 1,759,540 كيلو متر مربع.

موقع البحرين

  • تعد البحرين أصغر دولة عربية مساحة حيث تتميز بموقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز باعتبارها إحدى الدول العربية الواقعة في القارة الآسيوية وتحديدًا على الجانب الجنوبي الغربي المطل على ساحل الخليج العربي وعاصمتها هي المنامة.
  • والجدير بالذكر أن البحرين من الدول التي لا تشترك ولا ترتبط بحدود برية مع أي دولة أخرى بينما يربط جسر الملك فهد بينها وبين المملكة العربية السعودية.
  • تقع البحرين بين خطي طول 50,377-50,820 بينما تقع بين دائرتي عرض 25,790-26,307، تعتبر دولة البحرين من الدول ذات السيادة الاقتصادية لانتمائها إلى كبرى المناطق المنتجة والمصدرة للنفط عالميًا.

ما هي أصغر دولة عربية مساحة

التضاريس الجغرافية في البحرين

تتكون تضاريس دولة البحرين من مجموعة من الجزر الطبيعية، ومن أهمها ما يلي:

  • جزيرة البحرين: وهي بمثابة الجزيرة الأساسية في البحرين لاحتوائها على كل الأراضي التي يتركز فيها السكان تتميز بانتشار السهول الساحلية المرتفعة والتي تظهر على هيئة جبال ولعل أهمها جبل الدخان والذي يقدر ارتفاعه بحوالي 140 متر.
  • جزيرة المحرق: تشغل الجزء الشمالي من الجزر البحرينية وهي تتميز بقلة ارتفاعها الأمر الذي جعلها تتأثر تأثرًا شديدًا بالارتفاع في منسوب الماء مما يؤدي إلى توقف حركة السير في أغلب الأوقات لحين عودة المياه إلى منسوبها الطبيعي.
  • جزيرتا أم الشّجر والشُجيرة: تقع هاتين الجزيرتين في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة المحرق والتي عاش على أرضها السكان الأوائل، تزايد أعداد السكان فيها بشكل ملحوظ خاصة بعد ربطها بطرق برية.
  • جزيرة سترة: تم الربط بينها وبين جزيرة البحرين بجسر بحري عام 1932م لسهولة التنقل بينهما خاصة عقب اكتشاف النفط فيها، تتألف هذه الجزيرة من مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وعيون الماء الطبيعية.
  • جزيرة جدة: تتميز هذه الجزيرة بانتشار مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وهي تضم مجموعة كبيرة من المنحدرات الصخرية المرتفعة.
  • جزيرة أم النعسان: تتميز هذه الجزيرة بطبيعتها الرملية، تحتوي على مجموعة من الجسور التي تربط بينها وبين الجزر الأخرى الأمر الذي سهل عملية التنقل بينهم.

شاهد أيضًا:  ما هي اكبر دولة افريقية مساحة من سبع حروف

ترتيب جزر البحرين حسب الأكبر مساحة

تتألف البحرين من مجموعة من الجزر التي وصل عددها في الوقت الحالي إلى 84 جزيرة لذا سنقوم بتوضيح أهم وأكبر هذه الجزر في أصغر دولة عربية مساحة من خلال الجدول التالي:

الجزيرة  المساحة
جزيرة البحرين 590,7 كيلو متر مربع.
جزيرة حوار 53,5 كيلو متر مربع.
جزيرة المحرق 49,3 كيلو متر مربع.
جزيرة أم النعسان 20,0 كيلو متر مربع.
جزيرة درة البحرين 20,0 كيلو متر مربع.
جزيرة سترة  14,6 كيلو متر مربع.

مناخ البحرين أصغر دولة عربية مساحة

  • تتميز البحرين بمناخ صحراوي مداري حيث يمتد فصل الشتاء من شهر ديسمبر حتى مارس ويتميز بالبرودة القاسية ثم تبدأ الحرارة في الارتفاع التدريجي لتسجل أعلى معدلاتها في شهر أغسطس تهب على البحرين رياح شمالية شرقية رطبة.
  • كما أشار المتخصصون إلى أن درجة الحرارة في البحرين تميل إلى الاعتدال بصفة عامة مع بداية شهر أكتوبر تزامنًا مع بداية فصل الخريف، يرتبط سقوط المطر فيها بفصل الشتاء والتي تتراوح نسبتها سنويًا ما بين 40:90 مم.

التركيبة السكانية في البحرين

  • يقدر عدد السكان في البحرين بحوالي 1,378,904 نسمة، يشكل السكان الأصليين حوالي 62,4% من جملة السكان الموجودين والنسبة المتبقية تضم العمال والمهاجرين القادمين إلى البحرين من عدد من الدول الأخرى.
  • اللغة الأم في البحرين هي اللغة العربية إضافة إلى عدد من اللغات الأخرى مثل الإنجليزية والفارسية، الديانة الرسمية في البحرين هي الإسلام حيث يشكل المسلمون حوالي 80% من السكان أما المسيحيون حوالي 10% أما النسبة المتبقية فهي للديانات الأخرى.

الاقتصاد في البحرين

  • يعتمد اقتصاد البحرين بشكل أساسي على النفط والذي يشكل حوالي 70% من إيرادات الميزانية المالية للدولة إضافة إلى عدد من القطاعات الأخرى وأهمها قطاع البناء بينما اعتمد اقتصاد البحرين قديمًا قبل اكتشاف النفط على صيد اللؤلؤ
  • تسعى الحكومة البحرينية جاهدة إلى تنفيذ خطط تنموية شاملة في مختلف القطاعات سواء القطاع الصناعي أو الزراعي أو السياحي للنهوض بالدولة  في إطار الرؤية المستقبلية لها.

شاهد أيضًا:  أصغر الدول في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة

السياحة في البحرين

تنتشر في البحرين مجموعة كبيرة من المعالم السياحية التي تجمع بين عبق التاريخ القديم والثقافة الشعبية، تحتوي البحرين على عدد من المتاحف أهمها متحف البحرين الوطني الذي يضم العديد من المقتنيات التاريخية الثمينة إضافة إلى القلاع والحصون المنتشرة في أرجاء البحرين ولعل من أشهر المعالم السياحية هو سوق المنامة، باب البحرين.

ما هي أصغر دولة عربية مساحة

تاريخ البحرين

  • بعد معرفة أصغر دولة عربية مساحة يرجع تاريخ وأصل المملكة البحرينية  إلى حوالي 5000 سنة والتي عرفت باسم العصور السومرية أصبحت البحرين تابعة لحكم الإسكندر الأكبر في القرن الثالث قبل الميلاد.
  • مع حلول القرن السابع الميلادي أصبحت تابعة للدولة الإسلامية عقب الفتح الإسلامي لها إلا أنها تعرضت للاحتلال البرتغالي في الفترة ما بين 1602:1522 م أصبحت البحرين تابعة للحماية البريطانية عام 1820.
  • حافظت بريطانيا على سيطرتها الكاملة على البحرين لعدة سنوات لاستغلال مواردها الطبيعية إلا أن الحكومة البحرينية نجحت في الحصول على استقلالها عام 1971 وصدر أول دستور في البحرين عام 1973.
  • كما شهد عام 2022 تحول تاريخي في البحرين حيث تغير نظام الحكم من أميري إلى ملكي وعرفت منذ ذلك الوقت بمملكة البحرين.

وبهذا يكون قد تم التعرف على ما هي أصغر الدول العربية مساحة، تختلف الدول العربية في مساحتها فمنها ما يشغل مساحات واسعة ومنها ما يمتد إلى مساحات متناهية الصغر، يصل عدد الدول العربية إلى 22 دولة مقسمين إلى دول عربية إفريقية ودول عربية آسيوية.

  • Toka Mohamed
  • منذ شهرين
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ما هي اكبر دولة في العالم العربي؟

    تعتبر الجزائر هي اكبر دولة في العالم العربي

  • ما هي العاصمة الرسمية لدولة البحرين؟

    تعتبر مدينة المنامة هي العاصمة الرسمية لدولة البحرين

  • ما هي اكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان؟

    الصين

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.