هل يجوز تفسير الأحلام وما حكم تفسيرها بدون علم

عبدالرحمن محمد

تعتبر الأحلام من أكثر الأمور التي تشغل الفرد فحينما يرى منامًا يحاول إيجاد تفسير له وبهذا بدأ ينتشر الأفراد الذين يفسرون الرؤى؛ ولهذا من الضروري معرفة هل يجوز تفسير الاحلام وما حكم تفسيرها بدون علم حتى يدرك كل فرد حكم ما يقوم به.

هل يجوز تفسير الأحلام ؟

يجوز تفسير الأحلام للشخص الذي لديه علم من الشريعة الإسلامية وقام بالاطلاع على كتب المفسرين القدماء الذين تمكنوا من الوصول إلى مرتبة عالية في هذا المجال؛ وعلى هذا فإنه لا يجوز للأفراد الذين لا يمتلكون علم أن يقوموا بتفسير الأحلام.

إن النبي ﷺ عبر بعض الأحلام قديمًا وكان يأذن للصحابة أيضًا بأن يقوموا بتفسير بعض المنامات؛ وهذا دليل أنها من الأمور المباحة مع العلم بقواعدها.

فقد روى الشيخان عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه رؤيا، فطلب أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ أن يعبرها، فأذن له النبي ﷺ ثم قال أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ بعد ذلك

: “بأبي أنت أصبت أم أخطأت؟ قال النبي ﷺ: أصبت بعضًا وأخطأت بعضًا، قال: فوالله يا رسول الله؛ لتحدثني بالذي أخطأت، قال: لا تقسم”.

لا يجب أن يتم تفسير الرؤية فقط من الدلالات الموجودة على الإنترنت؛ حيث إن لكل حلم حالته الخاصة وهذا ما اتضح خلال تفسير ابن سيرين لحلم واحد لرجلين مختلفين وكان تفسيره لأحدهما بالسرقة والآخر بالحج؛ حيث أن الحلم يكون له بعض الرموز والدلالات التي تساعد في الوصول للتأويل المناسب.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز رسم الأنمي ؟ وما حكم رسم تلك الشخصيات

ما هي أنواع  الرؤيا

إن الأحلام التي يراها الإنسان في حياته تنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ وهم كالآتي:

هل يجوز تفسير الأحلام وما حكم تفسيرها بدون علم

الرؤيا الصالحة هي عبارة عن رؤية تبشيرية أو تحذيرية من الله عز وجل.
الحلم من الشيطان يكون هذا المنام من الشيطان بقصد التسبب في حزن وضيق للمسلم.
حديث النفس يكون هذا الحلم نتيجة تفكير زائد من الفرد بشيء معين وحينما يخلد للنوم يراه في منامه.

هَلْ يجوز تفسير الأحلام السيئة

إن الرؤيا السيئة تصيب الفرد بالقلق والتوتر ويبدأ بالبحث حولها ويتساءل ما يجب فعله حينما يرى حلم محزن ومفزع وهنا يجب اتباع ما أمر به الشرع؛ وهو عدم قص ذلك الحلم والنفث يسارًا ثلاث مرات ثم يغير وضعية نومه.

فقد جاء في الحديث الشريف 

الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان؛ فإذا رأى أحدكم ما يكره فلينفث عن يساره ثلاثًا، وليستعذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاثًا ثم لينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدًا” [1] .

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة

هل يجوز تفسير الأحلام من قوقل ؟

هل يجوز تفسير الأحلام وما حكم تفسيرها بدون علم

يلجأ الكثيرين لتفسير أحلامهم عبر الرموز الموجودة على جوجل وهذا ما لا يجوز؛ حيث يعطي معاني بعض الرموز فقط والتي لا يمكن أن تكون هي تفسير الرؤيا.

فيجب الانتباه أن الرؤيا يتم تفسيرها وفق رموز الحلم وحالة الفرد فيمكن أن يرى شخصين نفس الحلم ولكن يوجد بهم بعض الرموز البسيطة المختلفة والتي تغير معنى الحلم لكل منهم.

كما أن الأحلام غالبًا تقع على أول تأويل لها؛ ولهذا ينبغي أن يتم اختيار مفسر دقيق ومختص حتى يتم تأويل الرؤيا بشكل مناسب؛ حيث جاء في الحديث الشريف

“إن الرؤيا تقع على ما تعبر، فإذا رأى أحدكم رؤيا، فلا يحدث بها إلا ناصحا، أو عالما” رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وضحنا لكم حكم تأويل المنام الغير جيد وما هي أنواع الرؤى التي يحلم بها الفرد خلال حياته.

المراجع
  1. الراوي : [أبو قتادة الحارث بن ربعي] | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز | الصفحة أو الرقم : 270/21 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (3292 )، ومسلم (2261)