أسماء الورد في السعودية

أ / آية أحمد زقزوق

أسماء الورد في السعودية، حيث لا يتخيل الكثير أن المملكة العربية السعودية ذات الجبال العالية والصحراء الواسعة والطبيعة الجافة، التي يندر بها سقوط المطر ويقل بها الماء العذب صاحبة ثروة كبيرة من الزهور، بل وتعتبر مدينة الطائف أحد ممالك الزهور الهامة وتلقب بمدينة الورد كما أن الورد الطائفي هو أهم وأشهر الأنواع في السعودية، وفي هذا المقال سنعرض أسماء الورد في السعودية بالصور.

زراعة الورد في السعودية

تشتهر السعودية بزراعة الورد الطائفي، والذي يستخدم في صناعة العطور وماء الورد، وهو ذو قيمة كبيرة لدى أبناء المملكة فيصفونه القدامى بأنه بارد يابس يقوي الأسنان والقلب، ويجلي الصدر ويذيب البلغم ويطهر المعدة ويزيل الصداع والحساسية وله نكهة طيبة.

تبدأ زراعة الزهور في شهر ديسمبر من كل عام، وتحرث وتسمد وتسقى الحقول، وفي يناير تقلم شجيرات الورد استعداد لموسم القطف، الذي يبدأ في نهاية مارس ويتمر مدة 45 يوم، كما يبلغ عدد الورد المقطوف في اليوم الواحد 70 ألف وردة، وتسمى هذه الأيام بموسم الورد الطائفي

شاهد أيضًا: أشهر أسماء الزهور النادرة العطرية في العالم

الأزهار المحلية بالمملكة واستخداماتها

تهتم السعودية بالتوعية حول أهمية الزراعة وتشجير الحدائق والشوارع والأفنية ومداخل المدن، لذا تعد قوائم بأهم الزهور والنباتات المحلية التي يمكن زراعتها، وتشير لمدى تحمل كل نبته ظروف الطقس، ليكون لدى الأشخاص الوعي الكافي بالزراعة والتعامل مع النبات، ومن بين أهم الأزهار المحلية في المملكة [1] :

السوسن

تنمو زهور السوسن في المناطق المعتدلة درجة الحرارة، في المملكة، وهي من فصيلة الابصال، كما تتميز زهورها باللون الأبيض والقرنفلي، وتنتشر في الحدائق العامة لتزينها.

أسماء الورد في السعودية

العنصل 

العنصل زهور بيضاء ناعمة، ذات عطر مميز للغاية، تنمو في المناطق الجنوبية الغربية في المملكة، ولكنها ضمن النباتات السامة لذا تستخدم فقط في صناعة العطور.

أسماء الورد في السعودية

النرجس (العبهر)

تعرف نباتات النرجس بأنها سامة، ولكنها تتميز بشكل ولون جذاب، وتنمو في المناطق المعتدلة درجة حرارتها، وتستخدم في صناعة العطور.

أسماء الورد في السعودية

الياسمين Jasminum grandiflorum

تعتبر زهرة الياسمين من أجمل الزهور في منطقة الحجاز، وتتميز باللون الأبيض والرائحة العطرية الناعمة، كما ينمو الياسمين في المناطق الباردة والمعتدلة كجبال السراة، ويستخدم في صناعة العطور والصابون.

أسماء الورد في السعودية

الرنف Delonix elata

يزهر الرنف في فصل الربيع، ويستمر ثلاثة أشهر، وهو نبات ذو زهرة صفراء تتحول للبرتقالي تدريجيًا، يتميز برائحة عطرية فواحة، كما يتحمل ظروف الطقس القاسية، لذا ينمو بكثرة الرنف في المناطق الغربية والجنوبية الغربية، ويصلح للزراعة في أي مكان في السعودية.

أسماء الورد في السعودية

شاهد أيضًا: أقرب محل ورد من موقعي الحالي يعمل

الزهور البرية في السعودية

تعرف منطقة عسير بالمملكة، بأنها مركز للزهور البرية الزاهية، ذات الفوائد المذهلة والأنواع المختلفة المميزة، فهي منطقة خصبة يكثر فيها هطول المطر، ومن بين أنواع الورد البري في السعودية:

الشقارا 

الشقارا أحد أنواع الورد في السعودية، وتعتبر من الزهور المميزة في المملكة، إذ يهتم بها الرعاة، وهي نبته ربيعية تتميز باللون الأبيض والبنفسجي، كما تكثر زراعتها في الوديان والسهول والمنحدرات.

أسماء الورد في السعودية

الصفار 

الصفار تعرف بزهور الربيع، وهي نبته رملية لديها طبيعية صحراوية، إذ تتحمل الجفاف وتتميز الفروع باللون الأصفر، كما يبلغ طول جزعها 35 سم.

أسماء الورد في السعودية

النفل 

تعد النفل من أزهار الربيع المميزة، وهي نبته صغيرة الحجم صفراء اللون، رائحتها جذابة للغاية، كثيرة البذور تغطي مساحة كبيرة من الأرض، وتنمو في السهول، كما أنها تتميز بأن جذورها سطحية وأوراقها نصف دائرية.

أسماء الورد في السعودية

الخزامي 

الخزامي أو زهرة اللافندر، هي زهرة الحب تتميز بلون البنفسج الرائع، وتنمو في فصل الربيع، لها رائحة لا مثيل لها، كما أنها تكسو مساحات كبيرة من الحقول، مما جعل السعودية تستخدم اللون البنفسجي أو الأرجواني في سجادة استقبال الضيوف في المناسبات الرسمية، وتسمي اللافندر كاربت.

أسماء الورد في السعودية

شوك الجمل 

نبات شوك الصحراء أحد النباتات التي تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط، وتتميز أزهارها بأنها تشبه الشوك، كما أنها نبته معمرة تتحمل البيئة الصحراوية والطبيعية الجبلية [2] .

أسماء الورد في السعودية

أنواع الزهور بالصور والاسماء في السعودية

هناك الكثير من أنواع المختلفة والمميزة في المملكة والتي من بينها:

الأثل الفرنسي

يعتبر الأثل الفرنسي أحد الزهور المنتشرة في المملكة، ويستخدم لتزين الحدائق والمتنزهات، كما أنه يتميز بألوان ناعمة وزهور صغيرة.

أسماء الورد في السعودية

زنبق الدم 

تتميز وردة الزنبق الدم بأنها ذات لون مخملي جذاب، وتستخدم للزينة نظرًا لجمال منظرها.

أسماء الورد في السعودية

زهرة الأكاسيا 

تعتبر زهور الأكاسيا من أكثر أنواع الزهور جاذبية في السعودية، وذلك لأنها تنتظم بشكل رائع جانب إلى جنب ولونها فريد، كما تتميز بأنها مصدر هام لصناعة الصمغ العربي.

أسماء الورد في السعودية

القيصوم

توجد زهرة القيصوم في السعودية باللون الأصغر، وتتميز أزهارها بالحجم الصغير، وترجع أهميتها إلى أنها تستخدم في الصناعات الدوائية.

أسماء الورد في السعودية

شاهد أيضًا: اسماء الزهور ومعانيها وأنواعها بالصور

بذلك نكون وصلنا لنهاية مقال أسماء الورد في السعودية، وتعرفنا على أنواع وأسماء الزهور في المملكة، والتي ذكرنا منها بعضها، فالسعودية برغم بيئتها الجافة ودرجة الحرارة المرتفعة أغلب أوقات العام، إلا أنها غنية بالزهور والنباتات العطرية الجميلة.

المراجع
  1. https://www.mewa.gov.sa/ar/Ministry/Agencies/EnvironmentAgency/Topics/Pages/120124124.aspx
  2. https://rp.riyadhenv.gov.sa/plant/680/?lang=ar