العبارة العددية تتكون من أعداد وعمليات ومتغيرات

ماريهان أحمد

مادة الرياضيات من العلوم التراكمية التي يجب أن يتم بنائها من خلال فهم منهج كل سنة دراسية ثم الدخول لمنهج السنة التي تليها مثل صعود درجات السلم، ومع ذلك قد يقف أمام الطُلاب بعض القواعد.. نتدرج لتوضيح العبارة العددية.

العبارة العددية تتكون من أعداد وعمليات ومتغيرات

الرياضيات مادة أساسية تنفع المرء في مختلف شؤون حياتُه وبدونها لن يستطيع القيام بالعديد من المهام اليومية.. فالعالم بدون رياضيات لن يتخذ الشكل الذي نعتاد عليه.

الآن يبدأ الطلاب بتعلم أساسيات الرياضيات أول فأول ما يتعلموا هو الأرقام ثم يبدأن بتعلم العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح، وتاليًا نوضح حقيقة أن العبارة العددية تتكون من أعداد وعمليات ومتغيرات أم لا؟

لا بُد من فهم المنهجية التي تتسم بها مادة الرياضيات والأساليب الخاصة بالمادة، ويتم تعريفها بأنها عبارة عن جملة رياضية قصيرة يتم إيضاحها من خلال استعمال الأرقام والأعداد، والمكونات الأساسية للعبارات العددية هي: “الأرقام والأعداد، والعمليات الحسابية”.

الجمع 3+2
الطرح 8-4
القسمة 24÷ 6
الضرب 6×5

لا يفوتك أيضًا: ما هو الفرق بين اكبر عدد واقل عدد

  الفرق بين العبارة العددية والجمل العددية

العبارة العددية تتكون من أعداد وعمليات ومتغيرات

من الأسئلة التي تُحير الطلاب هو السؤال عن مدى صحة العبارة العددية تتكون من أعداد وعمليات ومتغيرات؛ لأنهم يخلطون بين العبارة العددية والجملة العددية، لذا نوضح الفرق بينهم فيما يلي:

  • تُعرف العبارة العددية بأنها كمية رياضية تتضمن أعداد أو عمليات مثل: 5 + 7 أو 3 + 2 + 8 أو 12- 8
  • بينما الجمل العددية تشتمل على أعداد وأحد الإشارات المقارنة سواء كانت: (<) أو (>) 5 + 7 = 12 أو 5 + 2 <10 أ 12 – 8 = 4

مثال على ذلك: يزن جرو صغير خمسة عشر كيلو جرام، بينما أمه تزن ستة وثلاثين كيلو جرام وبناءً على ما يعرفه الطلاب من الدروس السابقة الخاصة بالمقارنة يتضح أن الفرق بين وزن الجرو وأمه واحد وعشرون كيلو جرام: “36 – 15 = 21 كيلو جرام”.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الأعداد الأولية وكيفية تحديد العدد الأولي

مسائل حسابية على العبارات العددية

بعد شرح أن العبارة العددية تتكون من أعداد وعمليات ومتغيرات ليتأكد المعلم من فهم الطلاب لِما تم شرحه، يقوم بطرح العديد من الأسئلة عن نفس الموضوع بهدف الحصول على ضمان أنهم تمكنوا من استيعاب هذا الدرس ومن هذه الأسئلة ما يلي:

  • كتبت نيرة اليوم 3 رسائل وخطابين يوم أمس فكم رسالة كتبت نيرة في اليومين؟
  • لدى الفلاح 6 دجاجات باع منها 3 فكم بقرة تتبقى لديه؟
  • ربح فريق كرة السلة بـ 11 مباراة وفاز فريق كرة التنس بـ 14 مباراة فكم مباراة فازت بها فرق المدرسة؟
  • لدى نرمين 4 ربطات شعر صفراء و16 ربطة خضراء و2 أسودان و14 زهرية فكم ربطة شعر لديها؟
  • اصطاد 37 سمكة في يوم ما وأعطي رجل فقير 9 سمكات فكم تبقى معه؟

العبارة العددية جزء هام من القواعد الأساسي في مادة الرياضيات ويجب أن يعرفها كل طلاب المراحل الابتدائية ليتمكنوا من فهم المناهج الخاصة بالمراحل التالية.