التخطي إلى المحتوى

الكثير من الناس يحبون تناول الوجبات السريعة, داخل وخارج المنزل, تلك الوجبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة, كما أن تناولها يؤدي إلي زيادة السموم المتراكمة في الجسم, وخصوصا الكبد, مما يؤدي إلي عديد من المشكلات الصحية التي يصعب علاجها, ولذلك نحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء علي بعض الأطعمة التي تساعد علي تنظيف الكبد وتعزيز كفائتة.

1- الثوم

يحتوي الثوم علي عنصر السلينيوم الذي يساعد في تنظيف الكبد والتخلص من السموم والبكتريا الضارة المتراكمة علي جدار الكبد, كما انه يعمل علي الوقاية من تشمع الكبد, بالإضافة لاحتوائه علي مادة الأليسين التي تعزز من إفراز إنزيمات الكبد, التي تعمل علي الوقاية من تليف الكبد.

2- عصير الليمون

يحتوي الليمون علي فيتامين C, الذي يكافح تراكم السموم في الجسم, ولذلك يساعد في تنظيف الكبد, وتعزيز قدرة العصارة الصفراوية علي التصدي لعديد منم الفيروسات.

3- زيت الزيتون

يساعد تناول زيت الزيتون, في الوقاية من مرض سرطان الكبد, لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة, مثل حمض أوميجا 3, الذي يساعد في عدم تراكم الدهون علي الكبد, والوقاية من تلف الخلايا وقتل الجذور الحرة.

4- الجزر

من أكثر الأطعمة التي تساعد علي تطهير الجسم من السموم, وزيادة كفاءة الجهاز المناعي هو الجزر, حيث يحتوي علي مركبات البيتاكاروتين المضادة للأكسدة, والتي تساعد في حماية الخلايا من الإصابة بالأورام السرطانية, كما ينظف الكبد من البكتيريا والسموم التي تتراكم مع الإكثار من الطعام الدهنى.

5- البنجر

البنجر من الخضروات التي تتمتع بعديد من الخصائص المفيدة للجسم, حيث يعمل علي تطهير الدم من الفيروسات والسموم, كما يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم, مما يساعد علي صحة خلايا الكبد.

6- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر علي أقوي مضادات الأكسدة وهي مادة الكاتشينز, التي تعمل علي تطهير خلايا الكبد ومنع تأكسدها, مما يعزز من الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان, كما يعمل علي إزالة السموم من الكبد لاحتوائه علي مادة الكافيين.

7- الكركم

يعتبر الكركم من أشهر التوابل التي عرفها الإنسان, ويدخل في تحضير العديد من الأطباق, ويعتبر الكركم صديق للكبد, حيث يساعد في التخلص من السموم والعناصر الضارة التي تقلل من كفاءة الكبد, كما يعزز من إفراز إنزيمات الكبد والعصارة الصفراوية.

8- الطحالب

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن هناك نوع معين من الطحالب يسمي الكوريللا, يساعد في التخلص من كسل وخمول الكبد, الذي يصيبه بسبب تراكم الدهون والسموم, مما يؤدي للإصابة بتليف الكبد والاستسقاء, كما يسبب في بعض الأحيان الإصابة بدوالي المرئ, والقيء الدموي, واتضح أن وجود الطحالب كأحد الأغذية في النظام الغذائي يزيد من كفاءة الكبد ويجدد من خلاياه.

9- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل الجرجير والفجل والملوخية والسبانخ تحتوي علي مادة الكلوروفيل, التي تعمل علي تطهير الجسم من السموم, والعمل علي صحة خلايا الجسم, مما يساعد علي التخلص من فضلات الكبد السامة, وزيادة مقاومته لعديد من الأمراض المزمنة.

10- الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي, تساعد في تعزيز كفاءة الجهاز المناعي, وتخليص الجسم من عديد من السموم, لأنها تعمل علي تسهيل عملية الهضم وعملية الإخراج, لاحتوائها علي الألياف التي تمنع عسر الهضم وتقي من الإصابة بالإمساك المزمن.

11- مشروب الشعير

يساعد مشروب الشعير في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم, التي تحمل معها عديد من السموم, كما يساعد في رفع كفاءة الكلي والكبد, وزيادة مقاومة الكبد للالتهابات الفيروسية.

12- التفاح

يساعد تناول التفاح علي طرد البكتيريا والسموم من خلايا الكبد, كما يعمل علي إمداد الجسم بعديد من الفيتامينات التي تعزز من كفاءة الجهاز المناعي مثل فيتامين C.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *