إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان كاملة العناصر

أ / محمود عبادي عبدالمجيد

ليلة النصف من شعبان، من الفقرات اليومية التي يتم تقديمها في المدرسة خلال طابور الصباح وعادة ما يتم القاء كلمة فيها تتماشى مع الأحداث العصرية أو التاريخية، ويهتم الطلاب بجمع معلومات عن ما يتم القاؤه في الغالب.

إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حديثنا اليوم يا زملائي وزميلاتي وأساتذتي الكرام عن فضل ليلة النصف من شعبان .

وقد ورد عن السيدة عائشة رض الله عنها: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ: لاَ يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لاَ يَصُومُ، فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ”.

وقد فضل الله سبحانه وتعالى ليلة النصف من شعبان وخصها بالمغفرة للمسلمين، إلا شرار القرم منهم أو من كان يحمل خصومة وضغينة أو مشاحن، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”.

لذلك علينا باتقاء الله والمسارعة لرد الخصومة أو ضغينة وصفاء النفس، والتوجه لله بالدعاء في هذه الليلة المباركة، وكذلك العبادات المختلفة من صوم نهاره، التصدق للمحتاجين، الصلاة، قيام ليلها وذكر الله كثيرا.

وأرجو من الله أن تكون ليلة مباركة وأن يتقبل الله صالح أعمالكم ويغفر لي ولكم بإذنه.

شاهد أيضًا:  دعاء وداع شهر شعبان 1444 واستقبال رمضان مكتوب

مقدمة عن ليلة النصف من شعبان

تصلح الكلمات التالية لتكون مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شهر شعبان:

  • نبدأ على بركة الله بخير الكلام بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، يوم الغد هو النصف من شهر شعبان السابق لشهر رمضان المبارك وقد خص الله سبحانه وتعالى ليلة النصف وهو حديث إذاعتنا لهذا اليوم:
  • تحية طيبة لزملائي ومديرنا الفاضل ومعلمينا الأجلاء، وجميع الحضور، وبسم الله نبدأ إذاعتنا بالصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد.
  • أصدقائي صديقاتي أهلا وسهلا بكم في يوم جديد يحل علينا، وهو من نعم الله الكثيرة سبحانه وتعالى، واليوم حديثنا عن إحدى نعم الله وهي ليلة النصف من شعبان التي يغفر الله فيها لمن يشاء من خلقه ذنوبه، وهو حديث هذا اليوم في إذاعتنا.

كلمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

استكمالاً لحديثنا حول إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان تصلح الكلمات التالية لتكون موضوع الإذاعة المدرسية:

هذه الليلة مباركة ويغفل عنها الكثيرين، ولا يعرف أغلبنا سبب تحويل القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام، فقد سمع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مجموعة من اليهود يقولون: والله ما درى محمد وأصحابه قبلتهم حتى هديناهم، فكره النبي ذلك ورفع يديه للسماء فنزل الله الآية الكريمة من سورة البقرة:

“قد نرى تقلب وجهك في السماء، فلنولينك قبلة ترضاها، فول وجهك شطر المسجد الحرام” ، كما كان النبي متعلقا بمكة المكرمة والبيت الحرام فطيب الله خاطره بتحويلها للمسجد الحرام، كما اختبر الله بذلك أتباع النبي بمن يتبعه ممن يرفض ذلك.

اطلع على: ادعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة

حكمة عن شهر شعبان

وفي سياق الحديث حول إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان من المهم ذكر بعض الحكم الدينية عن هذه الليلة بعد القاء الكلمة مثل:

قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: “لا تنظروا إلى صيام أحد ولا إلى صلاته، ولكن انظروا من إذا حدث صدق، وإذا ائتمن أدى وإذا أشفى (أي هم بالمعصية) ورع”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

يُمكن ختم كلمة الإذاعة المدرسية عبر الخاتمة التالية:

في ختام إذاعة هذا اليوم شكرا لكم لحسن استماعكم ولا تنسوا تحري هذه الليلة والمسارعة فيها للخير والبركات وعمل الصالح من الأعمال والعبادات، والابتعاد عن المشاحنة والخصام والحسد والكره والبغض خاصة مع المقربين منكم، فاحييوا هذه الليلة التي لا تأتي إلا مرة واحدة في السنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بهذا نستوفي معكم كلمتنا الإذاعية لهذا اليوم وتوصيتي إليكم كالتالي: قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، الصلاة وقيام الليل، ذكر الله كثيرا من خلال التكبير، التهليل، الحمد، والاستغفار.

وكذلك طلب العفو والمغفرة من الله والتوجه له بالدعاء لقضاء الحوائج، وكل عام وانتم بخير، وإلى لقاء جديد بإذن الله.

هنا نصل إلى ختام كلمة إذاعتنا المدرسية، فإن ليلة النصف من شعبان عظيمة جداً، فلا يجب على المسلم أن يتغافل عنها أو يتناساها فهي فرصة لنيل المغفرة والصفح من الله عن الذنوب والخطايا.

لذلك لا تنسوا الدعاء بنية خالصة، مع الإلحاح في الطلب حتى يتقبله الله، وطلب الصفح ممن أذيناهم خاصة المقربين من الأهل والأصحاب، وغفر الله لي ولكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

اطلع على: كلمات عن شهر شعبان

يبحث الطلبة عن كلمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان مع اقتراب هذه الليلة، حيث تعرض بعض المدارس كلمات إذاعية عادة ما تتماشى مع المناسبات العامة والدينية في الدولة.