ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة

ماريهان أحمد

أسئلة يحتاج طلاب المراحل الابتدائية والمتوسطة معرفتها بدقة، إذ أنه من القواعد الهامة في اللغة العربية والتي يستصعبها الكثير من الطُلاب، لهذا الأمر سنوضح إعراب التمييز في هذه الجملة ونتحدث باستفاضة عنه.

ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة

ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة

يسأل المعلم الطلاب عن استخراج بعض الأشياء كالمشتقات من اسم فاعل واسم مفعول أو حال ونعت وغيرهم؛ بهدف التأكد أن الطالب قد استوعب بشكل كافٍ الدرس النحوي وتمكنّ من فهم هذه النقطة تمامًا، لأن النحو من الأمور شديدة الأهمية

لهذا السبب من الضروري معرفة إن في حال ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة هو “وعيًا”؛ لأنه يوضح ما الذي ازداد طالب العالم فيه مما يزيل أي لبس بهذه الجملة.

لا يفوتك أيضًا:  شرح التمييز وأنواعه واحكامه

ما هي أنواع التمييز؟

ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة وعيًا، والتمييز له العديد من الخصائص التي يتصف بها ويتم إعرابُه بناءً عليها، ونتعرف عليها في الفقرات التالية:

أولًا: تمييز الذات

هو تمييز يفسر الشيء الغامض قبله سواء كان عدد أو وزن أو قياس أو مساحة، ويمكن إعرابه بأكثر من شكل حسب الحالة التي يكون بها مثلما يلي:

نصب تمييز الذات يجوز جره بحرف جر. يجوز جره بالإضافة.
اشترينا رطلًا خضارًا اشترينا رطلًا من خضارٍ. اشترينا رطلَ خضارٍ.
هذا هكتارٌ أرضًا هذا هكتارٌ من أرضٍ. اشتريت ذراعًا من قماشٍ.

يرجى الانتباه أنه يتم استثناء حكم جواز جر التمييز بالإضافة في حال لزم إضافته إضافتين، فإن كان المُميز مضاف تمنع الإضافة وينصب أو يجر بمن مثل: “ ما في قلب الظالم مثقال ذرة رحمة أو من رحمة”.

ثانيًا: تمييز النسبة

يوضح هذا التمييز الغموض في الجملة، وله قسمان أما محول عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ، وما هو غير محول وهو أصله تمييز، ولكل قسم منهم حكم خاص به:

  • حكم تمييز النسبة المحول: وهو منصوب دائمًا ولا يقبل جره بمن أو الإضافة، كقول الله تعالى في كتابه الكريم: (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا).

شيبًا: تمييز محول عن فاعل وتقديره اشتعل شيب الرأس وهو منصوب وجوبًا ولا يُجر بمن أو بالإضافة.

  • حكم تمييز النسبة غير المحول يمكن نصبه إذ يقال “ لله دره من بطل أو لله دره بطل “.

ثالثًا: تمييز العدد الصريح

يعد هذا النوع من التمييز جزء من تمييز الذات لكنه يعني بأحكام مختلفة عن تمييز الذات نفسُه، لهذا السبب حدد له قسم خاص لشرح تفاصيله وقسم كما يلي:

1- العدد من ثلاثة إلى عشرة

يكون تمييز مجرور بالإضافة مثل بعت ثلاثة أقلامٍ أو حصدت تسعة ثمراتٍ، ويجب الانتباه إلى أن تمييز الأعداد من ثلاثة إلى عشرة في حالات الجمع يجر بالإضافة، وفي حال كان اسم جمع أو اسم جنس فإنه يجر بحرف الجر (من) مثل قوله تعالى:

(قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) الطير هي اسم جنس لذلك جرت بمن.

2- العدد من أحد عشر إلى تسعة وتسعين

يكون تمييز الأعداد مفرد ومنصوب مثل قوله تعالى: ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) ، كوكبًا هي تمييز مفرد منصوب إذا جاء قبلها العدد أحد عشر.

3- تمييز المائة والألف

إذا كان التمييز في النحو بعد العدد مئة أو ألف أو المثنى منهم أو الجمع فيكون مفرد مجرور بالإضافة مثل: تخرج مئة طالب أو أنت بألفي رجلٍ.

أمثلة على التمييز  

ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة

بعد التعرف على إجابة سؤال ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة ماذا، لا بُد من الحصول على أمثلة على التمييز بخصوص؛ لأنها توضح الدرس بشكل أفضل للطلاب وأحكام وإعراب التمييز والمعلومات التفصيلية به كما نوضح تاليًا:

1- اقتنيتُ عشرين كتابًا

اقتنيتُ فعل ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بتاء الرفع المتحرّكة.
  والتاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
عشرين مفعول به منصوب بالياء لأنّه ملحق بجمع المذكّر السالم.
كتابًا تمييز منصوب بالفتحة الظّاهرة على آخره.

لا يفوتك أيضًا:  شرح البدل وكيفية إعرابه بشكل مبسط

2- عندي مدُّ النظرٍ أرضًا

عندي مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلّم. 
  والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة، والظّرف متعلّق بخبر محذوف
مدُّ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.
النظرٍ مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
أرضًا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

3- أعطيتُ الفقيرَ صاعًا قمحًا

أعطيتُ فعل ماض مبني على السّكون لاتّصاله بتاء الرفع المتحرّكة.
  والتاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الفقيرَ مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
صاعًا مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
قمحًا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

ما هي شروط التمييز

استكمالاً لحديثنا حول ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة إن لكل أمر في النحو شروط، وخصائص مميزة له تساهم في توضيح هذا الدرس سواء كان اسم أو فعل أو غيره، لذلك يوجد 5 شروط للتمييز سوف نذكرهم فيما يلي:

  • أن يكون التمييز اسم، لا يسمح “حرف أو فعل”.
  • يأتي التمييز كنكرة ولا يمكن أن يكون معرف.
  • التمييز منصوب بكل الأحوال.
  • الهدف الأساسي منه أن يفسر الغموض أو الالتباس لِما قبله.
  • يتأخر على عامله ليقوم بنزع الغموض أو الغشاوة فيما قبله، ولكن في حال تقدم على عامله فإنه يلغي الهدف الأساسي منه.

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس التمييز وأنواعه بالتفصيل

هل يتقدم التمييز على عامله؟

وفي سياق الحديث حول ازداد طالب العلم وعيًا التمييز في الجملة التمييز له أنواع كثيرة كما وضحنا سابقًا وهو من المنصوبات في اللغة العربية، لذلك يجب الإلمام بقاعدة التقديم والتأخير في التمييز.. المتعارف عليه أن التمييز لا يتقدم على عامله لأنه يزيل الغموض ويوضح ما يأتي قبله ولو جاء قبل عامله لِما كانت له وظيفة إزالة الغموض.

قام علماء اللغة بالإفصاح أنه لا يمكن أن يتقدم التمييز عن عامله في حال كان من النوع الذات أو فعل جامد مثل: “ما أجمله شابًا، اشتريت خمسة عشر كوبًا”.

أما في حال كان العامل في التمييز فعل متصرف فإنه يمكن تقدم التمييز على عامله المتصرف ويكون نادرًا مثلمًا قال الشاعر: (أَنَفْساً تَطِيبُ بِنَيْلِ المُنى وداعِي المْمَنُونِ يُنادي جِهارا)، فالتمييز هنا نفسًا وقد تمكن من التقدم على عامله وهو متصرف تطيب ويندر أن يتكرر هذا الأمر في اللغة.