دليل ومعالم السياحة فى طهران (ايران)

أ / أمينة محمد ذكى

معالم السياحة فى طهران 2024 قدمنا لكم فى محتوى أهم المعالم السياحية والتاريخية فى إيران التي تجذب العديد من السياح العرب والأجانب سنويا والتي تعود لعصور وحضارات قديمة حيث تركت كل دولة حاكمة في إيران آثارها المخاصة بها وبعمارتها الفنية كما قدمنا لكم عددا من أفضل الفنادق والمطاعم الموجودة فى مدن إيران كافة

صور السياحة فى طهران

  • ميدان نقش جهان

توجد فى هذه الساحة العدد من المعالم الأثرية والتاريخية التي تعود لعصر الصفويين حيث يوجد مسجد الشاه ومسجد الشيخ لطف الله و قصر علي قابو و بازار أصفهان الكبير وكان الشاه عباس الأول الأكبر قد بنى الساحة فى بداية القرن السابع عشر بطول يصل إلى 512 وعرض 163 لتكون بذلك ثاني أكبر ساحة في العالم وكلمة نقش جهان تعني في الفارسية ميدان الإمام ، تقع السياحة فى مدينة أصفهان الإيرانية.

جهان 1

مجموعة أسواق تبريز أو بازار تبريز

يتكون البارز من العديد من الأسواق والمحلات التجارية وربما يكون من أشهر هذه الأسواق سوق أمير الذى يعود لعام 1878 والمشهور بصناعة وتجارة السجاد والذهب فضلا عن سوق تيمية مظفرية والذي يعود لعام 1927 مما يجعل البازار من أقدم الأسواق فى العالم العربي لذا فهو مدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو ولاسيما وقد زاره العديد من الرحالة منهم ابن بطوطة ، يقع البازار فى وسط مدينة تبريز.

بازار1 1

جبل دماوند

يتكون الجبل من ما يقرب من 70 فوهة بركانية وعددا من الينابيع المائية الساخنة فضلا عن أنه يكسوه الجليد فترات طويلة مما يجعلها قبلة لمحبي التزلج وتسلق الجبال حيث يصل ارتفاعه 5670 ليكون بذلك واحدا من أعلى القمم الجبلية فى آسيا وأوروبا ، يقع الجبل وسط سلسلة جبال البرز.

دماوند1

نقش رستم أو الصلبان الفارسية

يوجد فى هذا الموقع الشهير قبور أربع ملوك من ملوك فارس فضلا عن عدد كبير من المنحوتات الصخرية ، يقع نقش رستم فى محافظة فارس بإيران ويعرف محليا باسم الصلبان الفارسية .

رستم 1

جبال ألبرز

وهى عبارة عن سلسلة من الجبال تمتد من جمهورية أذربيجان لتوازى بحر قزوين وتترك بينها وبينه سهلاً خصباً تقع عليه ثلاث محافظا إيرانية .

البرز1

جامع آقا بزرگ

بنى المسجد محمد تقي خان بان فى عام 13 هجرية تكريما للملا مهدي نراقي الثاني ، يقع المسجد فى كاشان في إيران.

اقا1

تخت سلیمان

كان تخت سليمان قديما عبارة عن قلعة للوعاظ الإيرانيين القدامى فى عهد الاشكانيين والساسانيين ولكن القلعة تهدمت جراء هجمات الروم والعرب والمغول ولكنها الآن تحتوى على موقعُ المزارَ الزرادشتي الأساسي الذي يعود للقرن الثالث عشر ومعبد مخصص أناهيتا يعود القرنين السادس والسابع فيما تشير الدراسات التاريخية إلى أنه كان يوجد مسجد أعلى القلعة قد بناه أباقا خان الحاكم المغولي عقب إسلامه يقع تخت سليمان الأثري شمال غرب إيران.

تخت1

تعرف علي: صور السياحة في ايران

حديقة فين

تم إنشاء الحديقة في العهد الصفوي ومساحتها تقدر بهكتارين وتنتشر فيها أشجار السرو العملاقة وتقع فى مدينة كاشان.

فين 1

قلعة كريم خان زند

أنشأ القلعة كريم خان زند حاكم شيراز ومؤسس الدولة الزندية في فارس حيث تم تشيدها من عام 1766 وحتى عام 1767 على يد مجموعة من أمهر وأفضل المعماريين في العالم ، تقع القلعة في مدينة شيراز.

كريم 1

مسجد كبود أو مسجد جهانشاه أو المسجد الأزرق

يعد المسجد تحفة معمارية فريدة في إيران فهو يعود لدولة قراقويونلو التي حكمت إيران حيث أمرت ببناه جان بيك خاتون زوجة الملك جهانشاه عام 1465 ولكن تعرضت أجزاء منه للهدم جراء زلزال عام 1778 إلا أنه تم ترميمه مجددا ، يقع المسجد فى مدينة تبريز التاريخية.

كبود1

مسجد كوهرشاد

أمرت ببناء المسجد الأميرة گوهرشاد زوجة شاه رخ بن تيمورلنك سنة 821هـ حيث يجاور المسجد للروضة الرضوية بطول يصل إلى 95 مترا وعرض 84 متر فيما يضم المسجد العديد من الإيوانات والصحون حيث يقع في الإيوان الجنوبي مسجد به منبر تم بنائه من الخشب المنبت الفاخر فقد

وتشير الدراسات التاريخية أن هذا المنبر قد نصب فى المسجد منذ ما يقرب من 300 سنة تقريبا فضلا عن قبة المسجد الزرقاء الداخلية بقطر يصل إلى 15 متر ولكنها تضررت جراء القصف الروسي ولكن أعيد بناؤها مجددا ، يقع المسجد في مدينة مشهد.

كوهر1 1

الأربعون عمودا

أدرجت منظمة اليونسكو العالمية المبنى على قائمة التراث العالمي لما له من أهمية ثقافية وإنسانية كبيرة والأربعون عمودا عبارة عن مبنى معماري مكون من عشرين عمود فقط ولكن انعكاسهم فى المياه ينتج عشرون آخرون لذا سميت الأربعون عمودا وهى تعود للعهد الصفوي القرن الحادي عشر الهجري ، تقع في مدينة أصفهان.

401

متنزه جمشيدية

تم إنشاء الحديقة فى عهد العصر البهلوي لتكون مقرا لحفل زفاف فرح ديبا، إمبراطورة إيران ولكنها تحولت حديقة عامة في عام 1977 ، تقع الحديقة على سفوح سلسلة جبال البرز الشاهقة في طهران.

جمشيديه1

أفضل فنادق إيران

  • فندق ياباني ويقع في مدينة طهران
  • فندق نيلو ويقع فى مدينة طهران المنطقة الثالثة 
  • فندق العباسي ويقع فى مدينة أصفهان

افضل مطاعم إيران

  • مطعم ديستان فاست فوود ويقع في مدينة تبريز ويقدم الأطعمة السريعة البيتزا.
  • مطعم محرم ويقع فى مدينة رشت ويقدم الطعام الإيراني التقليدي.
  • مطعم رافايلو فاست فوود ويقع فى مدينة بوشهر ويقدم المأكولات السريعة .
  • مطعم جرين موون ويقع فى مدينة حمدان ويقدم الوجبات السريعة .
  • مطعم بيسان كريم ويقع فى مدينة مشهد ويقدم الطعام الشرق أوسطى.
  • مطعم مانو هيشتري هاوس ويقع في مدينة كاشان ويقدم الطعام الإيراني التقليدي.
  • مطعم ماكس ويقع فى مدينة كرمان ويقدم الطعام الإيراني التقليدي.