ما هي المهارات الثلاث الأكثر استخدامًا في العلوم؟

مريم درويش حسن

تعتبر مادة العلوم واحدة من أهم المواد التي يتم دراستها، ويعد الكتاب الخاص بهذه المادة من أبرز المقررات الدراسية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المناهج الأخرى، إذ تشتمل هذه المادة على الكثير من المجالات التي استند إليها كافة العلماء خلال مسيرتهم.

المهارات الثلاث الأكثر استخدامًا في العلوم

يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة التي تراود العديد من الطلاب الذين يقومون بالاستعداد إلى مذاكرة الأسئلة المتواجدة في كتاب مادة العلوم.

تتعدد المهارات الأساسية التي يتم استخدامها في مادة العلوم ما بين المهارات العلمية والمهارات البحثية التي يقوم الطلاب باستعمالها في مادة العلوم.

كما يمكن القول بأن الطالب عليه أن يركز على كافة ما يتعلق بالعلوم من خلال المهارات الأساسية الخاصة بها، إليكم المهارات الثلاث الأكثر استخدامًا في العلوم بالجدول التالي:

1 مهارة الملاحظة
2 مهارة القياس
3 مهارة المقارنة العلمية والاستنتاج

لا يفوتك أيضًا:  ما هو اختبار تعزيز المهارات

مهارة الملاحظة

ما هي المهارات الثلاث الأكثر استخدامًا في العلوم

من المهارات الثلاث الأكثر استخدامًا في العلوم مهارة الملاحظة هي أحد المهارات الرئيسية للعلوم، وتشير إلى الانتباه للأشياء وملاحظتها بدقة بغرض تفسيرها.. والتعرف على الأسباب التي أدت إلى حدوثها، وبذلك فإن الملاحظة تعتمد في أساسها على العقل وعلى النظر من أجل رؤية ما هو موجود ومن ثم تفسيره.

تنقسم الملاحظة على مجموعة متنوعة من الأنواع من بينها الملاحظة البسيطة، وهي التي لا يمكن إخضاعها لعملية البحث العلمي، ولكنها تستخدم في الحصول على البيانات بصورة أولية.

هناك نوع ثاني من الملاحظة وهو الملاحظة المنظمة التي يتم الاعتماد عليها في تفسير الظواهر وذلك من خلال المراقبة وتسجيل النتائج التي يتم رصدها خلال عملية الملاحظة المتعمقة.

أما النوع الآخر من الملاحظة من خلال المشاركة، وفيه يقوم الباحث بالتدخل في الظاهرة من أجل أن يحدث أشياء تتسبب في تغيير نتائجها إلى نتائج أخرى.

كما تنقسم الملاحظة المعتمدة على الباحث إلى قسمين وهما الملاحظة بشكل مباشر عن طريق الاعتماد على اتصال الباحث الظاهرة بشكل مباشر، والنوع الآخر وهو الملاحظة غير المباشرة والتي تعتمد على التسجيل والتدوين لكل ظاهرة.

الملاحظة كذلك تنقسم إلى الشكل المقصود.. حيث يسعى الباحث إلى ملاحظة شيء ما في الظاهرة عن قصد، أما النوع الآخر فهو الملاحظة الغير مقصودة وفيها يلاحظ الباحث بعض الأمور عن الظاهرة بشكل غير متعمد.

مهارة القياس

مهارة القياس هي أيضًا من المهارات الثلاث الأكثر استخدامًا في العلوم، وهي المهارة التي يتم الاعتماد عليها عند الحاجة إلى مقارنة نتائج علمية بعض الظواهر والحالات التي تتشابه في حالات معينة ومن ثم يتم استخدام القياس من أجل الخروج بقانون يمكن تطبيقه.

ينقسم القياس إلى عدة أنواع رئيسية وهي القياس التطبيقي والذي يستخدم في كافة العمليات الانتاجية والصناعية، والقياس القانوني ويتم الاعتماد عليه في وضع اللوائح والقوانين، والنوع الثالث وهو القياس الأساسي الذي يعتمد عليه في الحسابات.

ويتم الاعتماد على القياس المباشر في كافة الأشياء المادية التي يمكن قياسها مثل الطول والوزن، أما القياس الغير مباشر فيمكن استخدامه في الأمور الغير مادية مثل العمر والقانون والأخلاقيات وغيرها.

مهارة المقارنة العلمية والاستنتاج

تعد هذه المهارة من المهارات التي يتم الاعتماد عليها في البحوث العلمية وهي الخطوة الأخيرة التي يعتمد عليها الباحث بعد القيام بالملاحظة والمقارنة، وفيها يتم مناقشة النتائج من أجل الوصول إلى مجموعة من النتائج المحددة.

لذا عند التعرض لتكرار نتيجة محددة، فهنا يتم التوصل إلى قانون مبني على الأسس العلمية المحددة، وتعتمد مهارة المقارنة على مجموعة من الأسس وهي المقارنة بين قضايا مختلفة.

من ثم تحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين هذه القضايا ومن ثم الوصول إلى نتيجة صحيحة.

لا يفوتك أيضًا: أسئلة عامة واجابتها الصحيحة لاختبار ذكائك