هل يجوز رسم الأنمي ؟ وما حكم رسم تلك الشخصيات

عبدالرحمن محمد

مسألة حكم رسم الأنمي والشخصيات الخيالية من الأمور التي تناولها كثير من المذاهب وتكلم عنها الكثير حول تفسير حكمها في الشريعة الإسلامية، والرسم بشكل عام له شروط لتجنب حرمانيته في ديننا الحنيف لكونه رسم لما فيه حياة.

هل يجوز رسم الأنمي او الشخصيات الخيالية؟

تمنع الشريعة تصوير ذوات الأرواح، سواء كانت كائنات خيالية أو غيرها، حتى لو لم يوجد لها مثيل في الواقع الملموس، يؤكد أهل العلم على حظر تصوير الحيوانات والكائنات ذات الأرواح، حتى لو كانت مثل حصان ذو أجنحة، كما ذكر ابن حجر الهيتمي في كتابه تحفة المحتاج.

على الرغم من حظر تصوير الأرواح في الشريعة، فإن هناك بعض الحالات التي يُسمح فيها بذلك إذا كانت لها مصلحة معتبرة شرعًا، مثل الألعاب والأفلام الكرتونية التي تعلم الآداب الإسلامية وتحث على الفضيلة ولا تحتوي على ما هو محرم.

فقد استثنى أهل العلم بعض الأمور التي تساعد في تعليم الأطفال الآداب الإسلامية وتساعدهم في النمو والتطور، وذلك بخلاف التماثيل والصور الأخرى التي تكون محرمة بشكل عام.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز سجود السهو بعد الصلاة بفترة

هل يجوز رسم الأنمي؟

هل يجوز رسم الأنمي وما حكم رسم الشخصيات الخيالية

يعتبر رسم الأنمي محظورًا لأنه يتعارض مع النصوص الشرعية التي تحرم رسم الأشخاص ذوي الأرواح، وقد اتفق علماء الدين على ذلك في فتاواهم.

ومنها حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عما دار بينها وبين النبي -عليه الصلاة والسلام- إذ قالت:

“أنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَلَمَّا رَآهَا رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قَامَ علَى البَابِ، فَلَمْ يَدْخُلْهُ، فَعَرَفْتُ في وجْهِهِ الكَرَاهيةَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتُوبُ إلى اللَّهِ وإلَى رَسولِهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، مَاذَا أذْنَبْتُ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: ما بَالُ هذِه النُّمْرُقَةِ؟ قُلتُ: اشْتَرَيْتُهَا لكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وتَوَسَّدَهَا، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: إنَّ أصْحَابَ هذِه الصُّوَرِ يَومَ القِيَامَةِ يُعَذَّبُونَ، فيُقَالُ لهمْ: أحْيُوا ما خَلَقْتُمْ، وقالَ: إنَّ البَيْتَ الَّذي فيه الصُّوَرُ لا تَدْخُلُهُ المَلَائِكَةُ”  [1]

حكم رسم الأنمي ابن باز

حرم الإمام ابن باز رسم الأنمي، نظرًا لأنه يشبه رسم الأشخاص ذوي الأرواح، والتي حذّر الله تعالى منها ووعدها بالعذاب، وفي نص فتواه المتعلق بالمسألة، ذكر الإمام ابن باز ما يلي:

تم حظر رسم الصور التي تصور الكائنات ذات الأرواح، وذلك بناءً على حديث صحيح من النبي ﷺ الذي يقول: “كل مُصَوِّرٍ في النار” ، وحديث آخر يذكر أن أشد الناس عذابًا يوم القيامة هم المصورون الذين يضاهون بخلق الله، وكذلك يقول ﷺ:

“إن أصحاب هذه الصور يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُقَالُ لَهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ”

، ولقد لعن النبي ﷺ آكل الربا وموكله والمصورين، وهذا يدل على تحريم تصوير الكائنات ذات الأرواح، ويفسر العلماء ذلك بأنه يشمل تصوير البشر والحيوانات والطيور.

حكم رسم الانمي ابن عثيمين

يُحَرَّم رسم الأنمي بناءً على قول الإمام ابن عثيمين، حيث يُعَدُّ من أشكال رسم ذوات الأرواح التي حُرِّمَت، وهو الرأي الذي اتفق عليه أهل العلم، وقد صدرت عدة فتاوى من الإمام ابن عثيمين في هذا الشأن، سواء في سلسلة “نور على الدرب”أو في كتاب “مجموع فتاوى ابن عثيمين”.

ومن أحد تلك الفتاوى قوله: “كلُّ من صنع شيئًا يضاهي خلق الله، فهو داخل في الحديث، وهو: لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين، وقوله: أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون” . [2]

وعليه، يعتبر هذا الفعل تعديًا على قدرة الله تعالى، ويتوجب على الفاعل التوبة إلى خالقه وترك هذه الشبهة.

حكم رسم الأنمي بدون ملامح

هل يجوز رسم الأنمي وما حكم رسم الشخصيات الخيالية

يعتقد غالبية أهل العلم أن رسم الأنمي بدون ملامح ليس عليه إثم، وبالتبعية، فإنه لا يُعَدُّ من الأشكال المحرمة لرسم الذوات ذات الأرواح.

والتي تشمل كل ما يدخل في شبهة رسم الأشكال التي تحمل صفات الحياة، ومن ثم فإن الرسم الذي يخلو من ملامح الوجه الواضحة لا يُعَدُّ داخلاً في هذه الشبهة.

ومن بين العلماء الذين أفتوا بجواز الرسم الذي لا تظهر فيه ملامح الوجه هو الإمام ابن عثيمين رحمه الله حيث ورد في كتاب “مجموع فتاوى ابن عثيمين”ردًا على سؤال متعلق بهذا الأمر قوله:

أما مسألة القطن ، وهو الذي لا تتبين له صورة على الرغم من وجود أعضاء ورأس ورقبة، ولكنه لا يملك عيونًا وأنفًا، فلا بأس به، لأن هذا لا يُضاهي خلق الله”، وفي قول آخر له: “إذا لم تكن الصورة واضحة، أي إذا لم يظهر فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع، فهذه ليست صورة كاملة ولا تُضاهي خلق الله عز وجل”.

حكم رسم الأرواح مع قطع الرقبة

يعتبر رسم الأرواح مع قطع الرقبة جائزًا في الغالب، وفقًا للرأي الذي رجحه الكثير من أهل العلم من السلف والحديثيين، حيث يعتبر هذا الرسم غير كامل ولا يماثل خلق الله تعالى وقد صرح ابن قدامة رحمه الله في كتابه “ المغني

وكذلك يجوز إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن”وبهذا الرأي، يتم تفنيد الشبهة المتعلقة بالمضاهاة بخلق الله تعالى في هذا النوع من الرسم.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز قتل الغراب وحكم تربيته في الإسلام

حكم رسم الحيوانات

حظر رسم الحيوانات إذ يُعتبر ذلك مُشابهًا لرسم الذوات ذات الأرواح، وبما أنه من المعروف أن الله تعالى خلق كل كائن بروحٍ.

فإن هذا الحظر يشمل الإنسان والحيوانات بكل أنواعها وأشكالها، وحتى الأشخاص الذين يقومون برسم المناظر الطبيعية الخلابة والجميلة التي خلقها الله، فلا يجوز لهم رسم الكائنات الحية الموجودة فيها، وذلك حفاظاً على سلامة الإيمان وتجنبًا للشبهة.

حكم الرسم في المذاهب الأربعة

اتَّفَقَت المذاهبُ الأربعةُ على بعضِ نقاطِ شكلِ حُكْمِ الرَّسْمِ، وتَبَايَنَتْ في غَيْرِها، نُناقِشُ ما ورد عنهم فيما يأتي:

  • تفقد المذاهب اتفاقًا على جواز وضع واستخدام الصور الممتهنة، والتي توضع على الوسائد والسجاد، ولكنهم اختلفوا في شكل امتهان الصور.
  • اتفقوا على تحريم وضع الصور التي تحمل روح على الجدران والحوائط، وأنها تعتبر حرامًا وغير جائزة، ومن ناحية أخرى فإذا تم وضع تلك الصور على أشياء تُستخدم في الاتكاء أو المشي عليها فإنها تعتبر جائزة.
  • يتمثل الاختلاف في الأشياء التي لا يمكن ملاحظة الامتهان فيها بوضوح، مثل الملابس والأواني، حيث يُسمح في المذهب الشافعي بوجود الصور الممتهنة في الأطباق والأواني.
  • أجاز المذهب الشافعي بوجود صور على الملابس من الخارج، مثل صور الحيوانات أو الطيور، شريطة ألا تكون الملابس مخلة بأي شكل من الأشكال وألا تثير الشهوة أو الفتنة.
  • أما المذهب الحنفي ، فيحرم وجود الصور على الملابس، لأنه يعتبر أنها تجذب الأنظار وتثير الفتنة والشهوة. وفي حالة ارتداء المرء لملابس بها صور، فإنه يُفضل تغطية الصورة إذا كانت واضحة ويمكن رؤيتها بوضوح، لتجنب إثارة الفتنة والشهوة.

تستثني المذهب الحنفي الصور المطبوعة على العملات والخواتم من قاعدة حرمة وجود الصور على الملابس، لأنها صور صغيرة ومتقنة، ولا تعتبر مخلة بأي شكل من الأشكال.

حكم رسم البورتريه في إسلام

تختلف التفسيرات حول حكم رسم البورتريه في الشريعة ومن تلك التفسيرات الآتي:

الرأي الأول أجاز العلماء رسم البورتريه لحد الرأس فقط بدون رسم باقي أجزاء الجسم.
الرأي الثاني أما إذا كانت اللوحة هي رسمة لجسد شخص بالكامل، فتم تحريم بإجماع الفقهاء والمذاهب الأربعة

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز الحلاقة قبل الأضحية

الأدلة الواردة والثابتة في حكم الرسم

تعددت الآراء وأدلة حول حكم الرسم في الشريعة الإسلامية منها ما عليه خلاف ومنه ما هو ثابت، وهذه بعض الأدلة الثابتة حول حكم الرسم في الإسلام:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ كل مُصوِّرٍ في النار يُجْعَلُ له بكل صورةٍ صُورها نفسًا، فيُعَذِّبُهُ في جهنَّم” ، وهذا حديثٌ متفقٌ عليه.  [3]

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أشدُّ الناسِ عذاباً يوم القيامة المُصوِّرُون، الذين يُضاهِون بخلق اللهِ” ، وهذا حديثٌ متفقٌ عليه. [4]

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن أصحاب هذه الصورِ يُعَذَّبون يوم القيامةِ، ويُقالُ لهم: أحْيُوا ما خلقتم” ، وهذا حديثٌ متفقٌ عليه. [5]

وقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: “كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله، فهو داخلٌ في الحديثِ الشريفِ الذي يلعنُ فيه النبي صلى الله عليه وسلم المُصوِّرين، ويقول: “ أشدُّ الناسِ عذاباً “.

تلخيص لما جاء في سؤال هل يجوز رسم الأنمي الرسم من الأمور المباحة في ديننا الحنيف لكن مع بعض الشروط وهي ألا يكون رسم كائنات حية من إنسان وطير وحيوان، أجاز رسم شخصيات الأنمي لغرض تهديفي وتعليم الأطفال، كما أجاز برسم أجزاء من جسم الأنسان.

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2105 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. الراوي : –| المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 29/370 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
  3. الراوي : –| المحدث : ابن عثيمين | المصدر : الضياء اللامع | الصفحة أو الرقم : 574 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
  4. الراوي : القاسم بن محمد بن أبي بكر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 5378 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (5954)، ومسلم (2107)، والنسائي (5363) واللفظ له، وأحمد (24081)
  5. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 1695 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (5951)، ومسلم (2108) باختلاف يسير