أسماء أنواع الميكب بالصور وطرق استخدامها

أ / عمرو عيسى

بعض النساء حتى وإن امتلكت بشرة مثالية وصحية ترغب في استخدام مُستحضرات التجميل، فهي لا تتعلق فقط بإخفاء العيوب، بل التزين بها وبألوان تُناسب كل فتاة يجعلها تحصل على مظهر خلاب وأكثر جاذبية.

أسماء أنواع الميكب الشهيرة

1- البرايمر Primer

أسماء أنواع الميكب

كريم ذو قوام خفيف على البشرة، يوضع منه كمية بسيطة على الوجه قبل استخدام مُستحضرات التجميل للحفاظ على نضارة البشرة ورونقها وتكوين طبقة عازلة حتى لا تؤذي المُستحضرات مسام بشرتكِ.

إذ يُرطب الوجه ويتحكم في إفرازات الدهون التي تمنع من ترك أثرًا مُزعجًا للحبوب والمسامات الواسعة، لذا فاستخدامه يُساعدك في الحفاظ على شكل مكياجكِ لوقتٍ أطول.

2- كريم الأساس Foundation

أسماء أنواع الميكب

مُستحضر تجميل ذو قوام سائل وخفيف، يأتي بعدة ألوان لتُناسب جميع درجات البشرة، ويعمل على إخفاء آثار الحبوب والبثور في الوجه، وتوحيد لون البشرة لمنح المرأة مظهر أكثر تألق وخالي من العيوب.

3- بي بي كريم BB Cream

أسماء أنواع الميكب

يحمي هذا الكريم حاجز البشرة من التضرُر من أشعة الشمس ويمنحها ترطيبًا هائلًا، وتختلف عبواته بين البشرة الجافة، والدهنية، علاوةً على درجة لون البشرة فهي أمر مُهم حتى لا يكون لون الوجه مُختلف عن باقي الجسد.

4- خافي العيوب Concealer

أسماء أنواع الميكب

من أسماء أنواع الميكب ويُستخدم على الأماكن ذات اللون الأغمق عن بقية الوجه كالهالات السوداء أسفل العينين، أو منطقة حول الفم أو لإخفاء أثار الحبوب الداكنة.

حيث يُستخدم بجانب كريم الأساس؛ لأنه يتميز بألوانه الفاتحة التي تجعل البشرة أكثر إشراقًا، ويأتي على شكل قلم أو كريمي أو سائل ولكِ اختيار ما تُفضلينه.

يتوجب شراء كونسيلر أفتح عن لون البشرة بدرجة أو اثنتين لتغطية البقعة، أو المنطقة المُراد إخفاء عيوبها بشكل طبيعي ثم دمجها برفق.

لا يفوتك أيضًا:  ميك اب لأحلى صور سيلفي بالصور

5- مُحدد الوجه Contour

أسماء أنواع الميكب

يأتي هذا المُستحضر على هيئة كريمية القوام قليلًا، أو على شكل قلم صلب بعض الشيء، ويُستعمل بهدف تحديد بعض المناطق في الوجه وجعلها أكثر بروزًا أو لتبدوا وكأنها أصغر حجمًا، كالأنف والفكين.

6- مُثبت الحواجب The Brows Glue

أسماء أنواع الميكب

فهي إحدى الحيل التجميلية الحديثة، والتي ساعدت كثير من الفتيات في منحهن مظهر أكثر ترتيبًا وتحديدًا للحاجبين، فهو مُنتج مُنقذ للفتيات صاحبات الحواجب الكثيفة ليحصلن على شكل مُتناسق وثابت.

7- لووس باودر Loose Powder

أسماء أنواع الميكب

تُستخدم بعد دمج مُستحضرات التجميل السابق ذكرها كالفاونديشين والكونسيلر، خصصت عديد من الشركات أنواعًا كثيرة منها، بدرجات ألوان مختلفة لتتمكن كل فتاة من اختيار الدرجة المُناسبة والأقرب للون بشرتها.

8- مُحدد الحواجب Eyebrow Liner

أسماء أنواع الميكب

يأتي هذا المُستحضر على عدة أشكال، قد يكون على شكل ألوان باودر بدرجات مُختلفة بين الأسود والبُني، أو أن يكون قلم تحديد سائل يُمرر على الحاجب.

كما يملئ هذا المُحدد الأماكن الفارغة في الحاجب، والتي تُشكل انزعاجًا كبيرًا للفتيات، لكنها تتميز بسهولة الاستخدام.

9- الماسكرا Mascara

أسماء أنواع الميكب

عبارة عن مادة فحمية اللون، توضع على الرموش بفُرشاة مُخصصة لتكثيف وتطويل الرموش لتبدو أكثر سوادًا وطولًا، الأمر الذي يجعل شكل أعيُنكِ أكثر جمالًا وجاذبية.

تتوفر الماسكارا بكثير من الألوان المُختلفة ليس الأسود فقط، بل وتختلف في أنواعها واستخداماتها.

10- ألوان ظلال العيون Eyeshadow

أسماء أنواع الميكب

يأتي ذلك المُستحضر التجميلي عادةً في عُلبة مُتعددة الألوان والدرجات، يؤخذ منها بفُرشاة صغيرة مُخصصة للعيون ودمج الألوان برفق على الجفون لجعل مظهر عيناكِ أكثر جمالًا وسحرًا.

توجد كثير من الموضات الحديثة لرسم ظلال العيون، والتي تبتكرها الفتيات لجعلها تُلائم المُناسبات النهارية والمسائية.

11- قلم الكحل Eye pencil

أسماء أنواع الميكب

يُعتبر هذا من أقدم المُنتجات التجميلية التي استخدمتها النساء مُنذ عقودٍ طويلة، كما اشتُهر استخدامه في بعض الدول العربية للرجال والنساء على حدٍ سواء.

يتطلب أن يكون الكحل مصنوع من مواد آمنة تمامًا؛ لمُلامسته للأعين عند وضعه، كما صُنِعَ عديد من الألوان منه في الآونة الأخيرة.

12- الأيلاينر The Eyeliner

أسماء أنواع الميكب

تستخدمه كثير من الفتيات بغرض رسم وتحديد شكل الأعين، وجعل مظهرها حاد للتحسين من مظهرها المُرهق والمُجهد، يأتي في عدة أشكال كالقلم أو بالفُرشاة، وتُنتج شركات مُستحضرات التجميل ألوانًا مُتعددة منه.

13- أحمر الشفاه Lipstick

أسماء أنواع الميكب

هذا خصيصًا لا يُمكن لأي فتاة الاستغناء عنه، حيث تُفضل الكثيرات عدم استخدام مُستحضرات التجميل بشكل مُبالغ فيه لكن يُشكل الروج أهمية خاصة لهن لجعل لون الشفتين أكثر جاذبية.

رُغم تسميته أحمر الشفاه إلا أنه ليس بالضروري أن يكون لونه أحمر فقط، فيأتي بألوان مُتعددة وأنواع كثيرة ، ويُفضل أن يُستخدم قلم الشفاه قبله؛ لجعل الشفاه تبدو بارزة ومُحددة.

14- مُلمع الشفاه Lip Gloss

أسماء أنواع الميكب

منتج تجميلي في شكل سائل، يوضع إمّا بعد أحمر الشفاه أو دونه، إلا أنه يُعد خُطوة مُهمة لكثير من الفتيات لكونه يمنح الشفاه بريق ولمعان، وبعض الشركات تُصدر منه نوعًا يُعطي لونًا ورديًا خفيفًا لتبدو وكأنها مُتوردة طبيعيًا.

15- أحمر الخدود Blush

أسماء أنواع الميكب

يُعطي هذا المُنتج لونًا ورديًا خفيفًا على الخدين لجعلها أكثر جمالًا وحيوية، وتصنع منه شركات التجميل إصدارات على هيئة سائلة أو كريم وهو ما يُسمى بالتنت.

أو على هيئة بودرة مضغوطة توضع بفُرشاة الماكياج، ويأتي منه ألوان ودرجات مُتعددة لتُناسب تفضيلات كل فتاة.

16- مُلمع الخد Highlighter

أسماء أنواع الميكب

يُستخدم بغرض جعل بعض الأماكن في الجسم والوجه كالخد والصدغ وعظمة الأنف أكثر تفتيحًا وتوهجًا لإظهار الضوء واللمعان فيها، ويُصنع منه عدة أنواع كالبودرة والسائل، أو الكريم باختلاف ألوانه ودرجاته.

17- مُثبت الميكب

أسماء أنواع الميكب

يأتي هذا المُنتج على شكل رذاذ في زُجاجة مضغوطة، يوضع بعد الانتهاء من الميكب؛ بهدف تثبيت الماكياج لأطول وقت مُمكن والحفاظ عليه من المياه والتعرق نتيجة الإجهاد أو الجو الحار دون أن يخرب مظهركِ أبدًا.

لا يفوتك أيضًا:  مكياج ناعم يومي خفيف موضة 2023

فُرشات المكياج وأنواعها

1- الإسفنجة المضغوطة للدمج

أسماء أنواع الميكب

تعددت استخدامات هذه الإسفنجة في أغراض التجميل والتزيين، فتُستخدم لتطبيق كريم الأساس بتغطية جيدة على الوجه؛ لضمان عدم تكتل مُستحضرات التجميل على الوجه وظهور المسامات والبُقع المُزعجة.

كما يُمكن جعلها رطِبة قليلًا لتثبيت الميكب وللحصول على مظهر مثالي.

2- فُرشاة الباودر Powder Brush

أسماء أنواع الميكب

تتميز هذه الفُرشاة خصيصًا بنعومة شُعيراتها وسهولة استخدامها في تطبيق البودرة على الوجه لتثبيت ما تضعيه مُسبقًا من أدوات التجميل الكريمية، وذلك بلفها بحركات دائرية لتوزيع المُنتج على كامل الوجه بالتساوي.

3- فُرشاة المروحة Fan Brush

أسماء أنواع الميكب

تُستخدم هذه الفُرشاة عادةً لإزالة الميكب الزائد وغير المرغوب فيه بالوجه؛ لنعومة شُعيراتها على البشرة، كما تُستخدم في وضع مُلمع الخدين Highlighter أو Bronzer، وتوزيعهما بشكل جيد.

4- الفُرشة الحادة Contouring Brush

أسماء أنواع الميكب

صُنعت خصيصًا لتطبيق المُنتجات التجميلية لتحديد وإبراز عظام الخدين والأنف ومنطقة الذقن، في بعض الحالات تأتي على شكل فُرشاة حادة مائلة بعض الشيء أو مُستقيمة ومستوية.

5- الفُرش الصغيرة للدمج   Blending Brush

أسماء أنواع الميكب

فُرشاة مصنوعة من الشعر الطبيعي أو الصناعي، تُستخدم لمنطقة الأعين والجفون فقط؛ لتطبيق ظلال الأعيُن ودمجها لمنح الجفون مظهرًا بارزًا وخلابًا.

6- فُرشاة أحمر الشفاه Lipstick Brush

أسماء أنواع الميكب

ووظيفتها هي رسم شكل الشفاه وتحديدها قبل وضع اللون الذي ترغبين بتطبيقه على شفاهكِ، وقد تُستخدم في دمج لونين أو أكثر وتساويهم على الشفاه.

7- فُرش إخفاء العيوب Concealer Brush

أسماء أنواع الميكب

تأتي على شكل فُرشاة ناعمة وذات رأس مُدبب وبارز، تُستخدم بغرض دمج كريم خافي العيوب لأسفل العيون، وعلى المناطق الأُخرى في الوجه كآثار الحبوب والبُقع، كما تمنحكِ تغطية أعلى من استخدام الإسفنجة.

في ختام الحديث عن أسماء أنواع الميكب تُفضل النساء عادةً وضع مُستحضرات التجميل للحصول على مظهر جميل ومُتألق، لكن يجب انتقاء المُنتجات الآمنة للبشرة، وألا نُفرط فيها حتى لا تكون ضررًا لنا.