متى تظهر آثار العادة عند النساء

أ / سارة رزق

تظهر آثار العادة عند النساء على صورة تورم في الأعضاء التناسلية وجروح، بالإضافة إلى تشتت ذهني واضح، كما أن تأنيب الضمير يرافقهم باستمرار، ومن الجيد التخلص من أي عادة سيئة اعتاد الشخص على فعلها لأنها تعود عليه بالسلب مع كثرة تكرارها، ويفضل ممارسة الأنشطة والهوايات التي تُساند في التخلص من التوتر والعادات السلبية، علاوة على تجنب المؤثرات الحسية.

متى تظهر آثار العادة عند النساء

يظهر أثر ممارسة العادة عند النساء في وقت مبكر، حيث يتأثر الجهاز التناسلي بهذا الفعل علاوة على ذلك تبرز بعض الآثار النفسية عليها، ومن أهم العلامات التي تؤكد ممارسة المرأة لهذا النوع من العادات؛ ما يلي:

الجروح والتقرحات تشعر المرأة بجروح في منطقة المهبل، علاوة على ذلك تظهر تقرحات واضحة المعالم، كما أن الأعضاء التناسلية تتضخم من آثار الاحتكاك.
ألم الحوض تهاجم الآلام منطقة الحوض لدى المرأة التي تكثر من ممارسة العادة، بالإضافة إلى ذلك تشعر بوجع في منطقة الظهر.
تجنب التجمعات تجنب التواجد في المناطق التي تنطوي على تجمعات وأعداد كبيرة، بالإضافة إلى عدم الرغبة في الذهاب إلى زيارة الأهل والأصدقاء.
تجنب الشريك تبتعد المرأة عن زوجها ولا ترغب في التعامل معه إلا في حدود الاحتياجات الحياتية، ولا تتحمل تقربه منها.

آثار العادة عند النساء

أسباب ممارسة العادة السرية عند النساء

آثار العادة عند النساء تظهر على صورة قلق وتوتر، وهي من الممارسات غير السوية التي تعمد فيها المرأة على تحفيز الأعضاء الحسية التناسلية من أجل الوصول إلى درجة عالية من المتعة، وأشهر الأسباب التي تدفع المرأة لتطبيقها؛ ما يلي:

تخفيف التوتر تعاني بعض السيدات من التوتر الزائد عن الحد الطبيعي فتلجأ لها من أجل تفريغ قدر منه.
المتعة الكاذبة تلجأ بعض السيدة لممارسة العادة السرية من أجل الوصول إلى المتعة، ولكن في الحقيقة تكون متعة كاذبة ومؤقتة.
غياب الشريك تتجه بعض السيدات لتطبيقها عند غياب الشريك لفترات طويلة، أو في حالة عدم وجود شريك.
الخلل الوظيفي تعاني بعض السيدات من خلل جنسي، فتلجأ لتطبيق هذه العادة من أجل التخلص منه تمامًا.

اطلع على:  ما هي العادة السرية ؟

أضرار العادة السرية على النساء

آثار العادة عند النساء تبرز حينما تكثر المرأة منها، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأضرار التي تلحق بهن؛ وهي كالتالي:

الشعور بالذنب

  • تشعر بعض السيدات بالذنب عند قيامها بفعل تلك العادة، نتيجة المعتقدات الدينية التي تنتمي إليها، علاوة على رفض المجتمع لتلك الأفعال التي تتنافى مع القيم الأخلاقي.

قلة الرغبة

  • الفتاة التي تعتاد على تطبيق العادة السرية، تصبح الرغبة في الارتباط لديها قليلة، علاوة على ذلك لا تقبل الشريك في حالة الزواج وتصبح أكثر نفورا منه.

انخفاض النشاط

  • تشعر المرأة التي جعلت العادة السرية جزء من حياتها أنها غير قادرة على ممارسة الأنشطة اليومية أو الذهاب إلى العمل، كما أنها لا تتمكن من زيارة الأهل والمقربين، وهذا الأمر يؤثر بالسلب على حياتها.

اضطرابات التبول

  • تكرار ممارسة العادة السرية يجعل المرأة تصاب بالتهابات حادة في المثانة، علاوة على ذلك يصيبها ألم عند إخراج الماء منها، وقد تصاب بالتبول اللاإرادي.

اطلع على:  هل ممارسة العادة السرية تمزق غشاء البكارة

كيفية الإقلاع عن ممارسة العادة السرية

تظهر آثار العادة عند النساء كلما قامت بتكرارها، ومن الجيد التخلص منها باكرا قبل أن تصبح جزء من الحياة، ويمكن فعل ذلك بالطريقة التالية:

ممارسة الرياضة

  • يمكن ممارسة رياضات تساعد على التخلص من النشاط الزائد، وتعمل على دحر الطاقة السلبية التي تلحق بالجسم على سبيل المثال اليوجا.

تجنب الكحوليات

  • تساهم الكحوليات في تزويد الرغبة وجعل الفرد يقوم بأفعال غير مألوفة، لذا يفضل الابتعاد عنها تماما.

تجنب المؤثرات

  • يفضل الابتعاد عن المؤثرات الحسية والجنسية، علاوة على التخلي عن مشاهدة المقاطع التي تنطوي على مشاهد غير لائقة تثير الغرائز.

تجنب الفراغ

  • يفضل ممارسة المهارات التي تجعل الفرد يبتعد عن الفراغ والكسل، ومن الجيد تغير النظام المعتاد حتى يخرج الفرد من دائرة الأمور التي تجلب وخز الضمير.

التفكير بإيجابية

  • يفضل الابتعاد عن السلبية والتفكير في الأمور الإيجابية، علاوة على الجلوس مع الأهل والأصدقاء ومشاركتهم المناسبات الخاصة بهم وتجنب الإختلاء بالنفس.

النوم الكافي

  • يفضل أخذ القدر الكافي من النوم علاوة على التخلي عن الأطعمة التي تزيد من الطاقة الجنسية وأبرزها المأكولات التي تنطوي على دهون، ويجب الإكثار من الخضروات والفواكه.

اطلع على:  هل العادة السرية تبطل الصيام للرجال

كيفية الوقاية من العادة السرية

تظهر آثار العادة عند النساء حينما تكرر فعلها كل يوم، حيث تصبح في حالة توتر مستمر، ويمكن الوقاية منها بالطرق التالية:

الزواج

  • يعتبر الزواج الحل الأمثل للتخلص من تلك العادة السيئة لدى من يفعلها، وهو وقاية لمن يفكر في تطبيقها، ومن لم يستطع فعليه بالصوم.

النية الصادقة

  • يفضل أن يختلي العبد بربه ويطهر نيته من أي سوء أو فعل ينوي عمله، علاوة على تقديم النية بعدم الاقتراب من هذا الفعل السيء.

الاستعانة بالله

  • الله هو خير معين لذا يجب التوجه له بالدعاء، كي يبعد العبد عن أي فعل سيء يسحبه ناحية الرزيلة أو السوء.

الانتظام في الصلاة

  • الصلاة تنهى العبد عن فعل السوء، ومن الجيد تطبيق السنن والإكثار من ذكر الله في كل وقت والدعاء بالثبات على الحق.

غض البصر

  • إطلاق البصر وكثرة النظر لكل ما هو محرم، يساهم في إثارة الغرائز ويجعل الفرد يشتهي ما ليس له، لذا يتجه إلى فعل المحرمات، لذا يجب طاعة أوامر الله وغض البصر.

حفظ القرآن

  • القرآن له دور كبير في تطهير النفس وجعلها تسير في كنف الله وتبتعد عن المعاصي، لذا يمكن الوقاية من الفواحش بالبدء في تعلم الأحكام وحفظ كتاب الله.

تظهر آثار العادة عند النساء كلما أكثرن من فعلها، ومن الجيد الابتعاد عنها لأنها تسبب الكثير من الأضرار منها اضطرابات التبول وقلة الرغبة علاوة على انخفاض النشاط والشعور بالذنب، ويمكن التخلص منها بممارسة الرياضة وتجنب الكحوليات والتفكير الإيجابي.

بالإضافة إلى تجنب المثيرات والفراغ، ويستطيع الشخص الوقاية من الفواحش بالرجوع إلى رب العباد والدعاء بالثبات وغض البصر باستمرار.