دوام رمضان الحكومي في السعودية 1445؛ في حدود 5 ساعات يومياً

أ / آية أحمد زقزوق

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، بدأ العديد من العاملين في القطاعين الحكومي والخاص التساؤل حول موعد دوام رمضان الحكومي في السعودية 1445 للقطاعين الخاص والحكومي، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن مواعيد العمل الجديدة من أجل التخفيف على العاملين والموظفين أثناء فترة صيام شهر رمضان أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

مواعيد العمل في رمضان للقطاع العام 2024

كشفت وزارة الموارد البشرية عن تحديد مواعيد العمل الجديدة بالقطاعين الحكومي والخاص، حيث أكدت على أن مواعيد العمل الجديدة سوف تكون 5 ساعات كاملة على مدار الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت.

كما أشارت إلى حساب الأجر الإضافي للعاملين لعدد من ساعات العمل الإضافية التي يقومون بها، وأوضحت أن أوقات دوام العمل في الشهر الفضيل سوف يتم تقسيمها إلى نحو ثلاث مجموعات تأتي كالتالي:

  • الأولي : تبدأ مواعيد العمل بها في تمام الساعة 09:30 صباحًا وتستمر حتى تمام الساعة 02:30 مساءً.
  • الثانية : تبدأ هذه المجموعة عملها بداية من الساعة 10:00 صباحًا وتستمر حتى تمام الساعة 03:00 مساءً.
  • الثالثة : كما تبدأ هذه المجموعة بداية من الساعة 11:00 صباحًا، وتستمر حتى الساعة 04:30 مساءً.

دوام رمضان الحكومي في السعودية 1445

يهمك أيضًا: أوقات دوام المرور في رمضان السعودية

مواعيد الدوام في رمضان للقطاع الخاص 1445

لم تقتصر مواعيد وساعات العمل الجديدة في شهر رمضان على القطاع العام “الحكومي”فقط، بل أكدت الوزارة  على أن القطاع الخاص أيضًا يشمله دوام رمضان الجديد، والذي يأتي على النحو التالي:

  • عدد ساعات العمل في القطاع الخاص بالنسبة للموظفين “المسلمين”تكون 6 ساعات يوميًا، أو بشكل عام نحو 36 ساعة كاملة على مدار الأسبوع.
  • عدد ساعات الدوام في القطاع الخاص بالنسبة “لغير المسلمين ”سيكون 8 ساعات يوميًا، أو بشكل عام نحو 48 ساعة كاملة على مدار الأسبوع.
  • والجدير بالذكر أن الساعات والأوقات المخصصة للراحة، لن يتم احتسابها من ساعات العمل المقررة على كل موظف.

ساعات العمل في البنوك رمضان 1445

في إطار السلطات بالمملكة إلى التيسير على الموظفين في قطاع البنوك خلال شهر رمضان المبارك، لذلك تم تقسيم أوقات العمل في البنوك إلى فترتين، تأتي كل منهم على النحو التالي:

  • الفترة الأولى : تعرف” بالفترة الصباحية ”، والتي تبدأ في تمام الساعة 10:00 صباحًا وتستمر حتى تمام الساعة 04:30 مساءً، ويستمر العمل بهذه الفترة طوال أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت.
  • الفترة الثانية : تعرف” بالفترة المسائية ”ويبدأ العمل بها في تمام الساعة 09:00 مساءً ويستمر حتى تمام الساعة 10:30 مساءً، ويستمر العمل بهذه الفترة طوال أيام الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت.

اقرأ المزيد: دوام رياض الأطفال في رمضان

مواعيد دوام المدارس في رمضان 1445

مع اقتراب شهر رمضان المبارك بدأ العديد من أولياء الأمور في البحث عن مواعيد المدارس في رمضان 1445، حيث أعلنت وزارة التعليم السعودي أنه سوف يتم تقليل عدد ساعات الدوام في المدارس والكادر التعليمي إلى نحو 5 ساعات.

ومن المقترح أن تبدأ ساعات دوام الطلاب في شهر رمضان بداية من الساعة 9 صباحًا وتستمر حتى تمام الساعة الثانية  مساءً، كي لا ينقطع الطلاب عن الدراسة وفي نفس الوقت لا يشعرون بالإرهاق والتعب خلال الصيام.

كما أكدت على أنه خلال الأيام القليلة القادمة سوف يتم نشر الجدول الزمني الخاص بعدد ساعات دوام الطلاب في المدارس، والذي يتزامن مع دخول الفصل الدراسي الثالث للعام الحالي 1445.