متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد للحمل بولد

أ / آية أحمد زقزوق

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد للحمل بولد، حيث إن الكلوميد هو أحد العقاقير التي تستخدم في حالات العقم أو وجود خلل في عملية الإباضة أو الإصابة بتكيس المبايض الشائع لدى بعض النساء، من أجل تنشيط المبيض وحدوث الحمل، إذ أنه أحد أشهر العقاقير التي ينصح بها الأطباء ويصفها لتأخر الإنجاب، لفاعليته في تنشيط المبيضين، ولكن يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة لعدم الإصابة بفرط تنشيط المبيض.

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد للحمل بولد

يعد الكلوميد عقار يستخدم لتحفيظ عملية الإباضة، التي تسهم في زيادة فرصة الحمل، والخصوبة لدى المرأة فقط، ولكن لا علاقة للكلوميد بتحديد جنس الجنين، وذلك وفقًا لآراء العلم والأطباء بالإجماع، إذ أن تحديد جنس الجنين لا علاقة له بحجم البويضة أو جودتها، بينما بالحيوان المنوي التي تلقح به البويضة.

وهناك رأي أخر بأن البيئة التي تحيط بالبويضة هي التي تحدد جنس الجنين، سواء كانت قلوية أو حمضية، فتسمح بمرور حيوانات منوية معينة للبويضة، ولكن هذا الرأي لا يؤيده كثير من الأطباء والمتخصصين.

يرفض أغلب الأطباء منح المرأة الكلوميد دون حاجة لذلك، حيث إن بعض السيدات تريد تناول عقار الكلوميد من أجل الحمل بذكر ، أو لإنجاب توأم، دون وجود مشكلة في المبايض، مما قد يسبب لها متلازمة فرط تنشيط المبيض التي تحتاج تدخل جراحي فيما بعد أو تصيبها بمشكلة كبيرة، فالكلوميد علاج وليس وسيلة لتحديد جنس الجنين أو الحمل بتوأم .

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد للحمل بولد

شاهد أيضًا: دواء كلوميد دواعي الاستخدام والجرعة

متى تنفجر البويضة بعد الكلوميد

عادة ما تنفجر البويضة بعد خمسة أو عشرة أيام من تناول الكلوميد، وقد تزيد المدة أو تقل وفقًا لكل سيدة وموعد إباضتها ومدى نشاط المبيض، فالبويضة تنفجر عند وصولها للحجم المثالي، والمناسب وهذا يمكن تحديده بواسطة فحص السونار.

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد للحمل بولد

شاهد أيضًا: علامات الحمل بولد الاكيدة

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد

ينصح الأطباء باستخدام حبوب الكلوميد في اليوم الثالث من الدورة، ويستمر تناول الحبوب لمدة خمسة أيام، في نفس التوقيت، أو وفقًا لوصف الطبيب.

ينصح الطبيب عادة بحدوث الجماع بعد تناول الكلوميد وبعد انتهاء الدورة الشهرية، إذ يفضل حدوث الجماع يوميًا بداية من اليوم العاشر إلى اليوم الثامن عشر، ويمكن تغير هذه المدة والأيام وفقًا لما يحدده الطبيب، لأن أيام التبويض ومدة الإباضة تختلف من سيدة لأخرى.

يمكن قياس حجم البويضة بواسطة الطبيب خلال فترة التبويض، لمعرفة الموعد المثالي لحدوث حمل، ومن ثم حدوث الجماع في هذه الفترة، لزيادة فرصة حدوث الحمل.

يمكن إجراء فحص دم في اليوم العشرين من بداية الدورة الشهرية، للتأكد من مستوى هرمون البروجستيرون، للتأكد من حدوث الإباضة، وتوقع الطبيب نسبة حدوث الحمل.

يجب الانتظار أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية التالية لإجراء فحص الحمل المنزلي، لأن الكلوميد قد يؤثر على فاعلية التحليل، أو يسبب تأخر الدورة، أو إجراء الفحص المعملي بعد يوم من موعد الدورة للتأكد من حدوث حمل.

كيف أعرف أن الكلوميد جاب نتيجة

يعتبر اختبار الحمل المنزلي هو أحد الطرق الشائعة للتعرف على وجود حمل أم لا، أما في حالة تناول المنشطات للحمل، فالاختبار المعملي والفحص من خلال الدم هو الوسيلة الأكثر فاعلية للتعرف على وجود حمل من عدمه، لذلك ي جب الانتظار إلى موعد الدورة القادمة وإجراء فحص الحمل في المختبر، أو من خلال فحص السونار لدى الطبيب المختص بالعلاج. 

تجربتي مع الكلوميد للحمل بتوأم ذكور

يعتبر الكلوميد علاج فعال وقوي لتأخر الإنجاب وتكيس المبايض، كما أنه أحد الأسباب القوية والشهيرة لإنجاب توأم ثنائي البويضة أو مختلف كما هو شائع لدى الناس، وكثيرًا ما يوجد حولنا سيدات لهم تجارب حقيقية حول هذا الأمر، ومن بين التجارب:

تقول أحد السيدات كنت أعاني من تأخر الإنجاب، حيث انتظرت عام كامل من بعد الزواج، دون الذهاب للطبيب، وكل شهر كنت اجري اختبار حمل أملًا في أن يكون إيجابيا، ثم أتفاجئ بأنه سلبي وبعدها يأتي الطمث، وعندما ذهبت للطبيب أخبرني أن هناك مشاكل بسيطة وتكيس في المبايض.

ووصف لي الكلوميد وبعد تناول العقار وفي الشهر التالي مباشرة حملت في أولادي، توأم ذكور مختلفين، حيث أخبرني الطبيب أن الكلوميد يزيد تنشيط المبايض، ويمكن أن يكون هناك بويضتين أو أكثر في المرة الواحدة.

تجربتي مع الكلوميد للحمل بتوأم

عادة ما يحدث الحمل بتوأم عند تناول الكلوميد، لقدرته على تنشيط المبايض وعلاج التكيسات، وزيادة إنتاج البويضات، فأغلب السيدات الذين تم علاجهم بالكلوميد لديهم توأم، ومن بين التجارب:

تقول أحد السيدات أنها كانت تعاني من تكيس المبايض واستمرت في تناول الكلوميد لعدة أشهر وفقًا لما وصفه لها الطبيب، وبعد مدة حدث الحمل بتوأم، و عمرهم الآن ستة سنوات، فالكلوميد أحد العقاقير الفعالة في تنشيط المبايض وزيادة فرصة إنجاب توأم.

شاهد أيضًا: وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

أسباب فشل الحمل بعد الكلوميد

لا يمكن لأي طبيب أن يجزم بحدوث حمل مؤكد بعد تناول الكلوميد مباشرة، حيث قد يستغرق الأمر وقت لدى بعض السيدات، أو يكون هناك مشاكل إنجابية لدى الزوج نفسه، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الكلوميد لأكثر من ستة دورات متتالية.

إذ لم يحدث الحمل بعد العلاج بالكلوميد لمدة ستة أشهر يجب التوجه مباشرة لطبيب خصوبة وعمل الفحوصات اللازمة للزوجين لمعرفة أين المشكلة وعلاجها، لعدم حدوث مشكلة للمبايض أو الإصابة بفرط تنشيط المبايض، ومن أسباب فشل الحمل بعد الكلوميد:

  • زيادة هرمون الحليب.
  • الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بقصور الغدة النخامية.
  • الإصابة ب (Polycystic Ovarian Syndrome)، متلازمة تكيسات المبايض
  • زيادة الوزن الذي يعيق الحمل.
  • الإصابة بضمور المبيض.
  • وجود مشكلات إنجابيه لدى الزوج.

بذلك نكون وصلنا لنهاية مقال متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد للحمل بولد، والذي تعرفنا من خلاله على عقار الكلوميد الذي يحتوي على مادة سترات الكلوميفين المنشطة للمبايض

والتي تزيد من فرصة الإنجاب لدى السيدات، خاصة اللاتي يعانين من تأخر الحمل، ولكن يجب التأكيد على أنه لا ينصح بتناول العقار إلا بوصف الطبيب لعدم حدوث مضاعفات ونتائج عكسية.