افكار تحت الدرج الداخلي لاستغلال المساحات

أ / سارة رزق

استغلال المساحات افكار تحت الدرج الداخلي في المنزل، حيث يوجد أفكار عملية ومبتكرة عديدة يمكن من خلالها تحسين استخدام المساحات الفارغة في المنزل، وذلك حتى نتمكن من توفير مساحة أكبر، ويجدر معرفة أن أغلب أفكار اليوم لا يلتفت إليها الكثيرين، بالرغم من أنها مجدية.

استغلال المساحات افكار تحت الدرج الداخلي

يوجد العديد من الأفكار العصرية التي تحسن استغلال منطقة تحت الدرج الداخلي، وفيما يلي نعرض التفاصيل:

  • تسعى العديد من النساء إلى إحسان استغلال كل جزء، وكذلك كل مساحة في المنزل، حيث يشترط أن يتم ذلك بشكل عصري من أجل أن يكون الشكل النهائي جذاب ومفيد.
  • يجدر معرفة أن منطقة أسفل الدرج تعتبر واحدة من أكثر المناطق التي يجب استغلالها، وبالفعل يوجد أفكار عديدة جديدة وذكية لذلك.
  • تتنوع هذه الأفكار بين أن تكون عبارة عن ديكور عصري ومختلفة، وبين أن تكون أماكن مخصصة لتخزين الملابس، أو مكتبة بسيطة وصغيرة.

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

أفكار ديكور لاستغلال المساحات تحت الدرج الداخلي

نعرض فيما يلي بعض الأفكار التي توضح كيف يمكن أن نحسن استغلال المساحات الموجودة تحت الدرج الداخلي، حال كان الموجود في المنزل يأخذ شكل دائري ويعتبر استغلال المساحة في الديكور واحدة من أفضل الأفكار التي يمكن تنفيذها على الإطلاق، حيث يمكن عمل رفوف من أجل الديكور في منطقة تحت الدرج، وإضافة بعض النباتات الخضراء إلى الرف وإضافة الورد.

يمكن وضع بعض الإضافات الأخرى التي تزيد من هدوء المكان وتجعله مميز في ذاته مثل الكتب أو الأشياء البسيطة الخاطفة للأنظار، كما يمكن كذلك وضع كرسي متحرك يمكن الجلوس عليه في جو هادئ ودافئ من أجل القراءة، او يمكن تأسيس مكتبة كاملة في هذه المنطقة إذا كانت غير معزولة عن بقية مكان الجلوس.

تأسيس بعض الرفوف المتحركة من أجل وضع الكتب عليها أو أدوات زينة من شأنها أن تعطي هذه المنطقة مظهر جذاب ومميز أو عمل  كذلك دولاب بسيطة لوضع الأحذية فيه بشكل مرتب، أو يمكن إضافة بعض النباتات الداخلية الفريدة بجانب صورة عائلية بسيطة.

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

اقرأ أيضاً:  صور افكار ديكورات حدائق منزلية 

فكرة طاولة الطعام لاستغلال مساحة تحت الدرج الداخلي

يمكن تحديد إذا ما كانت منطقة تحت الدرج مناسبة لتكون نفسها مكان طاولة الطعام أو لا على حسب المساحة، وفيما يلي التفاصيل:

يمكن أن تكون المساحة المتوفرة تحت الدرج الداخلي أكبر من أن تكون فقط ديكور، أو يمكن أن يرغب شخص في فكرة أخرى مثل تأسيس طاولة طعام خاصة، كما يمكن وضع طاولة الطعام في هذه المنطقة الموجودة أسفل الدرج الداخلي، ولكن بشرط أن يكون سلم هذا الدرج مرتفع، وذلك حتى يتوفر لدينا مساحات كافية لوضع كل من الطاولة والكراسي بطول مناسب، وأن يجلس الناس بشكل مريح.

كذلك تخصيص المساحة الموجودة أسفل الدرج الداخلي لتكون للمشروبات الساخنة أو كما يقال ( coffee corner )، وتعتبر هذه الفكرة واحدة من أشهر الأفكار التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص من مختلف بقاع العالم.

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

اقرأ أيضاً:  صور افكار ديكورات حمامات مودرن 

تقسيم منطقة أسفل الدرج لأجزاء لاستغلال المساحة

يوجد فكرة أخرى يمكن تنفيذها من أجل إحسان استغلال المساحة المتوفرة أسفل الدرج، وهي أن يتم تقسيمها إلى أكثر من جزء لأكثر من غرض، وفيما يلي التفاصيل:

حال كانت مساحة أسفل الدرج هي مساحة بسيطة، ومخفية عن العيون فمن الأفضل تنفيذ هذه الفكرة بدلاً من الديكور وطاولة الطعام، يمكن تقسيم المنطقة ومِساحتها إلى أكثر من جزء، ويمكن استغلال كل جزء من هذه الأجزاء بصورة مختلفة، حيث يمكن وضع جزء خاص بألعاب الأطفال، وجعل جزء أخرى خاص بحقائب المدرسة وهكذا.

تساعد هذه الفكرة على تنظيم المنزل، وتساعد كذلك على توفير مساحة كبيرة من أجل وضع الأشياء التي نريد استخدامها في مكان قريب.

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

إنشاء دولاب لاستغلال منطقة أسفل الدرج الداخلي

يمكن استغلال مساحة أسفل الدرج حال كانت كبيرة وطويلة من أجل عمل دولاب صغير وتركيبه في هذه المنطقة، وفيما يلي التفاصيل:

تركيب دولاب صغير في منطقة أسفل الدرج يعد واحد من أكثر الأفكار العملية التي يمكن أن تنفذ في الوقت الحالي، حيث يمكن وضع المعاطف أو الحقائب أو غير ذلك من الأمور التي لا تستخدم بصفة دورية.

يمكن تخصيص هذا الدولاب ليكون مكان تحفظ فيه ألعاب الأطفال، بالإضافة إلى قطع الديكور غير المستخدمة كما يمكن أن تستغل النساء المنطقة الموجودة أسفل الدرج في تأسيس مكان أو وحدة تخزينية داخلية مزودة بوحدات إنارة وأضواء مختلفة للخزانة من الخارج، وذلك حتى يكون شكل الخزانة مميز من الخارج.

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

إنشاء غرفة في المساحة الفارغة أسفل الدرج الداخلي

يمكن أن تكون المساحة المتوفرة أسفل الدرج في أحيان كثيرة مساحة كبيرة لدرجة أنه يمكن تأسيس غرفة متوسطة في هذه المنطقة، وفيما يلي التفاصيل:

يمكن عمل غرف مخصصة للصلاة في منطقة أسفل الدرج، كما يمكن كذلك تأسيس غرفة مخصصة للعب الأطفال وهذه الفكرة سوف تخلص بقية سكان المنزل من مشكلة الضوضاء وانتشار اللعب في المحيط.

يمكن تخصيص هذه الغرفة لتكون غرفة مذاكرة هادئة، أو غرفة مكتب، أو عمل غرفة مخصصة للحيوان الأليف حال كان لديك واحد بالفعل مثل القطط أو الأرنب وغيره.

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار تحت الدرج الداخلي

افكار منوعة لاستغلال منطقة أسفل الدرج الداخلي

نعرض فيما يلي بعض الأفكار المتنوعة لإحسان استغلال منطقة أسفل الدرج، ومنها:

  • إنشاء مدفأة ومكان خاص بالجلوس أمام المدفأة.
  • وضع مكتب.
  • تأسيس خزانة لحفظ الأحذية.
  • تصميم مكتبة داخلية للقراءة.
  • تصميم حمام خاص بالزائرين.
  • تأسيس خزانة لتخزين العناصر الغذائية حال كان الدرج قريب من المطبخ.

استغلال المساحات افكار تحت الدرج الداخلي يمكن تنفيذها بسهولة، حيث يوجد بعض الأفكار التي تتسم بالتعقيد أو بأنها غير عملية بالقدر الكافي، ولكن بالنسبة إلى أفكار اليوم فأكثر ما يميزها هو أنها عملية ويمكن تنفيذها بسهولة وبسرعة من أجل الحصول على مساحة مستغلة، ومنظر جميل وجذاب.