كيف تكتب ما شاء الله بالطريقة الصحيحة

مريم درويش حسن

كيف تكتب ما شاء الله بالطريقة الصحيحة؟ وما هو حكم قولها لدفع العين؟ تعد هذه التساؤلات من الأسئلة الشائعة لدى المسلمين، حيث إن اللغة العربية لديها الكثير من الفروع التي تختلف من بلد إلى أخرى، وتختلف معها طريقة الكتابة لكثير من الكلمات، لهذا يتساءل الناس عن طريقة الكتابة الصحيحة للكثير من الجمل.

 كيف تكتب ما شاء الله ؟

كيف تكتب ما شاء الله بالطريقة الصحيحة

يتم التساؤل كثيرًا من قبل المسلمين عن كيف تكتب ما شاء الله بالطريقة الصحيحة؟ يجب أن نعرف أنها تُكتب بالهيئة الإملائية العربية الصحيح “ما شاء الله “التي تتضمن ثلاثة كلمات هي: (ما)، والفعل (شاء)، ولفظ الجلالة (الله).

حيث وجب أن تكون كل كلمة منفصلة عن باقي الكلمات، فلا نكتب “مشاء الله”، كما لا يتم حذف حرف مثل كتابة “ما شا الله” كما تنطقها بعض اللهجات.

وردت في القرآن الكريم قوله تعالى: “وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ” – (سورة الكهف – آية ٣٩) تُكتب “ما شاء الله” في لغات الشعوب العامية مثل: الفارسية والتركية على الصورة التالية: maşallah.

كما أن بعض اللهجات في الجهة الجنوبية من قارّة آسيا تلفظها “ما شا الله”؛ وهم الكُرد، والبُشناق، والأرد، والألبان وغيرهم ممن دخلوا إلى الدين الإسلامي.

بالإضافة إلى لفظها “ما شالا” من قبل البعض ومنهم الشعوب البلقانية في تركيا، والصرب، ويُصنّف بعضهم ضمن ديانات أخرى غير الإسلام، وهذه من المعلومات التي يجب معرفتها في سياق الإجابة عن سؤال كيف تكتب إن شاء الله بطريقة صحيحة.

بالإضافة إلى تواجد بعض الشعوب المسيحية التي تقولها بغرض المباركة والتهنئة، ومنهم شعوب بلغاريا، تكتبها بعض شعوب بلغاريا بغرض التهنئة على الصورة: машала. [1]

لا يفوتك أيضًا:  أيهما أصح ؟ ( ان شاء الله ) او ( انشاء الله )‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

حكم قول ما شاء الله خوفًا من العين

يجب توضيح الأوقات التي يتم فيها قول ما شاء الله في إطار الإجابة عن سؤال كيف تكتب ما شاء الله بطريقة صحيحة؟ فهذه الجملة لها آثار جميلة.

يتضح لدى المفسرين أن سورة الكهف تدل على ضرورة قول ما شاء الله عندما يقع نظرنا على أي شيء تحبه قلوبنا، مثل سلوك معين، أو شيء مادي، أو خلق معين لدى شخص ما.

هذا لا ينطبق فقط على الأشخاص من حولنا، بل ينطبق علينا أيضًا، فإذا رزقنا الله بشيء تمنينا وجوده، أو بتحقيق هدف ما، أو بذرية صالحة، يجب قول ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

كيف تكتب إن شاء الله بطريقة صحيحة؟

في ضوء الإجابة على سؤال كيف تكتب ما شاء الله بالطريقة الصحيحة؟ سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة إن شاء الله.

لا يصح كتابة (إنشاء الله) وذلك لأن إنشاء بمعنى السبب في الوجود أو الخلق، فبالتالي يكون معنى الجملة هي إيجاد أو خلق الله، والعياذ بالله.

لكن يجب كتابة (إن شاء الله) وشاء هنا بمعنى أراد، فلا يمكن لأي شخص أن يهتدى دون إرادة الله، ولا يمكن لشخص أن يوفق في أمر ما دون إرادة الله، فالله يفعل ما يريد.

كما يوجد احتمال آخر، وهي أن كلمة إنشاء مضاف إلى الله، فهنا الكلمة ترجع إلى الفاعل، ولكن حتى لا يحدث خلل لدى الناس يفضل كتابتها إن شاء الله.

لا يفوتك أيضًا:  الحمد لله على كل حال قدر الله و ما شاء فعل بخط جميل

في نهاية المقال نرى ضرورة استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في توصيل المعلومات الدينية المغلوطة لدى المسلمين، وبالفعل يوجد الكثير من المواقع قد بدأت بهذا الأمر، وذلك بسبب زيادة الابتداع في الدين.

أسئلة شائعة
  • هل يمكن كتابة (ما شاء الله) على واجهة المنزل؟

    نعم، حيث يقوم المسلمين بذلك، لتحصين منازلهم.

  • هل تعيين جملة (ما شاء الله) على المحالّ تدفع العين؟

    لا، لا يمكنها فعل ذلك.

المراجع
  1. https://www.verbling.com/ar/discussion/most-famous-phrase-in-arabic-1-ma-shaa-akkah

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *