أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل

ماريهان أحمد

أكبر حقول النفط في اليابسة إن النفط يتكون من الخام والوقود الأحفوري نظرًا لكونه مزيج من المواد الناتجة عن تكون بقايا الحيوانات والنباتات، فهو الزيت الصخري الذي تم اكتشافه في العديد من الدول، وفيما يلي يسعنا الإشارة إلى أكبر حقول النفط التي تم إنشائها.

أكبر حقول النفط في اليابسة

أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل

إن الخليج العربي من أكثر الدول امتلاكًا للنفط، لاسيما في السعودية، والتي عملت بدورها على إنشاء الكثير من الحقول إثر إنتاجها من النفط الذي يمثل نسبة لا يُستهان بها في الإنتاج العالمي منه، وعليه نجد أن أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم يوجد في السعودية وهو حقل الغوار .

الذي يقع في الأحساء بالمنطقة الشرقية، وله أجزاء تمتد في شرق المنطقة الوسطى، وبالميل يبلغ قياسه 147×19 أما بالكيلو متر يبلغ 280× 30، لينتج ما يصل إلى ثلث إنتاج النفط السعودي بدءًا من عام 2018 .

وإدارته تُنسب إلى شركة أرامكو السعودية والتي أعلنت بدورها عن أن الحقل بمقدوره ضخ ما يصل إلى 3.8 مليون برميل في اليوم.

من الجدير بالذكر أن حقل الغوار يحتل خط منحنى فوق كتلة الصدع التي يرجع تركيبها إلى العصور الكربونية، وقد اكتشف فريق العمل في أرامكو تركيبة داخلية فريدة من مسارات تركيبة الصخور الكربونية تعمل على زيادة استخلاص النفط من حقل الغوار.

لا يفوتك أيضًا:  هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

إنتاج حقل الغوار من النفط

تم اكتشاف حقل الغوار في عام 1948م وتم بدء العمل به في عام 1951م، وقد بلغ ذروته في إنتاج النفط السعودي في عام 2005، كما أنه أنتج ما يقرب من 48% من احتياطاته النفطية في عام 2008م.. وبين عامي 1948 إلى 2000 أنتج ما يصل إلى 65% من إجمالي إنتاج النفط السعودي.

في نهاية عام 2005 وصل إنتاج الغوار ما يصل إلى 60 مليار برميل، وتزايدت النسبة مع الوقت لتصل إلى 5 مليون برميل يومي، ذلك الإنتاج الي يُمثل ما يقرب من 6.25% من الإنتاج العالمي للنفط.

وفقًا للتقارير الاقتصادية التي وضعتها شركة أرامكو السعودية فإن احتياطي النفط في الغوار والمثبت يقدر بما يصل إلى 71 مليار برميل، واعتبارًا من 2018 أكدت على أن إجمالي الاحتياطي 58.32 مليار احتياطي من النفط.. في ظل أن متوسط الإنتاج اليومي يصل إلى 3 مليون و800 ألف برميل يومي.

لا يفوتك أيضًا:  أكثر الدول العربية إنتاجا للنفط وحجم إنتاجها

لماذا سُمي حقل الغوار بهذا الاسم؟

سُمي حقل الغوار وهو أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم بذلك الاسم نسبةً إلى الكلمة العربية “غار”التي تعني شديد البعد عن الأرض أو شديد العمق، ليكون الغوار هو صيغة المبالغة من “غار”الفعل الثلاثي.

أكبر حقل نفط بحري في العالم

أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل

كما علمنا أن أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم يقع في السعودية فإن أكبر حقول النفط البحرية أيضًا تتواجد في المملكة وتعود إدارته إلى شركة أرامكو كذلك، والتي تعمل على صيانته الدائمة وتحديثه حتى تحافظ على إنتاجيته، وهو حقل السفانية.. وفيما يلي أهم المعلومات عنه:

احتياطات النفط في الحقل 37 مليار برميل
الموقع على بعد 200 كيلومتر شمال الظهران
سنة الاكتشاف 1951
سنة استخراج النفط 1957
الطاقة اليومية الإنتاجية بين مليون ومليون ونصف برميل يوميًا من النفط الخام الثقيل
المساحة يمتد على مساحة 65 كيلو متر وعرض 15 كم
خزانة الحقل البحري 5360 مليار قدم مكعب من الغاز

لا يفوتك أيضًا:  متى تم اكتشاف النفط في السعودية

أهم حقول النفط السعودي

فضلًا عن وجود أكبر حقل نفط في اليابسة في العالم في المملكة العربية السعودية وكذلك أكبر حقل نفط بحري، فإن هناك الكثير من حقول النفط والغاز الموجودة في المملكة ومن أهمها:

الحقل التأسيس نوعه الموقع الإنتاج
بقيق 1940 بري بقيق 600 ألف برميل يوميًا من النفط الخام العربي الخفيف جدًا
الشيبة 1968 بري الربع الخالي 750 ألف برميل من النفط الخام العربي الخفيف جدًا
الظلوف 1965 ـــ السفانية 500 ألف برميل من النفط الخام العربي المتوسط
المرجان 1967 بحري الجبيل 250 ألف برميل
الخفجي 1961 بحري الخفجي 550 ألف برميل
القطيف 1945 _ القطيف 500 ألف برميل من النفط الخام العربي الخفيف
المنيفة 1957 بري/ بحري شمال غرب الظهران 500 ألف برميل
الحوطة 1989 بري جنوب الرياض 200 ألف برميل

إنّ النفط هو المصدر الرئيسي لإنتاج الطاقة ويتواجد في بعض الدول ومن أشهرها السعودية، حيث تضم المملكة أكبر حقل نفط بري وكذلك أكبر حقل نفط بحري.