التخطي إلى المحتوى

علامات ليلة القدر هذا العام 2020 والتي ينتظرها جميع المسلمين في كافة أنحاء العالم بمختلف مذاهبهم منذ الوهلة الأولى من الإعلان عن بدء شهر رمضان المعظم ليس فقط لما تمثله من قيمة عظيمة وروحانية عالية في نفوس المسلمين واختصاص الله عز وجل لها بتنزيل القرآن الكريم فيها وهبوط الملائكة والروح فيها سلاما وطمأنينة لعباده ولكن أيضا طمعا في أن يوفقهم الله لبلوغها وأن يستجيب دعائهم فيها ويجعلهم من عتقاء شهره الكريم وينالوا ما يتمنون .

تتوافق ليلة القدر مع ليلة 21 رمضان أو 23 رمضان أو 25 من شهر رمضان أو 27 من رمضان أو حتى ليلة 29 وفقا

متى ليلة القدر 1441

لا يمكن الجزم النهائي بتاريخ ليلة القدر ولكن غالبا ما يتم التنبؤ بها وإن كان عموم الدول بما فيهم مصر دائما ما يحتفلون بها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم إعمالا بتوحيد الأحتفال وهبوط الملائكة في جميع أرجاء العالم .

حتى وان اختلفت بداية الشهر في بعض الدول فقد تتوافق تلك الليلة مع ليلة 21 رمضان أو 23 رمضان أو 25 من شهر رمضان أو 27 من رمضان أو حتى ليلة 29 وفقا لما ورد عن رب العزة وفي السنة النبوية الشريفة من كون ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان دون تحديد يوم معين حتى يجتهد المسلمون في العبادات ولا يتوقفوا عند ليلة واحدة وأن عظم ثوابها وأجرها .

متى ليلة القدر هذا العام 2020

خفيات ليلة القدر

موعد ليلة القدر بالرغم من أحتفال الدول الإسلامية بليلة القدر كل عام في نفس الموعد والمعروف كونه ليلة الأربعاء الأخير من رمضان إلا أن الشعوب الإسلامية تظل تردد نفس التساؤل كل رمضان وتحرص على معرفة موعد ليلة القدر لتستعد لها من خلال إحياء طقوس دينية معينة .

وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم والدعاء والتضرع إلي الله والاعتكاف في المساجد وغيره لذلك وحرصا من موقع محتوى على تلبية رغبات قرائها في الحصول على مواعيد المناسبات الدينية الهامة وكل ما يهم حضرتكم سوف يقدم الموقع لكم فيما يلي الدلالات والعلامات الواجب توافرها للتعرف على ليلة القدر كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

متى تكون ليلة القدر في رمضان

يعتمد التعرف على ليلة القدر على علامات ودلالات ذكرت في أكثر من حديث شريف منها قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة مقارنة بمثيلتها ويكون جوها مناسب لا حر ولا بارد وتكون الشمس في صباح يومها حمراء ضعيفة لا شعاع لها مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج فيها كما تسكن الرياح فيها ولا يوجد أي عواصف ومن الأحاديث المؤكدة على صحة ذلك :

الحديث الصحيح الذي رواه أحمد في مسنده عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها ليلة صافية بلجة كأن فيها قمرا ساطعا وهي ليلة ساكنة صاحية لا حر فيها ولا برد ولا يحل لكوكب أن يرمى فيها والشمس تطلع صبيحتها مستوية لا شعاع لها مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج فيها صدق رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام .

فضل ليلة القدر

من أكثر الدلائل على فضل ليلة القدر ذكرها في القرآن الكريم وتكريم الله عز وجل لها والمتمثل في :

  • نزول الوحي فيها بالقرآن الكريم .
  • عظم الأجر والثواب فيها فهي خير من ألف شهر .
  • خلوها من الشياطين فلا يحل للشيطان الخروج فيها .
  • تعظيم شأنها في قول الله سبحانه وتعالى وما أدراك ما ليلة القدر ودلالة تلك الآية على علو مكانتها ومنزلتها فهي ليلة مباركة .
  • تنزل الملائكة والروح فيها بأمر الله سلاما وسكينة حتى طلوع الفجر .
  • من قامها وأحيائها إيمانا واحتسابا لوجه الله الكريم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وفقا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *