دعاء طابور الصباح والإذاعة المدرسية

أ / سارة رزق

يتعين على الطلاب الاهتمام بفقرة دعاء طابور الصباح واختيار أدعية من السنة النبوية الشريفة، وفي حقيقة الأمر الإذاعة المدرسية لها دور كبير في تشجيع الطلاب على البحث والتقصي عن مختلف الأمور التي تنفعهم وتنفع الزملاء.

دعاء طابور الصباح والاذاعة

  • اللهم اصرف عنا البلاء وارزقنا الفرج القريب، اللهم وأغثنا من العثرات، اللهم لا تحوجنا للقاسية قلوبهم وأغدق علينا من الخير والنعيم ما يسعد قلوبنا يا واسع الفضل.
  • اللهم يسر لي الخير حيث كان واجعلني من الهادين المهتدين، واغفر لي خطيئتي يوم الدين، اللهم اصرف عني شياطين الإنس والجن واجعل صباحنا هذا خير صباح.
  • أسألك اللهم في هذا الصباح الطيب المبارك أن ترزقني خير القدر وحلو الحياة وطيب العيش وحسن الحال، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت.

دعاء طابور الصباح والاذاعة المدرسية

دعاء مدرسي قصير

يتعين على كل طالب الاهتمام بحضور طابور الصباح وبالأخص فقرة الإذاعة المدرسية، لأن لها دور كبير في إكسابه المعلومات ومعرفة الأخبار الجديدة، بالإضافة إلى ذلك تصبح شخصيته أقوى حينما يشارك فيها، حيث يتمكن من التعامل مع الزملاء والمدرسين ويتخلص من الإنطواء، ومن أجمل الأدعية التي تقال في طابور الصباح ما يلي:

  • اللهم إني أصبحت في حفظك وفي أمانك وفي ركن من أركانك، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم مع شروق شمس هذا اليوم أسألك أن ترفع قدري بين الخلائق وأن تجعل لي من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا، اللهم اغفر لي وارزقني من فضلك يا الله، اللهم اكتب لي العمل الصالح.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن ترزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى وأن تجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر.

فقرة دعاء الصباح

يفضل الكثير من الطلاب تقديم الإذاعة المدرسية والتنويع في المقدمات، بحيث يجذب انتباه كل الحاضرين، وما أجمل أن يعد الطلاب إذاعة قوية تنطوي على الكثير من الفوائد التي تنفع الجميع سواء الزملاء أو المدرسين، ويتعين على مسؤولي الصحافة تشجيع المشاركين فيها على التنويع، علاوة على ذلك عليهم تقديم الجوائز للإذاعة الأفضل، ومن الجيد عدم نسيان دعاء الصباح وقول الأدعيه التاليه:

  • اللهم اصرف الهم عن قلبي واجعلني صبورًا مطواعًا أوابًا واملأ حياتي بالخير، اللهم وأعطنا حتى ترضينا وارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
  • اللهم فرج كربتي واسلل سخيمة صدري وكن لي معينًا على قضاء حاجتي، اللهم اكتب لي الستر والثبات على دين نبينا محمد اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة التي تأخذ بأيدينا إلى الجنة.
  • اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، اشملنا بعفوك ومغفرتك ورضاك، اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، واجعل خير عمرنا آخره وخير أعمالنا خواتيمها.

دعاء طابور الصباح والاذاعة المدرسية

اطلع على: دعاء الصباح مكتوب للإمام علي بن ابي طالب

دعاء طابور الصباح جميل مكتوب

شروق الشمس يجعل الفرد يشعر بأن الأمل موجود وأن الخير قادم، لذا يجب على كل فرد استيقظ وهو معافى في بدنه أن يحمد الله كثيرًا على هذه النعمة التي رزقه إياها، وما أجمل أن يذهب الطلاب إلى المدارس وهم في نشاط وقوة من أجل الاستماع إلى الإذاعة المدرسية والوقوف في طابور الصباح والاستماع إلى دعاء الصباح وهو كالتالي:

اللهم ارزقني الستر الجميل والصبر على المصائب، اللهم كن لي معينًا على الطاعات وارزقني الهداية يا رحيم، اللهم وفقني لما تحب وترضى واهدي قلبي يا مالك الملك.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربي أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.

أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.

دعاء عن الرسول للإذاعة المدرسية

يهتم الكثير من الطلاب بإعداد أدعية للإذاعة المدرسية وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حتى يستمع إليها الزملاء ويهتموا بحفظها والدعاء بها باستمرار، ومن أقوى الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال .
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

اطلع على: دعاء الصباح للرزق والفرج مكتوب كامل

أهمية الإذاعة المدرسية

يفضل قول دعاء طابور الصباح لأن له دور كبير في انشراح صدر الطلاب مع بدء اليوم الدراسي، وفي حقيقة الأمر الإذاعة المدرسية لها أهمية كبرى تتمثل فيما يلي:

سماع القرآن

  • استماع الطالب للقرآن الكريم والأدعية التي وردت في السنة مع بدء اليوم الدراسي، يجعله يرتبط ارتباط كبير بالرحمن سبحانه وتعالى وكتابه العزيز.

معرفة الجديد

  • يتعرف الطالب على كل ما هو جديد من أحداث محلية وعالمية، ويكون ذلك عن طريق الفقرات المتنوعة التي تشتمل عليها الإذاعة المدرسية.

تحفيز البحث

  • الإذاعة المدرسية لها دور كبير في تحفيز الطلاب على القراءة والبحث عن المعلومات الجديدة، من أجل تقديم إذاعة قوية وخالية من الأخطاء.

زيادة الانتباه

  • الاشتراك في الإذاعة المدرسية يجعل الطالب يتخلص من الخجل، علاوة على ذلك يصبح أكثر انتباهًا ويعتاد على التعامل مع فئة كبيرة من الناس دون خوف أو تردد.