تحويل من مليمتر إلى متر

Toka Mohamed

تحويل من وحدة مليمتر إلى وحدة متر، هي إحدى المسائل الضرورية الهامة التي لا غنى عنها لذا يحرص المعلمين على تعليمها للطلبة في مختلف المراحل الدراسية نظرًا لاعتماد بعض المواد العلمية على وحدتي المتر والمليمتر والتحويل فيما بينهما وأهمها مادة الرياضيات والفيزياء كما تستخدم وحدتي المليمتر والمتر على نطاق واسع لقياس الأطوال والمسافات والأبعاد وفقًا للنظام المتري المتبع في الوقت الحالي.

تحويل من مليمتر إلى متر

يعد المليمتر والمتر من وحدات القياس التي تستخدم على نطاق واسع كما يحتاج البعض في كثير من الأوقات إلى التحويل من المليمتر إلى المتر وهي من الخطوات السهلة والبسيطة التي تتمحور قاعدتها العامة حول تطبيق العلاقة الرياضية التي تنص على أن القيمة بالمتر= القيمة بالمليمتر÷1000.

المتر أكبر من المليمتر حيث يحتوي المتر على 1000 مليمتر لذا يقوم البعض بعملية التحويل بمنتهى السهولة عن طريق تحريك الفاصلة العشرية ثلاث خانات عشرية ناحية اليسار أي أن 1 مليمتر=0.001 متر وهكذا،  والعكس صحيح أي أن التحويل من المتر إلى المليمتر= القيمة بالمتر×1000.

شاهد أيضًا:  كيفية التحويل من اللتر إلى المتر المكعب

حاسبة التحويل من المليمتر إلى المتر

جدير بالذكر أن هناك طريقة أخرى للتحويل تتمثل في الحاسبة الإلكترونية المتطورة المتخصصة التي تسهل على المستخدم إجراء أي  تحويل في وحدات القياس المختلفة والتي يمكن تطبيقها عن طريق اتباع الآتي:

  • تسجيل الدخول إلى حاسبة تحويل الوحدات القياسية من المليمتر إلى المتر من خلال الموقع الرسمي الخاص بها.
  • تدوين الرقم المطلوب تحويله من المتر إلى المليمتر في الخانة المخصصة له.
  • يضغط المستخدم على أيقونة “تحويل”لاستكمال المهمة بنجاح.
  • تظهر النتيجة الصحيحة على الفور على الشاشة.

كم مليمتر يساوي المتر

التحويل من وحدات القياس من الأمور الهامة لدى البعض، المتر والمليمتر من الوحدات الأساسية في النظام الدولي للوحدات ووفقًا للعلاقة الرياضية السابقة نجد أن المليمتر الواحد يساوي 0.001 متر بمعنى أن قيمة المليمتر الواحد تعادل واحد من ألف متر لذا يستخدم المليمتر في قياس الأطوال الصغيرة جدًا.

تحويل من مليمتر إلى متر

شاهد أيضًا:  طريقة التحويل من إنش إلى سم

نظرة عامة حول المتر

المتر من وحدات القياس الشهيرة المستخدمة عالميًا باعتباره من الوحدات الأساسية لقياس الطول في النظام الدولي للوحدات والذي يرمز له بالرمز “م”المتر الواحد يساوي 100 سم ويعادل حوالي 39.37 إنش، يستخدم المتر بصفة عامة في قياس الأطوال المتوسطة التي تصل بحد أقصى إلى 1 كم.

كما يستخدم في تقدير المسافات وفي معرفة أبعاد السيارات والطائرات ويستخدم في تقدير المسافات الجغرافية الصغيرة إضافة إلى معرفة أبعاد الأبنية تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية على النظام الإمبراطوري في الوحدات الذي يتمثل في استخدام القدم واليارد في قياس الأطوال بدلًا من المتر المليمتر.

مضاعفات وأجزاء المتر

للمتر مضاعفات كثيرة يقتصر استخدامها مع الأمتار الكبيرة وذلك في حالة تخطي قيمة عشرة أمتار مثل: ديكامتر التي تعادل قيمة 10 متر هيكتومتر التي تساوي 100 متر، كيلومتر=1000 متر .

علاوة على وجود أجزاء صغيرة من المتر والتي تستخدم في قياس الأطوال والأبعاد الصغيرة الأقل من المتر مثل: قيمة ديسيمتر الذي يعادل 0.1 متر، قيمة السنتيمتر الذي يعادل 0.01 متر، قيمة المليمتر الذي يعادل 0.001 متر.

المليمتر

استكمالاً لحديثنا حول تحويل من مليمتر إلى متر يعد المليمتر من الوحدات الأساسية لقياس الأطوال والمسافات في النظام الدولي للوحدات والذي يرمز له بالرمز “ملم”حيث وصفه البعض على أنه أصغر الوحدات المعروفة في هذا النظام العالمي حيث يوجد ألف مليمتر في المتر الواحد، يستخدم المليمتر في تقدير المسافات وقياس الأطوال المتناهية في الصغر مثل معرفة المسافة بين البذور في الأرض.

شاهد أيضًا:  كم تبلغ مساحة قطر بالكيلو متر المربع

أمثلة تطبيقية للتحويل من مليمتر إلى متر

في إطار الحديث عن تحويل من مليمتر إلى متر ينبغي الإشارة إلى بعض الأمثلة التوضيحية التي تسهل فهم العمليات الرياضية المختلفة وهذا ما سنقوم بتوضيحه في الجدول التالي:

المثال الأول باب خشبي يقدر عرضه بحوالي 1600 ملم، كم يبلغ عرضه بالمتر؟

الإجابة: بتطبيق المعادلة التي تنص على أن القيمة بالمتر = القيمة المليمتر÷1000=1600÷1000= 1.6 متر.

المثال الثاني مستطيل يقدر طوله بحوالي 1400 ملم وعرضه 0.6 م، احسب أبعاد المستطيل بوحدة المتر

الإجابة: إتباع المعادلة الرياضية التالية: القيمة(م)= القيمة (ملم)÷1000=1400÷1000=1.4 متر.

المثال الثالث احسب مساحة مستطيل طوله 1400 ملم وعرضه 0.7 م بوحدة المتر

الإجابة: طول المستطيل بالمتر= طوله بالمليمتر÷1000=1400÷1000= 1.4 م

مساحة المستطيل= الطول×العرض= 1.4×0.7= 0.98 متر مربع.

المثال الرابع يرغب محمد في إحاطة حديقته بسياج طوله 10.000 ملم، احسب طوله بالمتر؟

الإجابة: القيمة بالمتر= القيمة بالمليمتر÷1000= 100.000÷1000= 10 متر.