صور اشكال عقال يوم التأسيس السعودي 1445

أ / سارة رزق

يستعد الشعب السعودي للاحتفال بقدوم أهم الأيام في تاريخ السعودية، يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي ولدت به بداية جديدة استطاعت أن تقدم ما تتواجد عليه المملكة الآن، ويمكن أن نطلع على صور عقال يوم التأسيس التي نحتاجها للاحتفال 

اشكال عقال يوم التأسيس

اشكال عقال يوم التأسيس اشكال عقال يوم التأسيس اشكال عقال يوم التأسيس اشكال عقال يوم التأسيس اشكال عقال يوم التأسيس

صور عقال يوم التأسيس السعودي

يعتبر العقال من الملابس الأساسية في الزي السعودي، حيث يقوم جميع السعوديين بارتداء العقال بجميع أنواعه منذ بدء تأسيس السعودية .

صور عقال التأسيس السعودي

صور عقال التأسيس السعودي

صور عقال التأسيس السعودي

التصميم الخاص بالعقال السعودي ليوم التأسيس  

ارتدى الملك عبدالعزيز بن آل سعود العقال السعودي لأول مرة وبعد أن حدث عدة أشياء لعائلته أسفرت على خروجهم من المملكة متجهين إلى مكان كمأوى لهم، ولكنه تعهد بعدم ارتداءه إلا في حالة النصر وعودة العزة والكرامة لهم.

وبالفعل في يوم من الأيام رجع إلى المملكة بعد إلحاح كبير على والده، وبالفعل عادوا إلى مكانتهم مرةً أخرى وتم ارتداء العقال، وكانت البلدان العربية ترتديه احتفالاً بهذا النصر العظيم، وتأتي أهم صور عقال التأسيس السعودي هكذا:

صور عقال التأسيس السعودي

صور عقال التأسيس السعودي

تعرف علي: قصة عقال الملك عبد العزيز وارتباطه بيوم التأسيس

صور أزياء يوم التأسيس السعودي 2024  

بهذا اليوم يلجأ الجميع إلى الأزياء التراثية والملابس المميزة التي تعبر عن التاريخ منذ القدم، كما أن الأطفال لديهم الملابس الخاصة بهم والتي يجب ارتدائها بذلك اليوم وهو يوم التأسيس حتى يشعرون بالوطن وينبع حبه في قلوبهم الصغيرة، كما ستنطلق الكثير من الفعاليات خلال يومي الأربعاء والخميس القادم الموافق 22 و23 من شهر فبراير احتفالاً بهذا اليوم، ومن أهم صور عقال التأسيس السعودي:

صور عقال التأسيس السعودي

صور عقال التأسيس السعودي

صور عقال التأسيس السعودي

أنواع العقال السعودي في يوم التأسيس

تأتي أهم الأنواع هكذا:

العقال الأسود  

برغم تواجد الكثير من الأنواع الخاصة بالعقال إلا أن العقال الأسود هو الأشهر بينهم، حيث تتوارثه الأجيال منذ القدم وله ارتباط الكبير بالتاريخ والثقافة العربية العريقة، يعتبر التقليدي لبعض البلدان مثل  السعودية والعراق وبلاد الشام. 

العقال الأبيض  

لا يعتبر شائع بكثرة في البلدان العربية بل أن قل استخدامه بشكل كبير، ولكن كان يستخدم قديماً لدى خاصةً الذين يتمتعون بدرجات علمية عالية وذلك احتفالاً بذلك اليوم أو المناسبات المختلفة، يتم صناعته خصيصاً من الصوف الأبيض الخالص، يتشابه مع الرباط الأسود التقليدي ولكن بهذا اللون. 

العقال المقصب  

واحد من أهم أنواع العَقالات المميزة وبشدة، حيث يتم استخدامه فقط للسلاطين والأمراء الكبار، كما قيل أنه مصنوع من خيوط ذهبية وهناك من يقول أنه من الذهب الخالص ويتصل معاً بالخطوط الذهبية، مكون من زوايا كثيرة به حتى تثبت في الرأس متصلة مع بعضها البعض.

هناك من تحدث أنه يشبه التصميم العباسي ولكنه كان بخمسة طبقات باللون الأحمر، وغيره الأمراء حتى بهذا الشكل الجديد، وحافظ هذا الشكل على التراث والتاريخ لفترة طويلة وحتى يومنا هذا. 

العَقال المرعز  

إحدى أهم العقالات المشهورة في كافة الأماكن، حيث يتميز بأنه عقال ثابت في اللون وكذلك يثبت على الرأس فهو مصنوع من الصوف وتم حشوة بالقطن، وذلك يجعله أكثر ثباتاً من أي شيء أخر، كذلك فهو عملي في الاستخدام وذو لونين الرمادي والأسود وهم الأكثر شيوعاً. 

اطلع على:  أهم المعلومات حول يوم التأسيس السعودي 

أشهر من ارتدى العقال السعودي  

هناك الكثير من المشاهير الذين ارتدوا العقال السعودي، وهذا جعلهم علامة مميزة في التاريخ وحتى الآن وهم:

  • الملك فاروق عندما زار السعودية عام 1945.
  • المستشرق عبدالله فيلبي. 
  • أحمد زكي باشا شيخ العروبة. 
  • شكيب أرسلان أمير البيان. 
  • تشارلز هوبر المستكشف الفرنسي. 
  • محمد سليمان الأحمدي الشاعر السوري. 
  • سيدة آن بلانت. 
  • أم كلثوم ارتدت العقال في شبابها. 
  • لورانس العرب. 

هناك العديد من صور عقال يوم التأسيس ويمكن رؤيتها للاطلاع على هذا التاريخ الكبير الخاص بالمملكة ، وما زالت تقدم الكثير والكثير نحو مستقبل مشرق.