دعاء جبر الخواطر قصير مكتوب (اللهم اجبر بخاطر كل إنسان)

أ / سارة رزق

يشعر الفرد بالانزعاج حينما يعامله شخص ما بأسلوب سيء، وكذلك عندما يقوم بعمل أي فعل يهينه أو يجعله يشعر بالإحراج، ومن الجيد أن يتعامل البشر باحترام مع بعضهم البعض، علاوة على ذلك يفضل قول دعاء جبر الخواطر للشخص الذي فعل معروف أو تحدث بطريقة جيدة.

  • اللهم اجبر بخاطر كل إنسان يحتاج إلى جبر، اللهم أزل همه وأبعد الغم والكسل عنه واجعله من الكرماء المتقين الذين يخافون عقابك.
  • اللهم إني أسألك جبرا يليق بعظمتك، اللهم ارزقنا الهدى والسرور والعفاف والغنى، اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء.
  • اللهم يا مفرج هم المهمومين ويا كاشف الغم، فرج ما أحاط بصدري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني الرزق الحلال الوفير.

دعاء جبر الخواطر وتحقيق الأمنيات

يتمنى العبد الكثير من الأمنيات طالما كان على قيد الحياة بالإضافة إلى ذلك يرغب بأن يعامله الجميع بأسلوب طيب خالي من الكبر والغرور، وما أجمل أن يتبع المسلم تعاليم الإسلام ويعامل الجميع بود وحب، بالإضافة إلى ذلك يراعي الله سبحانه وتعالى عند التعامل مع الناس ويمكن قول دعاء جبر الخواطر للآخرين كالتالي:

اللهم اجبر بخاطر أحبتي وارزقهم الفرح والسرور، اللهم تقبل منهم خالص أعمالهم وطهر قلوبهم من النفاق واجعلهم من الهادين المهتدين.

اللهم ارزق أحبابي القوة وأبعد عنهم الضعف، اللهم اغنهم من فضلك وواسع كرمك وارزقهم النصر المبين، اللهم أعنهم على شدتهم يا رحمن.

اللهم اجبر قلب أحبابي وارزقهم الفرج القريب، اللهم اجعل لهم من كل ضيق فرجًا ومن كل هم مخرجًا وارزقهم من حيث لا يحتسبون وكن معهم يا رحمن.

دعاء جبر الخواطر

أهمية جبر الخواطر

يعتبر جبر الخواطر من الأمور المهمة التي يتعين على كل مسلم أن يأخذها في الحسبان، حينما يتعامل مع الآخرين وتعود أهميته لما يلي:

باب مواساة

  • حينما يجبر شخص بخاطر آخر فإنه يفتح باب من أبواب المواساة ، علاوة على ذلك يشاركه في أوقات فرحه وحزنه.

إسعاد الآخرين

  • يساهم جبر الخواطر في إسعاد قلوب الناس وإزاحة الهم عن حياتهم، علاوة على ذلك يعتبر تيسير للصعب الذي يقف في طريقهم.

الله يساعده

  • الشخص الذي يساعد أخيه المسلم يجد الله يقف بجانبه ويساعده، بالإضافة إلى ذلك تكون علاقته قويه مع الآخرين ويتعاملون معه بنفس الأسلوب الذي تعامل به.

الألفة والمحبة

  • تنتشر الألفة والمحبة بين الناس وتقوى علاقة الأخوة بينهم، ودائمًا ما يجد الفرد الأهل والأصدقاء يقفون بجانبه وقت الشدة.

رضا الله

  • العبد الذي يجبر بخاطر الآخرين ينال رضا الله سبحانه وتعالى ومحبته، علاوة على ذلك يصبح من المسرورين يوم القيامة.

كسب القلوب

  • كسب القلوب لا يحتاج إلى الكثير بل يحتاج قلب صادق ولسان جميل يخرج الكلمات التي تواسي الناس وتخرجهم من الهم.

دعاء جبر الخواطر لصديق

الصديق الحقيقي هو من يكون سندا لصديق عمره، ولا يتخلى عنه إذا نزل به بلاء أو حاصرته شدة، ويمكن اختبار الصديق عند حلول المصائب، ففي تلك اللحظة يظهر معدنه الحقيقي، ومن الجيد دعم الأحباب وتقديم كل ما يساعدهم علاوة على الدعاء لهم بظهر الغيب، ومن أشهر أدعية جبر الخواطر التي تقال في حق صديق ما يلي:

  • اللهم يا عالما بكل شيء كن مع صديقي الغالي في شدته، اللهم ارزقه الثبات على الحق وحقق له كل الأمنيات التي يتمناها وزين أيامه بالخير.
  • اللهم ارزق صديقي العوض الجميل الذي ينسيه همه، اللهم اجبره جبرا يليق بعظمتك واجعل حياته هادئة مطمئنة عامرة بالتقوى.
  • اللهم ارزق صديقي الغالي الأمن والسلامة واصرف عنه كل من يريد له الشر، اللهم ارزقه النجاح والتوفيق وصلاح الحال.

دعاء جبر الخواطر

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً فقط من خلال الضغط على الأيقونة الموجودة بالأسفل:

خطبة محفلية عن التخرج

اطلع على: دعاء يريح القلب والنفس ويزيل الهم مستجاب

دعاء اللهم اجعل لنا من جبر الخواطر نصيب

أكثر شيء جميل يحدث للفرد طوال فترة حياته هو أن يجبر الله خاطره بالأمنيات التي كان يدعوها منذ صغره، وما أجمل أن يجد المسلم نتيجة سعيه وتوكله على الله أمام عينيه في النهاية، حيث يشعر العبد بالسعادة الحقيقية وأن الله لا يخلف وعده، وأقوى أدعية جبر الخواطر التي يرددها الفرد من أجل نفسه تتمثل فيما يلي:

  • اللهم بقوتك وقدرتك اجعل لنا نصيبًا من جبر الخواطر ويسر لنا كل أمر عسير واهدنا إلى سبيل الرشاد وعوضنا خيرا يا رحمن.
  • اللهم اجعل لنا نصيبًا من جبر الخواطر واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اجعل التوفيق يلازمنا.
  • اللهم يا جابر المنكسرين اجبر قلوبنا واشفي مرضانا واجعل لنا نصيبًا من الحظ الجميل، ولا تجعل فينا شقيًا ولا محرومًا واكتب لنا الستر الجميل.

اطلع على: دعاء عن صلة الرحم مكتوب

دعاء جبر الخواطر في الامتحانات

تعتبر الاختبارات هي الفيصل الذي يبين إن كان الطالب جد واجتهد طوال العام، كي يتمكن من اجتياز هذه الفترة أم أنه كان متكاسلًا، وفي الحقيقة يتمنى كل طالب أن يوفقه الله سبحانه وتعالى في الاختبارات وأن يجعل النجاح حليفًا له، ومن أشهر أدعية جبر الخواطر التي يدعو بها الوالدين والمقربين من أجل الطالب ما يلي:

اللهم اجبر قلب ابني ويسر له الامتحانات، اللهم وفقه لكل خير وأعده إلينا سالمًا مطمئن البال، اللهم اجعله يحصل على الدرجات العليا التي ترضي قلبه يا رحمن.

اللهم سهل على ابني الاختبارات واجعل الحلول تتدفق إلى عقله دون جهد، اللهم عوضه خيرا ويسر له الخير، اللهم أخرجه من الامتحانات وهو مطمئن.

اللهم ارزق ابنتي النجاح والتوفيق وأسعد قلبها في كل لحظة من لحظات الحياة، اللهم يسر لها أمر الاختبارات واجعلها من السعداء يا أرحم الراحمين.

يعتبر دعاء جبر الخواطر من أقوى الأدعية التي يفرح بها جميع الناس بلا استثناء فكل فرد في هذه الحياة يتمنى أن يجبر الله خاطره وأن يعطيه ما يريد في هذه الدنيا.

وما أجمل أن يدعو المسلم لأخيه بهذه الدعوة كلما التقى به، ومن صور جبر الخواطر القيام من أجل أن يجلس شخص مسن وهذا الخُلق لا يحتاج إلى المال أو الصحة إنما يحتاج لإنسان حنون يحمل الحب للآخرين.