متى تقوم القيامة وكيف تقوم الساعة؟

متى تقوم القيامة وكيف تقوم الساعة ؟، من الأسئلة التي تدور في خيال المسلمين الذين يُؤمنين بيوم الحساب والساعة، وقد استأثر الله سبحانه وتعالى بعلم قيامها في الغيب عنده، لكن يوجد العديد من العلامات التي تُنبئ باقترابها منها علامات صغرى بدأت في الظهور من زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأخرى كبيرة لا تحدث إلا آخر الزمان.

متى تقوم القيامة

لا يعلم أحد من البشر إجابة سؤال متى تقوم القيامة، فهي من الأشياء التي علمها عند الله وحده، وقد أنزل الله في كتابه الكريم العديد من الآيات التي تتحدث عن الساعة مثل قوله في سورة الأحزاب، الآية 63 :

“يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً”.

وقوله سبحانه وتعالى: “يسألونك كأنك خَفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون” سورة الأعراف الآية 187، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث عن الساعة أنها تكون في يوم الجمعة في توقيت بين طلوع الفجر وطلوع الشمس.

وقد روي عن أبو داود والنسائي وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط ، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس.

” قال كعب: ذلك في كل يوم منه، فقلت: بل في كل جمعة، قال: فقرأ كعب التوراة فقال: صدق النبي صلى الله عليه وسلم”، صححه الألباني.

علامات اقتراب يوم القيامة الصغرى

تنقسم علامات يوم القيامة الصغرى إلى علامات ظهرت وانتهت، وعلامات ظهرت وما تزال مستمرة وعلامات لم تظهر بعد، وتكون كالتالي:

العلامات التي ظهرت وانتهت

من علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت وانتهت التالي:

بعثة النبي تُعد من علامات الساعة الصغرى وهو آخر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ودليل ذلك حديث الرسول

: “بُعثت أنا والساعة كهذه من هذه، أو كهاتين، وقام باقران السبابة والوسطى

موت رسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” اعدد ستاً بين يدي الساعة: موتي، ثم فتح بيت المقدس

ثم موتان يأخذ فيكم كقُصاع الغني”، وبموت النبي توقفت النبوة

خروج نار من الحجاز روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

” لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى”

ظهور مدعي النبوة قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين

وحتى تُعبد الأوثان، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابا، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي”

وظهر منهم مسيلمة الكذاب من اليمامة، والأسود العنسي من اليمن وسجاح من بني تميم

ومنهم من ظهر في عهد ابن الزبير

فتح بيت المقدس حدث ذلك في زمن عمر بن الخطاب أول مرة، ثم في زمن صلاح الدين الأيوب
فيض المال وكثرته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال

يفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته، وحتى يعرضه، فيقول الذي يعرضه لا أرب لي

متى تقوم القيامة

العلامات التي ظهرت ومازالت

من بين علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت وما تزال تظهر:

  • التطاول في البنيان: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” إذا كانت العُراة الحُفاة رؤوس الناس، فذاك من أشراطها، وإذا تطاول رعاء البهم في البنيان فذلك من أشراطها”.
  • انتشار المال الحرام : منها السرقة والرشوة والربا وغيرها من المعاملات المحرمة، وقد قال في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم: ” يأتي على الناس زمان لا يُبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم من الحرام”.
  • ظهور الفتن: وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك في حديثه: ” بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم، يُصبح الرجل مؤمناً ويُمسي كافرا، أو يمسي مسلم ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا”.
  • رفع العلم وانتشار الجهل والمُنكرات مثل الزنا وشرب الخمر: يعني موت العلماء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل، ويُشرب الخمر ويظهر الزنا”.
  • إفشاء السلام إلا لمن بينهم معرفة: أو عدم رده على العامة وهو مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن من أشراط الساعة أن يُسلم الرجل على الرجل، لا يُسلم عليه إلا للمعرفة”.
  • صدق رؤيا المؤمن ووقوعها.
  • عدم تعظيم المساجد أو إعطاؤها مكانتها.
  • كثرة النساء وقلة الرجال بسبب قتل الرجال، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” وتكثر النساء ويقل الرجال، حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد”.

اقرأ أيضاً:  علامات يوم القيامة الصغرى والكبرى

العلامات التي لم تظهر بعد

من بين علامات يوم القيامة الصغرى التي لم تظهر بعد التالي:

  • عودة جزيرة العرب جنات وأنهار: نتيجة تحول المناخ من الحار إلى اللطيف، وزراعة الأرض، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهاراً”.
  • انحسار نهر الفرات وظهور جبل من الذهب: و قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “يوشك الفراتأن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً”.
  • كثرة المال والقتل بسببه.
  • وصول رجل من قحطان شديد القوة.

اقرأ أيضاً:  علامات الساعة التى تحققت

العلامات الكبرى ليوم القيامة

العلامات الكبرى ليوم القيامة تظهر قبل وقوعها بوقت قصير وقد تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، من بينها:

  • ظهور المهدي المنتظر: هو من آل البيت واسمه واسم أبيه على اسم النبي وابيه، ويخلف المسلمين بالعدل، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما مُلئت جوراً وظُلما، يملك سبع سنين”.
  • خروج المسيح الدجال: رجل ميزه الله ببعض القدرات الخاصة ليكون فتنة في الأرض، فقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: “غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم، فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه”.
  • نزول النبي عيسى عليه السلام: من علامات اقتراب الساعة، وهو من يقتل الدجال.
  • خروج يأجوج ومأجوج: ق بيلتين تشتهر بالفساد وقد بنى ذو القرنين بينهم وبين الناس سداً يحاولون هدمه كل يوم، لكن الله لا يهدمه إلا أن يشاء الله، ويعد خروجهم من أكبر الفتن علي الأرض.
  • الخسوفات الثلاثة: منها انشقاق الأرض، وجعل ما أعلاها أسفلها، وتقع في المشرق والمغرب وجزيرة العرب.
  • خروج الدخان: وهو دخان يخرج بين المشرق والمغرب، يستمر لمدة أربعين يوم ولا يتأثر بها المؤمنون إلا قليلا.
  • طلوع الشمس من الغرب: من العلامات التي تدل أن الساعة وشيكة، ولا يُقبل إيمان أحدهم بعد هذه العلامة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون، فذلك حين: لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في ايماننا خيراً”.
  • ظهور الدابة : لا يقبل بعد هذه العلامة توبة تائب، وتحدث بعد طلوع الشمس من مغربها، وتميز الدابة المؤمنين.
  • ظهور نار من اليمن: من آخر العلامات التي لا تحدث بعدها أي شيء من أمور الدنيا، وتبدأ القيامة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:” وآخر ذلك نار تخرج من قعر عدن أو عدن أو اليمن، تطرد الناس إلى المحشر”، والقصد منه حشر الآخرة حسب بعض العلماء.

متى تقوم القيامة

اقرأ أيضاً:  جفاف أوروبا من علامات الساعة الكبري ام الصغري

يتساءل المؤمن عن متى تقوم القيامة، ولا يعلم وقتها إلا الله سبحانه وتعالى وذلك لحكمة في تشريعاته، فكما لا يعلم الشخص وقت وفاته فإن يوم الحساب غير معلوم حتى يقوم الناس بعمل صالح الأعمال وعدم تأجيلها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى تقوم القيامة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل يوم القيامة قريب؟

    القيامة باتت قريبة بالفعل

  • لماذا يوم القيامة يوم الجمعة؟

    عن أبي هريرة قال: قال رسول اللهﷺ: “سيد الأيام يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة.

  • هل الحرب من علامات يوم القيامه؟

    نعم فمن علامات الساعة حروبٌ ومعارك

  • ماذا يفعل المسلم عندما يعلم أن الساعة قد اقتربت؟

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.