أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر

ماريهان أحمد

أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر ؟ وما هي سمات سلسلة النشاط الكيميائي؟ حيث تتكرر تلك الأسئلة في المناهج الإعدادية في مادة الكيمياء، والتي تهتم بحالات المادة والتغيرات التي تطرأ عليها في الطبيعة، كما تعني بدراسة خواصها وبنيتها وتركيبها والتفاعلات التي تقوم بها وسلوكها .

أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر؟

أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر؟

بدأ الإنسان بالتعرف على العناصر الكيميائية من بداية الخليقة، فمن العصور الحجرية ويُستخدم الصخور لصناعة المعدات والأدوات، ومن بعدها تعرف على الحديد والنحاس ، واستمر في اكتشاف البيئة المحيطة به حتى أنه عام 1809 كان اكتشف 47 عنصر، وهكذا ظل العلماء يكتشفون مواد جديدة.

حتى جاء العلماء بفكرة إنشاء جدول لتصنيف المواد الكيميائية ودراسة خواصها بسهولة، وللتمكنّ من فهم العلاقات والروابط بين العناصر وخواصها الكيميائية والفيزيائية ، واستمر هذا الجدول في التطور..

فمن بعد جدول مندليف صمم موزلي جدول خاص به حتى إنشاء الجدول الدوري الحديث.

حيث إن الاكتشافات العلمية حول المادة في أبسط صورها، وهي الذرة قد وصلت لأوجهها، كما تم ترتيب العناصر حسب أعدادها الذرية، وقد بدء من الذرة الأبسط على الإطلاق، وهي ذرة الهيدروجين، ولذلك فإن أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر يكون “x,y,z,c” حسب النشاط الكيميائي.

لا يفوتك أيضًا:  الخصائص المميزة لأشباه الفلزات أنها شبه موصلة للتيار الكهربائي والحرارة

سلسلة النشاط الكيميائي

تسمى أيضًا السلسلة التفاعلية، حيث يتم ترتيب الفلزات من العناصر الكيميائية حسب درجة النشاط، بحيث يُتاح العلم باحتمالات حدوث تفاعل كيميائي محدد في حال تم الخلط بين بعض العناصر في محلول ما أيًا كان محتوى هذا المحلول ماء أو حمض أو محلول أيوني، وفي حالات استبدال أيونات العناصر المستخدمة في التفاعل بأيون هيدروجين عندما تتفاعل مع الماء أو المحاليل الحمضية.

كما تم ترتيب العناصر في السلسلة بشكل تنازلي لأن العناصر التي ترقد في أسفل السلسلة هي الأضعف من حيث القدرة على التفاعل، ومن وضع في أعلى السلسلة الأقدر على إحداث تفاعلات لأنها أكثر نشاطًا.

العنصر الرمز الكيميائي
الليثيوم Li
البوتاسيوم K
الباريوم Ba
السترونشيوم Sr
الكالسيوم Ca
الصوديوم Na
المغنسيوم Mg
الألمنيوم Al
الخارصين Zn
الكروم Cr
الحديد Fe
كادميوم Cd
كوبلت Co
النيكل Ni
القصدير Sn
الرصاص Pb
الهيدروجين H
النحاس Cu
الزئبق Hg
الفضة Ag
البلاتينيوم Pt
الذهب Au

لا يفوتك أيضًا:  الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

تفاعلات الفلزات

أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر؟

من المهم التطرق لإجابة سؤال أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر، وذلك من خلال فهم طبيعة التفاعلات التي تحدث في سلسلة التفاعلات الكيميائية مثل ما نعرضه تاليًا:

  • تفاعل الماغنسيوم مع حمض الهيدروكلوريك المُقلل يتكون عنه ملح كلوريد الماغنسيوم، كما ما ينتج تصاعد غاز الهيدروجين واشتعاله بفرقعة المعادلة هي: HCl + Mg=Mgcl2+H2″”
  • بينما النحاس حين يُضاف لحمض الهيدروكلوريك المُقلل لا يحدث أي تفاعل أو يرتفع غاز الهيدروجين.
  • في حال سُخن شريط ماغنسيوم في وعاء اختباري به أكسجين مع وضع ورقة تحديد الـ PH يتكون أكسيد قاعدي “أكسيد الماغنسيوم”ويذوب في الماء، إذ يكون هيدروكسيد الماغنسيوم أكسيد قلوي يزرق ورقة الـ PH المعادلة هي: “Mg + O2= Mg(OH)2”
  • أما في حال سُخن سلك حديد في وعاء به أكسجين وتم انتظار ذوبان الناتج في الماء مع قياس درجة الحموضة من خلال ورقة الـ PH ينتج عن ذلك عدم تكون أكسيد الحديد ولا يذوب في الماء.

سمات سلسلة النشاط الكيميائي

يُعتمد على السلسلة عند عمل الكثير من التفاعلات للتأكد من إمكانية حدوث تفاعل كيميائي من عدمُه، وذلك لأنها تتميز بمجموعة من الصفات المذكورة فيما يلي:

  • يتم ترتيب العناصر من الأعلى نشاطًا للأدنى
  • إطلاق غاز الهيدروجين عند حدوث بعض التفاعلات التي تحتوي على ماء أو بخار ماء، إذ يتم تكوين ما يُعرف بالهيدروكسيدات.
  • يتم إطلاق غاز الهيدروجين في تفاعلات عناصر هذه المجموعة ويتكون أكاسيد.
  • بالنسبة لعناصر المجموعة الثالثة فيتم إطلاق غاز الهيدروجين وتحل محلُه الأحماض المتنوعة.
  • آخر المجموعات من المعادن المذكورة في السلسلة تتسم بوجودها في الطبيعة منفردة.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن الفلزات واللافلزات

فوائد سلسلة النشاط الكيميائي

بعد تحديد أي الخيارات يتفق مع الترتيب التنازلي للعناصر ننتقل إلى فوائد سلسلة النشاط الكيميائي، حيث بجانب التنبؤ بحدوث التفاعلات يوجد عدد كبير من الاستخدامات لسلسة النشاط الكيميائي، والتي يستفيد منها العلماء في عدد كبير من الأمور وهي:

  • حاويات الماء: حيث يتم تحديد المعادن التي يمكن استخدامها لحفظ الماء أو الكؤوس المختلفة للتأكد من عدم التفاعل مع الماء.
  • التفاعلات الناتج عنها هيدروكسيات: تكون تفاعلات بين الماء والعناصر التي في بداية السلسة، مثل: “الليثيوم، والبوتاسيوم”، وبذلك يتم تحديد الهيدروكسيات .
  • كما يتم تعيين الأكاسيد التي تتكون من التفاعلات بين الماء والمغنسيوم والكادميوم والعناصر المُشابهة لهُم
  • يتم معرفة أي التفاعلات الكيميائية ينتج عنها غاز الهيدروجين وهي عناصر أعلى السلسلة، أي الأكثر نشاطًا إذ تقوم بإحلال محلُه حين تتفاعل مع الماء.

النشاط الكيميائي للعناصر يوضح العديد من الأشياء التي تساعد على القيام بالمزيد من الاكتشافات الحديثة والمتطورة، وتساعد الناس بشكل كبير في حياتهم اليومية.