تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

آية أحمد

تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، إذ أن تجارب الملح أحد الأمور التي تحاول بعض السيدات إجرائها، من أجل التعرف على إن كان هناك حمل أم لا، حيث إن بعض السيدات تكون متشوقة ومنتظرة نبأ حملها بلهفة شديدة، مما يجعلها دائمًا تقدم على فعل التجارب المنزلية، خاصة قبل موعد الدورة الشهرية بأيام بسيطة أو في موعدها المحدد، ويرجع ذلك لأن اختبارات الحمل الطبية قد لا تظهر النتاج إلا بعد مرور بضع أيام من غياب الطمث.

اختبار الحمل بالملح

اختبار الحمل بالملح أحد التجارب المنزلية الشعبية التي ينصح السيدات بعضهن البعض بها، وذلك من أجل التعرف على إن كان هناك حمل أم لا، وبعد ذلك ينصح بها لمعرفة نوع الجنين وهكذا، ولم تخرج التجارب من كونها اجتهاد من السيدات، وتتمثل التجربة في [1]:

  • وضع ملعقة كبيرة أو اثنين من ملح الطعام في وعاء شفاف نظيف.
  • أخذ عينة من بول الصباح، حتى يكون الهرمون مركز.
  • خلط الملح بالبول وتركه ساعة على الأقل.
  • في حالة حدوث حمل من المتوقع تحول لون الخليط إلى اللون الأبيض أو ظهور مزيدًا من الفوران على سطح الخليط.

لا يفوتك أيضًا: ما هو سعر تحليل الحمل بالدم؟

تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

تسعى السيدات للتعرف على إن كان هناك حمل أم لا، قبل موعد الدورة الشهرية إذ يكون لديهم شغف بمعرفة حملهم، خاصة إذا كان الجنين الأول لهن، ومن ضمن التجارب المتعارف عليها بين السيدات وبعضهن اختبار الحمل بالملح، حيث إن الملح متوفر في كل منزل في كل وقت، وإجرائه غير مكلف على الإطلاق، وفيما يلي نقلًا لتجارب السيدات حول اختبار الحمل بالملح:

التجربة الأولى 

تقول أحد السيدات في منتدى نسائي أنها أجريت اختبار الحمل المنزلي بالملح، حيث وضعت ملعقة كبيرة من الملح على بول الصباح، فكانت النتيجة رغاوي كثيرة، وبعد عدة أيام أجريت اختبار حمل معملي بأخذ عينة دم، وتأكد الحمل.

التجربة الثانية 

تقول صاحبة التجربة أنها قامت بإجراء تجربة مزج البول بالملح، وتغير بالفعل لون البول في غصون دقائق، ولكن بعد يوم من الاختبار وبعد ظنها أنها حامل، تفاجأت بالدورة الشهرية، مما جعلها تقول من خلال تجربتي مع اختبار الحمل بالملح الاختبار غير دقيق وأنصح بعدم تجربته.

التجربة الثالثة 

تقول أحد السيدات بأنها جربت الاختبار وقامت بمزج البول بالملح، كما أنها أتبعت جميع التعليمات الخاصة بالتجربة كما نصح بها سيدات المنتدى، إلا أن لون البول لم يتغير ولم يحدث أي شيء فيه حتى بعد مرور ساعات، ثم عادت السيدة لتنشر تجربتها مرة أخرى في المنتدى بأنها حامل، وأشارت أن التحليل ليس دقيق.

لا يفوتك أيضًا: أعراض الحمل بولد

الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح

إذا كان لديكِ شغف لتجربة الكشف عن الحمل بالملح، فهناك مجموعة من النصائح التي يشير إليها أنصار الوصفة والتي تتمثل في:

  • استخدام عينة بول الصباح إذ أن هرمون الحمل Human Chorionic Gonadotropin مركز، مما يسهم في الكشف السريع عن الحمل، والتفاعل مع الملح.
  • استخدام وعاء نظيف وجاف لإجراء التجربة.
  • يفضل أن تجرى التجربة بعد أسبوع مثلًا من غياب الدورة الشهرية حتى يتثنى للتجربة الكشف عن الحمل.

شاهد أيضًا: طرق علاج تأخر الحمل 

هل اختبار الملح والبول صحيح

كثيرًا من السيدات يتبعن الطرق التقليدية لتجارب الحمل المنزلي، أملًا في التعرف مبكرًا عن وجود حمل، أو رغبة في الكشف عن الحمل دون شراء اختبار طبي أو إجراء تحليل.

وهناك العديد من الوصفات المنزلية المنتشرة في المجتمعات النسائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات، مثل تجربة الكلور والملح والخل وكربونات الصوديوم وغيرها الكثير، والتي تعتبر حيل وطرق لطمأنينة النفس.

وفقًا للتجارب العملية التي أجريتها السيدات حول اختبار الحمل بواسطة الملح فالنتائج غير فعالة بنسبة 90 بالمئة، أما عن العشرة بالمئة الأخرة فربما ترجع إلى الصدفة لا أكثر، حيث إن لا يوجد أبحاث طبية تؤكد مثل هذه المعلومات، كما يستنكر الأطباء لكل هذه التجارب والمعلومات المغلوطة المنتشرة في هذا الشأن [2].

كيف اعرف أني حامل بطرق منزلية

أحيانًا كثيرة تلجأ السيدات لعمل تجارب منزلية للكشف عن الحمل لا تسفر إلا عن إهدار للمواد فقط، وهذا ما تشير إليه الدراسات، حيث إن أنجح وأصدق ما يمكن عمله للتأكد من وجود حمل من عدمه هو الفحص الطبي المنزلي، وهو في الحقيقة غير مكلف أبدًا فلا يتجاوز سعره عشرة جنيهات.

كما أن هذا النوع رخيص الثمن ويقوم بوظيفته على أكمل وجه، فلا داعي للجوء لأجهزة فحص منزلي غالية الثمن، حيث تبلغ نسبة نجاح الفحص المنزلي بواسطة الأجهزة الطبية البسيطة 90 بالمئة، لذا فهي الحل الأمثل للكشف عن الحمل، أما التجارب المنزلية فلم يتأكد صحتها وربما نجحت مع البعض فقط من محض الصدفة.

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

يمكن عمل اختبار الفحص المنزلي بطريقة بسيطة للغاية وذلك باتباع التعليمات الآتية:

  1. أخذ عينة من بول الصباح.
  2. غمص القطارة الملحقة بالاختبار في العينة.
  3. وضع نقطتين في المجرى المخصص لوضع العينة في الاختبار.
  4. وضع الاختبار على سطح مستوي ثابت جاف، وتركه مدة خمسة دقائق.
  5. إذا كان هناك علامة واحدة حمراء فيعني أن الاختبار سلبي، أما إذا كان هناك علامتين حمراء فيشير هذا لوجود حمل.

بذلك نكون قد انتهينا من مقال تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، و تعرفنا على طريقة إجراء التجربة كما عرضنا التجارب الخاصة بالسيدات اللواتي أجرين التجربة، وعرفنا أيضًا أن لا يوجد أي ما يثبت مصداقية التجارب المنزلية، وأن أفضل ما يمكن استخدامه هو اختبار الحمل المنزلي الطبي.

أسئلة شائعة
  • هل تكون سحابة في البول دليل على الحمل؟

    لا يوجد ما يؤكد أن أي تغير في شكل البول دليل على الحمل.

  • كيف أعرف اني حامل عن طريق ادخال الأصبع؟

    هذه الطريقة أحد الطرق الشعبية التي كان يتبعها الجدات والقدامى، وهي طريقة سلبية قد تضر بالرحم والحمل إذا كانت المرأة حامل، فيرجى عدم أتباع مثل هذه التجارب، واللجوء للفحص الطبي أو استخدام اختبارات الحمل المنزلية فقط.

  • ما هي العلامات التي تؤكد الحمل؟

    هناك علامات كثيرة للحمل واحدة فقط التي تحدث في بداية الحمل وربما قبل موعد الدورة وهو التبقيع وهي عبارة عن علامة دم بسيطة تدل على إنغراس الجنين في الرحم وربما لا يلاحظها الكثير من النساء، أما عن باقي الأعراض لا تظهر في الشهر الأول من الحمل بل كل الأعراض تظهر بداية من الشهر الثاني وتتمثل في: غثيان الصباح.انتفاخ في الثدي. العزف عن تناول بعض الأطعمة خاصة اللحوم. تغير في المزاج نتيجة لتغير هرمونات الجسم. القيء خاصة في الصباح.

المراجع
  1. https://www.whattoexpect.com/getting-pregnant/prepping-for-pregnancy/pregnancy-test-with-salt/
  2. https://bebodywise.com/blog/pregnancy-test-with-salt/

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *