أغذية غنية بالكالسيوم

يعد الكالسيوم من أهم العناصر الضرورية لصحة الجسم, ويتخيل الكثير من الناس أن الكالسيوم يوجد فقط في الألبان ومنتجاتها, ولكن هناك العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي علي الكالسيوم, ومن الممكن أن تفوق منتجات الألبان, وفيما يلي نتعرف علي بعض الأغذية التي تمدنا بالكالسيوم بشكل كبير.ِ

1- فول الصويا

تحتوي حبوب الصويا علي نسبة مرتفعة من الكالسيوم, ولذلك ينصح بتناول تلك الحبوب بشكل منتظم, كما أنها تدخل في تحضير منتجات غنية بالكالسيوم, مثل التوفو وحليب الصويا, بالإضافة لاحتوائها علي نسبة عالية من البروتين تعادل تقريبا نسبة البروتين المستفاد بها من اللحوم الحمراء.

2- الطحينة

الطحينة تصنع من السمسم الكامل, الذي يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم, تساعد في الوقاية من أمراض العظام, وتقوي الأنسجة العضلية وتمنع هشاشة العظام.

3- الخضروات من العائلة الصليبية

الخضروات من العائلة الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط, تحتوي علي محتوي عالي من الكالسيوم, لذلك ينصح كثير خبراء التغذية العلاجية بتناولها للحد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام, وخصوصا لدي النساء في مرحلة سن اليأس أي بعد انقطاع الطمث, لأنها تساعد علي امتصاص الكالسيوم, كما أن تلك الخضروات غنية بالألياف التي تساعد علي علاج التهابات الجهاز الهضمي, وتعزز من قوة الجهاز المناعي, لأنها تخلص الجسم من السموم والفضلات.

4- بذور الكتان

يحتوي كل 100 جرام من بذور الكتان علي 75 ملليجرام من الكالسيوم, لذلك يساعد تناول أربع حبات من بذور الكتان يوميا علي مساعدة الجسم في الحصول علي نسبة عالية من الكالسيوم والوقاية من أمراض العظام, والعمل علي قوة الأسنان ومنع تساقطها.

5- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل الجرجير, والملوخية, والسبانخ من أكثر الأطعمة التي تحتوي علي عنصر الكالسيوم, حيث تساعد علي امتصاصه بشكل سريع وتجنب الإصابة بعديد من الأمراض التي يسببها نقص الكالسيوم, مثل الكساح وضعف نمو الأنسجة العضلية, كما يساعد تناولها في طرد السموم من الجسم لاحتوائها علي الكلوروفيل الذي يساعد علي تطهير الجهاز الهضمي, وطرد الجراثيم التي تضعف من قوة الجهاز المناعي وتسبب الإصابة بعديد من الأمراض المعوية.

6- اللوز

نقص الكالسيوم في الجسم يؤدي إلي عديد من المشكلات الصحية, مثل زيادة الكسور, ضعف التركيز, الأرق, تسوس الأسنان وسقوطها, ولكن تناول اللوز يساعد في الوقاية من تلك المشكلات, لاحتوائه علي نسبة مرتفعة من الكالسيوم, كما أن اللوز غني بالأحماض الأمينية والدهنية الأحادية الغير مشبعة التي تساعد في تخفيف نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والوقاية من أمراض القلب وتجنب الإصابة بالجلطات.

7- السردين

السردين من الأسماك المعروفة بمحتواها العالي من الكالسيوم, مما يساعد في علاج مشكلات الأسنان والعظام, كما يحتوي علي حمض أوميجا 3 الذي يساعد في خفض مستويات ضغط الدم, بالإضافة إلي أن تناوله يعطي الإحساس بالشبع مما يساعد علي إنقاص الوزن.

8- التين

يعتبر التين من أكثر الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم, كما أن تناول التين المجفف يساعد في امتصاص الكالسيوم بشكل أسرع, بالإضافة الي احتوائه علي الألياف التي تهدأ من التهابات المعدة وتساعد في علاج تقرحات الإثنى عشر, وتقي من الإصابة بالإمساك, ويحتوي التين أيضا علي الماغنسيوم الذي يقلل من مستوي ضغط الدم المرتفع بشكل فعال.

9- البرتقال

يحتوي كل 100 جرام من البرتقال الطازج علي 72 ملليجرام من الكالسيوم, ولذلك ينصح أطباء الأسنان والعظام بضرورة تناول ثمرة برتقال يوميا علي الأقل للتغلب علي مشكلات الأسنان والعظام, كما أن البرتقال يساعد علي التخلص من أمراض نزلات البرد الحادة لاحتوائه علي نسبة عالية من فيتامينC, كما يساعد علي زيادة كفاءة الجهاز المناعي لاحتوائه علي مضادات لالتهاب تساعد في طرد البكتريا الضارة من الدم.

10- التين الشوكي

التين الشوكي غني بالكالسيوم, حيث يحتوي كل 100 جرام من التين الشوكي علي 56 ملليجرام من الكالسيوم, ويساعد تناوله علي علاج التهابات الأسنان, والتخلص من مشكلات نمو العظام.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.