توقعات أسعار السيارات في مصر 2024 (انخفاض منتظر للاسعار)

أ / شيماء عبد الفتاح

تعدّ السيارات أمرًا أساسيًا الآن لا غنى عنها من قبل المواطنين بعيدًا عن كونها وسيلة ترفيهية، بل بارتباطها بعوامل عملية أخرى، وخلال عام 2023 شهدت مصر ارتفاعًا ملحوظًا في سوق السيارات الجديدة والمستعملة، مما أدي لتراجع الكثير عن الشراء، وزيادة آمالهم في العام الجديد، خاصة بعدما تفعلت عضوية مصر رسميًا في تحالف البريكس، فهل هذا يؤثر بالفعل على التوقعات بالإيجاب على أسعار السيارات أم لا؟

توقعات أسعار السيارات في مصر 2024

مع دخول عام 2024، انضمت مصر رسميًا إلى تحالف البريكس الاقتصادي الذي يحتوي الآن على حوالي 10 دول، وأشار الخبراء الاقتصاديين أن هذا الانضمام له التأثير الإيجابي على مصر وعلى الحالة الاقتصادية لها بشكل تدريجي.

وتترقب الأسواق الولوج في شراكات اقتصادية مع دول التجمع وتفعيل استثمارات كبيرة في السوق المصري، على رأسهم بمجال السيارات، لا سيمًا أن وضع الاستثمار بمصر مهيأً لجذب الاستثمارات الضخمة، مثلما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

لكن تلك التوقعات الإيجابية لا يزال آثار تطبيقها بعيدة عن أول شهرين من عام 2024، حيث لا زالت مصر تستورد السيارات من الخارج، ويتم تحديد السعر من البلد المصدر، لذا تم التأكيد أن أسعار السيارات ستكون مرتفعة على الأقل شهرين يناير وفبراير.

اطلع على:  شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية

العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار السيارات بمصر

  • يعود السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار السيارات إلى ارتفاع صرف الدولار مقابل تعويم الجنيه.
  • فضلًا عن نقص العملة الصعبة، مما يضطر البعض إلى اللجوء للسوق الموازي خاصةُ أن السيارات عامة يتم استيرادها من الخارج، إلى جانب قطع الغيار الخاصة بالسيارات ولوازمها.
  • كما أن الأزمة الاقتصادية العالمية لها تأثيرها السلبي على سوق السيارات، من حيث ارتفاع الوقود وخامات الشحن والإنتاج والنقل عالميًا وبالتالي التأثير المباشر على أسعار السيارات.

اطلع على:  شرح كامل تعليم قيادة السيارات للمبتدئين

مزايا انضمام مصر إلى البريكس

تتمتع الدول المنضمة بتخفيض وإعفاءات في الرسوم الضريبية والجمركية في واردات السيارات من دول التجمع، وبالتالي انخفاض أسعارها النهائية.

  • تشير التوقعات إلى زيادة عدد الشركات الموزعة للسيارات في السوق المصري، مما سيؤدي إلى خلق منافسة وتخفيض في الأسعار.
  • تعدّ الصين الدولة الأولى في تصنيع وتوريد البطاريات الكهربائية، وتصنع حوالي ثلث سيارات العالم، والاستيراد منها بالعملة المحلية سيخفض بلا شك من أسعار السيارات.
  • زيادة استيراد سيارات لادا الروسية وإعادة إنتاجها في مصر يقلل من سعرها وإقبال المصريين على شرائها وخفض مشتريات السيارات الأوروبية.
  • فضلًا أن روسيا هي الأولى عالميًا في تصدير الخامات المعدنية وخامات صناعة السيارات، والهند هي المصدّرة للخامات الأولية المغذية لصناعة السيارات، وجنوب إفريقيا مسؤولة عن تصدير الأجزاء الإلكترونية الخاصة بالسيارات.
  • مما يؤثر كل هذا على زيادة توقعات أسعار السيارات في مصر 2024 الإيجابية بخفض الأسعار على المدى.
  • وبشكل عام سيساهم هذا الانضمام في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع بالعملات المحلية بعيدًا عن الدولار، وبالتالي قلة الطلب عليه بنسبة كبيرة، خاصة أن مصر بالفعل تستورد السيارات من دول التجمع، منها الصين والهند وروسيا.

اطلع على:  خطوات تسجيل السيارات في دبي والرسوم المطلوبة 

أسعار السيارات 2024 الأكثر مبيعًا في مصر

 / Highline 2022  

الفئة الأولى 695 ألف جنيه.
الفئة الثانية 670 ألف جنيه.
الفئة الثالثة 640 ألف جنيه.

توقعات أسعار السيارات في مصر

جيتور داشينج أوتوماتيك / Luxury 2024

الفئة الأولى مليون و159 ألف جنيه.
الفئة الثانية مليون و239 ألف جنيه.
الفئة الثالثة مليون و196 ألف جنيه.

توقعات أسعار السيارات في مصر

كيا سبورتاج أتوماتيك / Special Edition 2024

الفئة الأولى 2 مليون و159.900 جنيه.
الفئة الثانية 3 مليون 109.900 جنيه.
الفئة الثالثة مليون و979.900 جنيه.
الفئة الرابعة مليون و829.900 جنيه.

توقعات أسعار السيارات في مصر