يعد المسك الذي يُجلب من منطقة التبت أفضل أنواع المسك لماذا؟

ماريهان أحمد

في الحقيقة إن المسك من المواد الطبيعية التي تتنافس عليها شركات العطور كلما كانت أصلية، هذا بفضل الثبات الكبير لديها، والرائحة المميزة، لذا تاليًا نعرفك على السبب الذي جُعل من أجله مسك التبت هو محل التنافس بين الشركات.

منطقة التبت في الحقيقة هي إحدى المناطق التي اشتهرت بوجود الكثير من الحيوانات البرية ، فلا عجب من امتلاك المسك المميز، لأن من بين هذه الحيوانات البرية الغزلان التي يُستخرج هذا المسك منها، تسمى غزلان الأيل.

تلك الغزلان نادرة الوجود جدًا، ولا توجد سوى في هذه المنطقة منذ آلاف السنين، ليس فقط الغزلان النادرة، بل تشكيلة أخرى من الحيوانات جعلت منها محمية طبيعية.

يعد المسك الذي يُجلب من منطقة التبت أفضل أنواع المسك لماذا؟

لا يفوتك أيضًا:  كم مرة يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال

ما هو نوع الغزال الذي يُستخرج منه المسك؟

يسمى هذا الغزال غزال المسك، وطوله حوالي متر، ولونه بني رمادي، أمّا شعره فهو طويل عن أنواع الغزلان العادية لكنّه خشن جدًا مما يُسهل من كسره إذا ما حاولت، ومن صفات هذا الغزال أنه سريع الخوف جدًا، الأمر الذي يجعله يحصل على الطعام ليلًا ليكون في مأمن.

يعيش هذا النوع من الغزلان في جبال الهيملايا، وكذلك في سيبيريا وفي ووسط آسيا خاصة بالصين في الشمال الغربي منها، إلا أن لون المسك في الصين يكون أسود اللون، كما أن الغزال الصيني يخرج المسك من تلقاء نفسه عن طريق حكه في الصخور في أعالي الجبال، والذي يقوم العمال بعدها بجمعه وبيعه.

طريقة استخراج المسك من الغزال

يتميز المسك الذي يُجلب من منطقة التبت أفضل أنواع المسك فهو طويل المفعول جدًا، حيث تبقى رائحته في الجسم مدة أطول، مما يجعله باهظ الثمن، فقد بدأت كُبرى الشركات في وضعه بالعطور الخاصة بها، ولكن طريقة الحصول عليه غريبة بعض الشيء.

التي تتم من خلال إحضار مغرفة مصنوعة من الفضة، شكلها مصمم خصيصًا لهذا الغرض، ثم يتم إدخالها إلى سرة الغزال، ثم إخراجها فيخرج معها المسك دون أي ألم للحيوان.

الجدير بالذكر أن الأمر يحتاج إلى أيدي ماهرة أو مختص، حتى يتم دون أي أذية للحيوان، ولا يمكن تكرار هذا الأمر لأكثر من مرة في العام، وهذا من أكبر الأسباب التي جعلته باهظ الثمن جدًا.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي فوائد المسك الأبيض

هل يتم قتل الغزال للحصول على المسك؟

يعد المسك الذي يُجلب من منطقة التبت أفضل أنواع المسك لماذا؟

في الحقيقة قبل اكتشاف الطريقة المعروفة الآن من خلال المغرفة الفضية كان الصيادون يستخرجون هذا المسك بطريقة غاية بالوحشية، حيث كانوا يقتلون ذكر الغزال، فقد كان هو من يحوي كمية كبيرة منه، ثم يفتحون السرة ويخرجون منها الكيس.

بعدها يتم تجميع المسك الذي تم جمعه من عدد من الغزال ثم تجفيفه، ثم إدخاله في الصناعات المختلفة، إلا أن هذه الطريقة جُرمت دوليًا بسبب قضائها على هذا الحيوان النادر بلا رحمة.

لا يفوتك أيضًا:  أغلى سوائل في العالم وأسعارها

فوائد مسك التبت

يعد المسك الذي يُجلب من منطقة التبت أفضل أنواع المسك، لذا فإن له الكثير من الفوائد الطبية والتجميلية والمتمثلة في النقاط التالية:

  • يخلص الجسم من الرائحة الكريهة، ويبدلها برائحة جميلة جدًا.
  • يطرد السموم من خلال طرد كافة الغازات من المعدة.
  • مفيد للقلب، إذ يقوي عضلة القلب.
  • يُعالج الصداع، خاصة النصفي.
  • يدخل في صناعة العديد من أنواع الأدوية للعين، فيقلل من إفرازاتها.
  • يعالج الزكام وكافة الأعراض المصاحبة له.
  • يدخل بصناعة المضادات الحيوية بفضل قضائه على الأمراض.

إن المسك كان من أشكال الثقافة الإسلامية لوقت طويل، إلا أنه بات بعد هذا منتجًا ذا طلب كبير.. لفوائده الكثيرة لصحة الجسم وقدرته على علاج الكثير من الأسقام.